البرهان: المعركة في السودان لن تنتهي إلا بالقضاء على "المتمردين"

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان في مدينة القضارف شرقي البلاد. 2 ديسمبر 2023 - @TSC_SUDAN
رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان في مدينة القضارف شرقي البلاد. 2 ديسمبر 2023 - @TSC_SUDAN
دبي-الشرق

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، السبت، إن الجيش يقترب من الانتصار على قوات الدعم السريع، مشيراً إلى أن "المعركة لن تنتهي إلا بالقضاء على المرتزقة وتحرير كل شبر سيطر عليه المتمردون".

وأضاف البرهان خلال زيارته لولاية القضارف، في بيان نشره مجلس السيادة على تليجرام: "نؤكد للجميع بأن هذه المعركة سننتصر فيها، ولن تنتهي هذه المعركة إلا بتحرير كل شبر دنسه هؤلاء المتمردون والقضاء على المرتزقة الذين دمروا البنية التحتية للدولة، واحتلوا منازل المواطنين".

وأضاف البرهان أنه يأمل أن تساعد الجهود الحالية في التوصل إلى سلام، لكنه أكد مواصلة القتال حتى النفس الأخير، معرباً عن شكره وتقديره لدولتي إثيوبيا وإرتيريا لاستضافتهما للنازحين، لافتاً إلى علاقاتهما المتميزة مع السودان مؤكداً الحرص على تعزيزها ودعمها.

وقال البرهان: "لا نسمح لأي شخص أن يسيطر أو يفرض شيئاً على القوات المسلحة"، منوهاً لدورها الريادي في حماية أمن ووحدة وتراب السودان وشعبه.

جسر "جبل أولياء"

وعلى الجانب الآخر، اتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني اليوم بقصف جسر "جبل أولياء"، وقالت في بيان عبر منصة إكس، إن "قوات البرهان وفلول النظام البائد واصلت استهداف البنية التحتية الأساسية حيث قصفت الجمعة والسبت، خزان وجسر جبل أولياء في محاولة لتدميره على غرار استهدافهم لجسر شمبات".

وكان الطرفان تبادلا الاتهام في نوفمبر الماضي، بتدمير جسر خزان جبل أولياء جنوب الخرطوم، كما تبادلا الاتهام أيضاً في الشهر نفسه بتدمير مصفاة الجيلي شمال مدينة بحري، وجسر شمبات الذي يربط بين أم درمان وبحري، وتستخدمه قوات الدعم السريع كخط إمداد لقواتها عبر مدن العاصمة الثلاث.

وأودت 8 أشهر من الحرب المتواصلة في السودان بحياة الآلاف ونزوح الملايين داخلياً، وإلى دول الجوار، وجعلت احتمال التقسيم خطراً محدقاً ببلاد كانت تعاني أساساً من التشرذم والصراعات.

ولا يبدو أي طرف مستعداً لتقديم تنازلات على طاولة المفاوضات، خصوصاً أن أياً منهما لم يحقق تقدماً حاسماً على الأرض.

ولم تفلح جولات التفاوض المتعددة إلا في إبرام وقف مؤقت للمعارك التي كانت سرعان ما تستأنف بمجرد انتهاء المهل، ويثير فشل الوساطات الدولية المتعددة مخاوف من أن يفضي استمرار الوضع على حاله لفترة طويلة إلى تقسيم السودان. 

تصنيفات

قصص قد تهمك