روسيا تحدد موعد الانتخابات الرئاسية.. وتوقعات بترشح بوتين خلال أيام

غزو أوكرانيا ومحاولة التمرد الفاشلة لم تفلحا في التأثير على معدلات تأييد بوتين المرتفعة

time reading iconدقائق القراءة - 3
العلم الروسي يرفرف فوق الكرملين، موسكو. 4 مايو 2023 - REUTERS
العلم الروسي يرفرف فوق الكرملين، موسكو. 4 مايو 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

اعتمد مجلس الاتحاد الروسي في جلسته العامة الخميس، قراراً بتحديد موعد الانتخابات الرئاسية في 17 مارس 2024، وفق ما ذكرت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية.

ويدخل هذا القرار حيز التنفيذ اعتباراً من تاريخ نشره الرسمي. واُتُّخِذ القرار بالإجماع حيث صوت 162 عضواً في المجلس لصالحه.

وقالت رئيسة المجلس فالينتينا ماتفيينكو إن القرار يؤذن ببدء الحملات الانتخابية، مؤكدة أن الانتخابات المقبلة هي "أهم حدث سياسي"، سيحدد اتجاه التنمية في روسيا.

وقالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية إيلا بامفيلوفا، إن إجراء انتخابات رئاسية جيدة في الاتحاد الروسي سيضمن إلى حد كبير "تعزيز روسيا". 

واعتبرت بامفيلوفا إلى أن النظام الانتخابي في الاتحاد الروسي "يتمتع بهامش من الأمان". مضيفة "أريد أن أؤكد لكم أن النظام الانتخابي في بلادنا لديه احتياطي قوي من القوة لتنظيم وإجراء الانتخابات المقبلة تماماً كما يطلبها ويتوقعها شعبنا، لأن الشعب بالنسبة لنا هو القاضي الرئيسي والممتحن الرئيسي".

لا تصويت عن بعد بالخارج

وأشارت بامفيلوفا إلى أنه لن يكون هناك تصويت عن بعد في الخارج في الانتخابات الرئاسية 2024، لافتة إلى أن روسيا لديها العديد من المشاكل مع التصويت في الخارج بسبب "السياسة الغربية".

وقالت إنه من الضروري اتخاذ قرار بشأن الانتخابات الرئاسية في المناطق الجديدة (التي ضمتها روسيا من أوكرانيا)، بعد التشاور مع الإدارات المعنية، قبل 12 ديسمبر.

وذكرت أن لجنة الانتخابات المركزية ستدرس الجمعة، مشروع قرار بشأن التصويت في الانتخابات الرئاسية خلال ثلاثة أيام

توقعات بترشح بوتين

ولم يعلن الرئيس فلاديمير بوتين (71 عاماً)، نيته للترشح مرة أخرى، ولكن يتوقع أن يعلن ترشحه في الأيام المقبلة، بعدما تم تحديد موعد للانتخابات، وفق ما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس".

وفي نوفمبر الماضي، نقلت وكالة "رويترز"، عن 6 مصادر، أن بوتين، قرر الترشح لولاية جديدة في الانتخابات المقبلة.

وبموجب التعديلات الدستورية الأخيرة التي أقرتها روسيا في 2020، يحق لبوتين الترشح لمدتين جديدتين كل منهما 6 سنوات بعد انتهاء فترته الرئاسية في 2024.

وقالت الوكالة إن بوتين الذي يتوقع فوزه في الانتخابات، لم تفلح الحملة العسكرية الطويلة في أوكرانيا، ولا التمرد الفاشل الذي قاده قائد مجموعة "فاجنر" شبه العسكرية الروسية الراحل يفجيني بريجوجين في يونيو الماضي، في التأثير في معدلات التأييد المرتفعة التي تظهرها حتى استطلاعات الرأي المستقلة.

وستمهد انتخابات مارس 2024، الطريق أمام بوتين لحكم روسيا حتى 2030 على الأقل.

تصنيفات

قصص قد تهمك