"حصيلة غير مسبوقة".. إصابة 5 آلاف عسكري إسرائيلي منذ بدء حرب غزة

الجيش الإسرائيلي يصنف 2000 من العسكريين المصابين "معاقين"

time reading iconدقائق القراءة - 4
جنود إسرائيليون يبكون خلال تشييع أحد زملائهم في هرتسليا. 08 ديسمبر 2023 - AFP
جنود إسرائيليون يبكون خلال تشييع أحد زملائهم في هرتسليا. 08 ديسمبر 2023 - AFP
دبي-الشرق

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في تقرير، بأن حرب غزة تسببت بإصابة أكثر من 5 آلاف عسكري إسرائيلي، بينهم أكثر من 2000 صنفهم الجيش الإسرائيلي باعتبارهم "معاقين"، تتكفل بهم وزارة الدفاع، فيما يتلقى نحو ألف عسكري نظامي آخر العلاج.

ونقلت الصحيفة عن رئيسة قسم إعادة التأهيل في وزارة الدفاع الإسرائيلية ليمور لوريا قولها: "لم نمر من قبل بأي شيء من هذا القبيل، فأكثر من 58% من الجرحى الذين نستقبلهم يعانون إصابات خطيرة في الذراعين والساقين، بما في ذلك تلك التي تتطلب بتر الأطراف".

وأضافت أن "حوالي 12% من المصابين العسكريين الإسرائيليين يعانون إصابات داخلية، في الطحال والكلى، وتمزق الأعضاء الداخلية، وهناك أيضاً إصابات في الرأس والعين، وحوالي 7% منهم مرضى نفسيون، وهو رقم نعرف أنه سيقفز بصورة جنونية، لا سيما مع فرضية أن كل شخص مصاب بجسده هو أيضاً مصاب نفسياً، وكذلك لأن الإصابات النفسية يتم اكتشافها دائماً بعد أشهر أو أكثر من الحرب".

وقال رئيس منظمة معاقي الجيش الإسرائيلي المحامي عيدان كاليمان، إن "إسرائيل تواجه حدثاً غير مسبوق"، وإنه لم يجر الحديث بعد عن حصيلة المصابين من المدنيين، مشيراً إلى أن نحو 100 ألف إسرائيلي دخلوا البلدات القريبة من قطاع غزة بعد هجوم 7 أكتوبر، إما بغرض القتال أو لإخلاء مدنيين، أو من أجل التعامل مع الجثث هناك.

وأضاف كاليمان: "لقد تعرضوا لمشاهد مروعة، حتى لو كان الحديث يجري عن 10% فقط يعانون اضطراب ما بعد الصدمة، فإننا نصل إلى أعداد هائلة، ويتعلق هذا بأسبوع واحد فقط".

"عدد كبير من المعاقين في الجيش الإسرائيلي"

وأشارت ليمور لوريا إلى أن قبل السابع من أكتوبر كان هناك نحو 60 ألف معاق حرب بالجيش الإسرائيلي، 50% منهم نتاج الحروب القديمة وأغلبهم من كبار السن، مضيفة أن حرب غزة ستغير الصورة تماماً، "لأننا نستوعب الآن عدداً كبيراً جداً من المعاقين الشباب ممن شاركوا في حرب غزة، ولأول مرة أيضاً نستقبل معاقات من المقاتلات النساء، وهي أمور لم نعرفها من قبل، وسنكون في حاجة إلى دراستها".

وأضافت أن هذه الإصابات موزعة الآن على 16 مستشفى، ما يتطلب جهداً كبيراً في تسجيلهم والوصول إليهم والتواصل مع عائلاتهم.

كانت هيئة البث الإسرائيلية قد ذكرت، الأربعاء، أن نحو 100 جندي إسرائيلي أصيبوا في عيونهم في أثناء الحرب على غزة، بعضهم وصل إلى درجة العمى.

وقالت مسؤولة بوزارة الصحة إن الإصابات جاءت إثر الشظايا والأعيرة النارية أو الجروح الناجمة عن طلقات نارية، وأن ما بين 10 إلى 15% من تلك الإصابات أدت إلى العمى في إحدى العينين أو كلتيهما.

والجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي سقوط 4 من جنوده في معارك بقطاع غزة، ما يرفع عدد الذين لقوا حتفهم منذ السابع من أكتوبر إلى 420، من بينهم أكثر من 90 سقطوا في الهجوم البري الذي بدأته إسرائيل في نهاية أكتوبر الماضي.

ويواصل الجيش الإسرائيلي عملياته في مختلف مناطق قطاع غزة، إذ أصدر، السبت، تحذيراً عاجلاً إلى سكان 5 مناطق في شمال ووسط وجنوب قطاع غزة، بضرورة إخلائها.

وطالب متحدث باسم الجيش الإسرائيلي سكان جباليا والشجاعية والزيتون والبلدة القديمة في شمال غزة، بإخلاء أماكن تواجدهم بشكل عاجل عبر شارعي خليل الوزير والوحدة نحو المآوي المعروفة غرب مدينة غزة.

تصنيفات

قصص قد تهمك