مصر.. 45% من الناخبين صوتوا في ثاني أيام انتخابات الرئاسة

الهيئة الوطنية للانتخابات: اللجان شهدت كثافات غير متوقعة

time reading iconدقائق القراءة - 4
ناخبتان مصريتان خلال التصويت بأحد مركز الاقتراع في ثاني أيام الانتخابات الرئاسية، الجيزة. 11 ديسمبر 2023 - Reuters
ناخبتان مصريتان خلال التصويت بأحد مركز الاقتراع في ثاني أيام الانتخابات الرئاسية، الجيزة. 11 ديسمبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، الاثنين، أن 45% من المقيدين بقاعدة الناخبين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، وذلك مع انتصاف مدّة التصويت في ثاني أيام الاقتراع التي تمتد لثلاثة أيام.

ويحق لنحو 67 مليون مصري فوق سن 18 عاماً التصويت من إجمالي عدد السكان البالغ 104 ملايين نسمة، وفق ما ذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر.

وأكد مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار أحمد بنداري، في مؤتمر صحافي، انتظام العمل في اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية، وإعادة فتح لجان الاقتراع في موعدها بعد غلقها لمدة ساعة للراحة.

وقال بنداري، إن اليوم الثاني من التصويت بالانتخابات الرئاسية، شهد "كثافات فاقت التوقعات مقارنة باليوم الأول"، مضيفاً أن بطاقات الاقتراع نفدت من كثير من اللجان الانتخابية، كما أغلقت صناديق الاقتراع "بسبب كثافة الناخبين الذين شاركوا في العملية الانتخابية". 

وأضاف أنه جرى توزيع بطاقات اقتراع جديدة على اللجان، نظراً لإقبال المواطنين على الانتخاب، كما جرى إحضار صناديق جديدة للجان الذي شهدت كثافات غير متوقعة من الناخبين.

وعقدت غرفة عمليات الهيئة اجتماعاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع عدد من رؤساء اللجان العامة، الذين يمثلون رؤساء المحاكم الابتدائية والمشرفين على اللجان الفرعية، لمتابعة سير اليوم الثاني من أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية.

وتوجه المصريون، الأحد، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تجرى على مدار 3 أيام، لاختيار رئيس لفترة مدتها 6 سنوات.

4 مرشحين

ويتنافس في الانتخابات، التي تجري على مدار 3 أيام، 4 مرشحين هم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.

ووفقاً للجدول الزمني المعلن من الهيئة، تجرى الانتخابات بالداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر، وتنتهي عملية الفرز في 13 ديسمبر، وتتلقى الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة في 14 ديسمبر. ويستمر البت في الطعون حتى 15 ديسمبر، على أن تعلن النتيجة في موعد أقصاه 18 ديسمبر.

وفي حال إجراء جولة إعادة تستأنف الدعاية الانتخابية في 19 ديسمبر، وتقدم الطعون في 19 و20 ديسمبر، على أن تفصل المحكمة الإدارية العليا فيها بحلول 30 ديسمبر.

وتتوقف الحملات الانتخابية مجدداً في 4 يناير، على أن تجرى جولة الإعادة على مدار 3 أيام، بين 5 إلى 7 يناير، في الخارج، وفي الداخل بين 8 إلى 10 يناير. على أن تعلن النتيجة في موعد أقصاه 16 يناير.

وتبلغ فترة الرئاسة في مصر 6 سنوات، إذ تضمنت تعديلات الدستورية أجريت في عام 2019 تمديد فترة الولاية الرئاسية إلى ست سنوات بدلاً من أربع سنوات.

وسبق إجراء الانتخابات بالداخل، تصويت المصريين في الخارج مطلع ديسمبر الجاري. وجرت الانتخابات بالخارج أيضاً على مدار 3 أيام بين 1 و3 ديسمبر.

تصنيفات

قصص قد تهمك