استهداف ناقلة في البحر الأحمر.. والجيش الأميركي يعلن إسقاط مسيرة للحوثيين

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة غير مؤرخة للسفينة التجارية "أردمور إنكاونتر"  التي هاجمها الحوثيون عند مضيق باب المندب في البحر الأحمر. 13 ديسمبر 2023 - marinetraffic.com
صورة غير مؤرخة للسفينة التجارية "أردمور إنكاونتر" التي هاجمها الحوثيون عند مضيق باب المندب في البحر الأحمر. 13 ديسمبر 2023 - marinetraffic.com
واشنطن/ دبي-رويترزالشرق

أعلن مسؤول دفاعي أميركي أن المدمرة البحرية الأميركية "ماسون" أسقطت، الأربعاء، طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون من اليمن باتجاه المدمرة التي كانت تتحرى تقارير بشأن هجوم على سفينة تجارية، فيما ذكرت تقارير أن مسلحين في زورق سريع أطلقوا النار على ناقلة في البحر الأحمر قبالة ساحل اليمن، واستهدفوها بالصواريخ أيضاً.

وقال مسؤول دفاعي أميركي في واشنطن لـ"رويترز"، إن المدمرة "ماسون" التابعة للبحرية الأميركية أسقطت، الأربعاء، طائرة مسيرة تابعة للحوثيين قادمة من اليمن، وكانت متجهة صوب المدمرة أثناء تقصيها لتقارير بشأن هجوم على سفينة تجارية.

وأضاف المسؤول أن الحوثيين هاجموا السفينة التجارية "أردمور إنكاونتر" بزوارق، ثم أطلقوا صاروخين لم يصيبا السفينة. وقال المسؤول الأميركي إن السفينة لم تبلغ عن أي أضرار أو إصابات، وواصلت طريقها.

جاء الحادث بعد يوم واحد من إعلان الحوثيين استهداف ناقلة تجارية نرويجية، كانت متجهة إلى إسرائيل، بعد رفض طاقمها جميع النداءات التحذيرية، معتبراً أن ذلك يأتي دعماً للشعب الفلسطيني في غزة "الذي يتعرض في هذه الأثناء للقتل والتدمير والحصار".

تبادل لإطلاق النار

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إنها تلقت تقارير عن وقوع حادث في محيط مضيق باب المندب. وأوضح المسؤول الأميركي، أن المدمرة الأميركية كانت تتحرى تقارير تفيد بهجوم الحوثيين على السفينة وإطلاق صاروخين عليها.

ولفتت الهيئة البريطانية إلى أنها تلقت تقريراً يفيد بتعرض سفينة تجارية لمطاردة من قارب صغير مسلح غربي ميناء الحديدة، موضحة أن القارب كان على متنه 3 مسلحين تبادلوا إطلاق النار مع طاقم أمن السفينة باستخدام أسلحة خفيفة، ثم غادر المنطقة.

وأضافت الهيئة أنه عقب ذلك تلقت السفينة طلباً من كيان عرف نفسه بأنه السلطات اليمنية طالباً منها تغيير مسارها بالتوجه إلى اليمن، مشيرة إلى أن السفينة رصدت في ذلك الحين انفجاراً على بعد 200 متر من مؤخرتها، لكنها لم تتعرض لأية أضرار مادية أو بشرية.

وفي حادث منفصل قالت الهيئة إنها تلقت تقريراً بشأن تتبع ما بين 5 إلى 6 قوارب صغيرة مسلحة، سفينة جنوب ميناء الدقم قرب سواحل عمان.

وأضافت، في بيان على منصة "إكس" أن القوارب الصغيرة كانت مزودة بمدافع آلية في مقدمتها، وظلت تتبع السفينة لمدة 90 دقيقة تقريباً، ثم أخلت المنطقة، موضحة أن السفينة وطاقمها في أمان.

ونصحت الهيئة السفن بتوخي الحذر والإبلاغ عن أية أنشطة مثيرة للشبهات. 

والثلاثاء، أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية، أن سفينة فرنسية كانت تنفذ دورية في البحر الأحمر أسقطت مسيّرة كانت تهدد ناقلة ترفع علم النرويج هاجمها الحوثيون.

وأضافت، في بيان، أن الفرقاطة "لانجدوك" متعدّدة المهام "اعترضت ودمرت مسيّرة كانت تهدد بشكل مباشر الناقلة (ستريندا) ثم تموضعت لحماية الناقلة، وحالت دون محاولة اختطافها".

تصنيفات

قصص قد تهمك