إسرائيل تبلغ واشنطن بانتهاء "المرحلة الأشد" في القتال خلال 3 أسابيع

time reading iconدقائق القراءة - 5
آثار غارة إسرائيلية على مبان سكنية في رفح بجنوب قطاع غزة. 14 ديسمبر 2023 - AFP
آثار غارة إسرائيلية على مبان سكنية في رفح بجنوب قطاع غزة. 14 ديسمبر 2023 - AFP
دبي-الشرق

قال مسؤولان أميركيان الخميس، إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أن المرحلة الحالية من حملتها العسكرية ضد حركة حماس، والتي تشمل ضربات جوية مكثفة على القطاع، وعملية اجتياح بري ضخمة، ستنتهي في خلال أسبوعين أو ثلاثة، وفق ما نقلت CBS NEWS، فيما قال مسؤول أميركي إن أيام زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار "باتت معدودة".

وحذر مسؤول أميركي من أن انتهاء المرحلة الأشد من القتال، لا يعني نهاية العمليات القتالية، ولكنه قد يعني "تقليل شدة العمليات، وتخفيض مستوى القصف إلى ضربات أكثر دقة وتوجيهاً، فيما تطارد القوات الإسرائيلية قيادة حركة حماس في القطاع".

وخلال لقاء مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إن الحرب ستستمر أكثر من بضعة أشهر، متوقعاً أن تكون حملة القصف الموجه "طويلة".

وتحض الولايات المتحدة إسرائيل على فعل المزيد لحماية المدنيين الفلسطينيين في عمليتها العسكرية، وحذر بايدن الثلاثاء، إسرائيل من أنها بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي، نتيجة للقصف العشوائي في غزة.

مرحلة جديدة من الحرب

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان الخميس، إنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول متى ستتحول إسرائيل من العمليات العسكرية عالية الشدة إلى مرحلة "أكثر دقة وأكثر تحديداً"، فيما أشار البيت الأبيض، إلى أن واشنطن ترغب في الانتقال إلى تلك المرحلة بنهاية العام، وسط تعهد نتنياهو بمواصلة الحرب في غزة "حتى النصر المبين".

وذكر مسؤول كبير بالإدارة الأميركية للصحافيين أن سوليفان ناقش خلال زيارته لإسرائيل الخطوات لتحويل الهجمات الإسرائيلية على غزة إلى عمليات أقل كثافة تركز على الأهداف ذات القيمة العالية، لكنه ذكر أنه سيكون من "غير المسؤول" إعطاء أطر زمنية محددة لمثل هذا التغيير.

وتابع أن سوليفان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أجريا مناقشات مفصلة للغاية حول الجهود المبذولة لإخراج الرهائن المتبقين من غزة، وأشار إلى توافق واسع النطاق على أن مستقبل غزة يجب أن يقوده الفلسطينيون.

وقال المسؤول إنه "لم يكن هناك أبداً توقعٌ بأن تظل هناك عمليات تطهير برية كبيرة إلى ما لا نهاية".

"أيام السنوار باتت معدودة"

ورداً على سؤال حول القيادي في حماس يحيى السنوار، قال مسؤول أميركي لـ"رويترز"، إنه "واثق أن أيامه باتت معدودة".

وأبلغ جالانت سوليفان الخميس، أن الحرب ضد حركة "حماس" في غزة ستستغرق "أكثر من بضعة أشهر"، مشيراً إلى أن "تدمير البنية التحتية للحركة، ليس أمراً سهلاً".

وقال بيان صادر عن مكتب جالانت إن وزير الدفاع الإسرائيلي، أبلغ سوليفان أن "حماس منظمة إرهابية بنت نفسها على مدى عقد من الزمن لمحاربة إسرائيل، وأنشأت بنية تحتية تحت الأرض وفوق الأرض، وليس من السهل تدميرها. سيتطلب الأمر فترة من الوقت، وسيستغرق أكثر من بضعة أشهر، لكننا سنفوز وسندمرها"، وفقاً لما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

سوليفان: توحيد الضفة وغزة بنهاية المطاف

وقال سوليفان، الخميس، إن هناك حاجة إلى ربط حكم الضفة الغربية وقطاع غزة تحت قيادة سلطة فلسطينية تخضع ‭‭‭"‬‬‬للإصلاح والتقوية".

وذكر سوليفان خلال مقابلة مع القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية، أنه تحدث مع نتنياهو حول تحول إسرائيل من العمليات العسكرية عالية الشدة في غزة إلى مرحلة أكثر دقة وتحديداً.

وأحجم سوليفان عن الخوض في تفاصيل أو تقديم جدول زمني، لكنه وصف المحادثة بأنها بناءة، وقال إن هناك "درجة كبيرة من التقارب" حول الأهداف الاستراتيجية والخطوات اللازمة.

وأضاف سوليفان: "في نهاية المطاف، الضفة الغربية وغزة بحاجة إلى ربط حكمهما معاً. ويتعين ربطهما تحت قيادة سلطة فلسطينية تخضع للإصلاح والتقوية".

وأجاب سوليفان حينما سُئل عن معنى كلامه: "ذلك شيء ما يتطلب مشاورات مكثفة مع الفلسطينيين أولاً، بالإضافة إلى الحكومة الإسرائيلية. لكنه سيتطلب إصلاحاً، سيتطلب تحديثا للكيفية التي تتعامل بها السلطة الفلسطينية مع الحكم".

وتابع: "سيتطلب مشاركة دول أخرى في المنطقة للإسهام بالموارد المالية وأشكال الدعم الأخرى".

وقال نتنياهو الشهر الماضي إن السلطة الفلسطينية في هيئتها الحالية لا ينبغي لها تولي مسؤولية غزة.

تصنيفات

قصص قد تهمك