بوتين: لا نخطط لمهاجمة دول "الناتو".. وسنجعل روسيا مكتفية ذاتياً

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يزور معرض "إنجازات روسيا” قبل مؤتمر حزب "روسيا الموحدة" في موسكو، في 17 ديسمبر 2023. - AFP
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يزور معرض "إنجازات روسيا” قبل مؤتمر حزب "روسيا الموحدة" في موسكو، في 17 ديسمبر 2023. - AFP
موسكو -وكالات

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن، عن أن روسيا ستهاجم إحدى دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) في حال تحقيق النصر في أوكرانيا، بأنها "محض هراء"، متعهداً بأن يجعل بلاده "قوة سيادية ومكتفية ذاتياً" في مواجهة الغرب.

وقال بوتين خلال مؤتمر لحزب "روسيا الموحدة" الحاكم: "علينا أن نتذكر وألا ننسى أبداً ونقول لأطفالنا: إما أن تكون روسيا قوة سيادية ومكتفية ذاتياً، أو أنها لن تكون موجودة على الإطلاق".

واتهم بوتين الدول الغربية بالرغبة في "إثارة مشاكل داخلية" في روسيا، ولكنه اعتبر أن "مثل هذه التكتيكات لم تنجح"، وفق ما أوردت وكالة "فرانس برس".

وقال: "لا يزال أمامنا الكثير لنفعله من أجل مصالح روسيا"، لافتاً إلى أن البلاد تواجه "مهاماً تاريخية". وتابع: "دعونا ندافع، مع كل الشعب الروسي، عن سيادة روسيا وحريتها وأمنها، وكل ما هو عزيز علينا: تاريخنا وثقافتنا وقيمنا وتقاليدنا".

"لا نريد قتال الناتو"

وخلال مقابلة تلفزيونية بثها التلفزيون الروسي، الأحد، شدد بوتين على أن "ليس لمصلحة روسيا خوض قتال مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)"، نافياً بذلك تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقال بوتين في التصريحات التلفزيونية التي أوردتها وكالة "رويترز": "هذا محض هراء.. وأعتقد أن الرئيس بايدن يفهم ذلك"، مشيراً إلى أنها محاولة من بايدن لتبرير "سياسته المغلوطة" حيال روسيا.

وعند مناشدته الجمهوريين في وقت سابق من الشهر الجاري، عدم قطع تقديم المزيد من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا، حذَّر بايدن من أنه إذا انتصر بوتين على أوكرانيا، فإن الرئيس الروسي لن يتوقف وسيهاجم إحدى دول "الناتو".

ولكن بوتين قال إنه "لا سبب، أو مصلحة.. ولا مصلحة جيوسياسية، أو حتى اقتصادية، أو سياسية، ولا عسكرية للقتال مع دول حلف شمال الأطلسي".

وتسببت حرب أوكرانيا في أعمق أزمة في العلاقات بين موسكو والغرب، منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، فيما حذَّر بايدن، العام الماضي، من أن المواجهة المباشرة بين حلف شمال الأطلسي وروسيا قد تفجر الحرب العالمية الثالثة.

وتأسس حلف شمال الأطلسي، بقيادة الولايات المتحدة، في 1949 لتوفير الأمن الغربي ضد الاتحاد السوفيتي. وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي في 1991، وُسِّع ليشمل بعض دول الاتحاد السوفيتي السابق، ودول حلف "وارسو".

ووصف بوتين، مراراً، توسع حلف شمال الأطلسي في مرحلة ما بعد الحرب الباردة بأنه دليل على "طريقة متعجرفة ينتهجها الغرب" في التعامل مع المخاوف الأمنية الروسية.

وبموجب المادة الخامسة من معاهدة حلف شمال الأطلسي: "تتفق الأطراف على أن أي هجوم مسلح ضد أي دولة عضو، يعتبر هجوماً ضدها جميعاً".

ورداً على سؤال حول كيفية إيجاد أرضية مشتركة مع الغرب في ضوء الخطابات من الجانبين، قال بوتين: "سيتعين عليهم إيجاد أرضية مشتركة؛ لأن عليهم أن يحسبوا حسابنا".

واعتبر بوتين أن الغرب فشل في فهم مدى التغييرات التي أحدثها انهيار الاتحاد السوفييتي في 1991، والتي قال إنها أزالت أي أساس أيديولوجي حقيقي للمواجهة بين روسيا والغرب.

وأضاف بوتين: "الحقيقة هي أنهم بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، اعتبروا أنه يتعين عليهم الانتظار قليلاً لتدمير روسيا بالكامل".

تصنيفات

قصص قد تهمك