نقل المعارض الروسي نافالني إلى سجن في القطب الشمالي

time reading iconدقائق القراءة - 4
المعارض الروسي أليكسي نافالني خلال بث مباشر أمام محكمة في مدينة كوفروف الروسية. 7 أكتوبر 2023 - REUTERS
المعارض الروسي أليكسي نافالني خلال بث مباشر أمام محكمة في مدينة كوفروف الروسية. 7 أكتوبر 2023 - REUTERS
موسكو -أ ف ب

نُقل المعارض الروسي المسجون، أليكسي نافالني، الذي انقطعت أخباره قرابة 3 أسابيع، إلى سجن في منطقة القطب الشمالي، حسبما أعلنت المتحدثة باسمه كيرا يارميش، الاثنين.

وقالت يارميش عبر منصة "إكس": "لقد عثرنا على أليكسي نافالني. وهو الآن في IK-3 في سجن في بلدة (خارب) بمنطقة (يامالو-نينيتس) ذاتية الحكم، وقد زاره محاميه، الاثنين"، لافتةً إلى أن "أليكسي في صحة جيدة".

وتقع بلدة "خارب" الصغيرة التي يناهز عدد سكانها، 5 آلاف نسمة في منطقة "يامالو نينيتس" النائية، بشمال روسيا، وتضم عدداً من السجون.

وعبرت الولايات المتحدة، الاثنين، عن "قلقها الشديد" من "ظروف سجن" المعارض الروسي، داعيةً إلى "إطلاق سراحه فوراً"، كما حضّت موسكو على وضع حد لـ"قمع متزايد للأصوات المستقلة في روسيا"، ولـ"الاستهداف الخبيث" لنافالني.

ويمضي نافالني البالغ من العمر 47 عاماً، والذي يعد أبرز معارضي الرئيس فلاديمير بوتين، حكماً بالسجن لمدة 19 عاماً بتهمة "التطرف".

وكان ألقي القبض عليه في يناير 2021، بعد عودته إلى روسيا من فترة نقاهة في ألمانيا إثر محاولة تسميم حمّل مسؤوليتها لسلطات بلاده.

وانقطعت أخبار السجين نافالني، عن أقاربه والمتعاونين معه في بداية ديسمبر الجاري، عندما كان محبوساً في سجن يقع في منطقة فلاديمير على بعد 250 كيلومتراً من موسكو.

وقال إيفان جدانوف، المقرب من نافالني عبر منصة "إكس"، إنه نقل إلى "أحد أبعد السجون في أقصى الشمال" الروسي، مؤكداً أن الظروف هناك "قاسية". وتابع: "من الصعب جداً الوصول إلى هناك، ولا يوجد نظام لتوزيع الرسائل أو (استعمال الهاتف)".

ووفق الحكم الصادر ضد نافالني بتهمة "التطرف"، يجب على المعارض أن يمضي عقوبته في سجن يخضع لـ"نظام خاص"، وهي فئة تكون ظروف الاحتجاز فيها أشد قسوة، وعادة ما تكون مخصصة للمحكومين بالسجن مدى الحياة والسجناء الخطرين.

واعتبر جدانوف، أنه "منذ البداية، أصبح من الواضح أن السلطات تريد عزل أليكسي، خصوصاً قبل الانتخابات الرئاسية" المقرر إجراؤها في مارس المقبل.

وغالباً ما تستغرق عمليات النقل من منشأة عقابية إلى أخرى في روسيا أسابيع من السفر بالقطار على مراحل، وتنقطع أخبار المساجين خلال هذه الفترة.

وقد أثار انقطاع أخبار نافالني، قلقاً في الكثير من العواصم الغربية ولدى مسؤولين في الأمم المتحدة.

ودفعت السلطات الروسية، قيادات حركة نافالني والكثير من المتعاونين معه وحلفائه إلى المنفى أو السجن.

وصنّفت موسكو "صندوق مكافحة الفساد" التابع لنافالني، "تنظيماً متطرفاً" في عام 2021 قبل أن تدرج، الخميس الماضي، على قائمة المطلوبين مديرته ماريا بيفتشيخ التي فرت إلى الخارج.

وفي مطلع ديسمبر الجاري، وجهت السلطات الروسية اتهامات جديدة بـ"التخريب" للناشط المناهض للفساد، وهو ما قد يضيف 3 سنوات أخرى من السجن إلى عقوبته.

ويسعى الرئيس الروسي بوتين، إلى الفوز بولاية جديدة مدتها 6 سنوات في الكرملين خلال الانتخابات الرئاسية في مارس المقبل، تبقيه في السلطة حتى عام 2030، وهو العام الذي سيبلغ فيه من العمر 78 عاماً.

تصنيفات

قصص قد تهمك