واشنطن و11 دولة حليفة تحض الحوثيين على وقف هجماتهم بالبحر الأحمر

time reading iconدقائق القراءة - 4
لقطة من فيديو يظهر اختطاف سفينة "جالاكسي ليدر" من طرف الحوثيين في البحر الأحمر. 20 نوفمبر 2023. - Reuters
لقطة من فيديو يظهر اختطاف سفينة "جالاكسي ليدر" من طرف الحوثيين في البحر الأحمر. 20 نوفمبر 2023. - Reuters
واشنطن/ دبي-وكالات

حضّت الولايات المتحدة و11 دولة حليفة، الأربعاء، جماعة "الحوثيين" في اليمن على أن يوقفوا "فوراً هجماتهم غير القانونية" على السفن في البحر الأحمر، تحت طائلة "تحمل العواقب".

وقال التحالف في بيان: "على الحوثيين أن يتحملوا مسؤولية العواقب، إذا استمروا في تهديد الأرواح والاقتصاد العالمي، وحرية انتقال البضائع في الممرات المائية الأساسية في المنطقة".

وذكر البيان الذي أصدرته الولايات المتحدة، وأستراليا، والبحرين، وبلجيكا، وبريطانيا، وكندا، والدنمارك، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، وهولندا، ونيوزيلندا: "لتكن رسالتنا واضحة: ندعو إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات غير القانونية والإفراج عن السفن والطواقم المحتجزة على نحو غير قانوني".

وأضاف: "سيتحمل الحوثيون العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح، والاقتصاد العالمي، والتدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية بالمنطقة".

ويأتي البيان بعد تقارير تفيد بأن إدارة الرئيس جو بايدن تنظر في احتمال توجيه ضربات مباشرة للحوثيين إذا تواصلت الهجمات.

"نقطة لا رجعة"

وطالب مندوب أميركا بمجلس الأمن، كريستوفر لو، الحكومة الإيرانية بوقف دعمها للحوثيين في هجماتهم على السفن بالبحر الأحمر.

وقال لو في إحاطة لمجلس الأمن "وصلنا لنقطة لا رجعة فيها، ولا بد من تأمين السفن من هجمات الحوثي في البحر الأحمر. تهديد الملاحة في البحر الأحمر أمر خطير، ويتطلب رداً شاملاً".

وأعلنت جماعة الحوثي الأربعاء، استهداف سفينة متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

وتعرضت سفن في البحر الأحمر لهجمات من قبل جماعة "الحوثي" التي تقول إنها تأتي رداً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وقالت القيادة المركزية الأميركية، الأربعاء، إن الحوثيين أطلقوا مساء الثلاثاء، صاروخين من مناطق سيطرتهم في اليمن باتجاه جنوب البحر الأحمر.

وكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على منصة "X": "يجب على الحوثيين وقف هجماتهم القاتلة على السفن والمزعزعة للاستقرار في البحر الأحمر".

وأضاف أن "المملكة المتحدة ستتخذ إجراءات للدفاع عن حرية الملاحة".

وقال نائب المندوبة البريطانية لدى مجلس الأمن، جيمس كاريوكي، إن الحوثيين يستهدفون السفن بشكل عشوائي في البحر الأحمر، وإن بلاده لن تتردد في اتخاذ تدابير لمنع تهديد حرية الملاحة.

وقال كاريوكي في إحاطة أمام مجلس الأمن: "ندين اعتداءات الحوثيين غير المشروعة وغير المبررة على السفن التجارية في البحر الأحمر، ولن نتردد في اتخاذ تدابير لمنع تهديد حرية الملاحة في البحر الأحمر إذا دعت الحاجة". ودعا جميع الأطراف في المنطقة إلى "ضبط النفس وتفادي أي تصعيد".

وأصدرت بريطانيا الاثنين الماضي، تحذيراً لـ"الحوثيين" باتخاذ "إجراءات مباشرة"، وكذلك أستراليا وكندا وألمانيا واليابان.

وفي جلسة مجلس الأمن نفسها، قال مندوب الجزائر عمار بن جامع  "من المهم ممارسة ضبط النفس والامتناع عن تصعيد التوترات لمنع نشوب أي نزاع إقليمي تكون تبعاته لا يمكن السيطرة عليها".

وأضاف: "المنطقة تواجه مرحلة عصيبة، وفيها غياب للاستقرار واحتمال تشعب النزاع إقليمياً في أي لحظة".

تصنيفات

قصص قد تهمك