نحو 50 دولة تنضمّ لأميركا في اتهام كوريا الشمالية بإمداد روسيا بأسلحة

time reading iconدقائق القراءة - 2
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال لقاء مع مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال زيارتهما للسعودية. 08 يناير 2024 - @JosepBorrellF
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال لقاء مع مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال زيارتهما للسعودية. 08 يناير 2024 - @JosepBorrellF
واشنطن-أ ف ب

حذا نحو 50 بلداً، الثلاثاء، حذو الولايات المتحدة في اتهام كوريا الشمالية بإمداد روسيا بصواريخ، مطالبين بوضع حد فوري لهذا التعاون.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اتهمت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي، بإمداد روسيا بصواريخ استخدمتها موسكو مؤخراً لتوجيه ضربات عنيفة ضد أوكرانيا، علماً بأن بيونج يانج خاضعة لعقوبات دولية على خلفية برنامجيها الصاروخي والنووي.

وفي بيان مشترك صدر الثلاثاء، أدان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ومعهما وزراء خارجية 47 بلداً "بأشدّ العبارات" الدعم الكوري الشمالي لروسيا.

وجاء في البيان المشترك أن "الإمداد بهذه الأسلحة يفاقم معاناة الشعب الأوكراني، ويدعم الحرب العدوانية لروسيا، ويقوض النظام العالمي للحد من انتشار الأسلحة".

واعتبر موقعو البيان أن تسليم هذه الصواريخ يشكل انتهاكاً "صارخاً" للعقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية، وتابع البيان: "نراقب عن كثب ما تقدمه روسيا لكوريا الشمالية مقابل هذه الأسلحة".

ودعا الموقعون على البيان كلا من موسكو وبيونج يانج إلى احترام القرارات الأممية و"وضع حد فوري لكل الأنشطة التي تنتهكها".

والدول الـ47 الموقّعة على البيان مقربة من الولايات المتحدة وبينها كوريا الجنوبية واليابان وإسرائيل التي تدعمها واشنطن عسكرياً في حربها ضد حركة "حماس" في غزة، على الرغم من دعوات دولية كثيرة تطالب بإلحاح بوقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

تصنيفات

قصص قد تهمك