"نسيطر على حدودنا".. مصر ترد على تصريحات نتنياهو بشأن حدودها مع غزة

مصادر: القاهرة حذرت إسرائيل من أي عمليات بمحور فيلادلفيا وأبلغت واشنطن بالرسالة ذاتها

time reading iconدقائق القراءة - 4
جندي إسرائيلي يرقب محور فيلادلفيا الواقع على الحدود بين مصر وقطاع غزة. 11 سبتمبر 2005 - REUTERS
جندي إسرائيلي يرقب محور فيلادلفيا الواقع على الحدود بين مصر وقطاع غزة. 11 سبتمبر 2005 - REUTERS
دبي/القاهرة-الشرق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت، إن إسرائيل لم تتخذ قراراً بعد بشأن السيطرة العسكرية على الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة، والمعروف باسم "محور فيلادلفيا" (طريق صلاح الدين)، لـ"منع تدفق الأسلحة إلى غزة"، فيما ردت الخارجية المصرية قائلة إن مصر تضبط وتسيطر على حدودها بشكل كامل، وأن تلك المسائل "تخضع لاتفاقيات قانونية وأمنية بين الدول المعنية".

وذكرت مصادر مصرية لـ"الشرق"، أن القاهرة حذرت إسرائيل من القيام بأي عمليات في المنطقة، وأنها نقلت التحذيرات للجانب الأميركي كذلك.

ورداً على سؤال خلال مؤتمر صحافي في تل أبيب، بشأن السيطرة العسكرية المحتملة على الشريط الحدودي، قال نتنياهو "هناك إمكانية لذلك، ولكن إسرائيل لم تتخذ قراراً بعد".

وتابع: "لن ننهي الحرب في المنطقة الجنوبية، دون أن نغلق الثغرة التي تدخل منها الأسلحة (إلى غزة)، سنعمل من أجل أن ننزع السلاح عن غزة، من خلال إغلاق هذه الثغرة الجنوبية، نحن نفحص إمكانية إغلاقها، ولكننا لم نتخذ قراراً بهذا الشأن بعد".

وتشترك مصر في حدود يبلغ طولها 13 كيلومتراً مع غزة، وهي الحدود الوحيدة للقطاع التي لا تسيطر عليها إسرائيل مباشرة.

تحذير مصري

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في تصريحات تليفزيونية السبت، رداً على تصريحات نتنياهو، إن مصر تضبط وتسيطر على حدودها بشكل كامل، وأن تلك المسائل "تخضع لاتفاقيات قانونية وأمنية بين الدول المعنية"، وشدد على أن أي حديث في هذا الشأن يخضع للتدقيق ويتم الرد عليه بمواقف معلنة.

وقالت مصادر مصرية لـ"الشرق" السبت، إن القاهرة حذرت الجانب الإسرائيلي من القيام بأي عمليات عسكرية على محوّر فيلادلفيا.

وذكرت المصادر أن مصر ترفض القيام بأي عمليات عسكرية على محور فيلادلفيا، وأنها لم تنسق مع الجانب الإسرائيلي بهذا الخصوص.

وأشارت المصادر إلى أن القاهرة نقلت تحذيرها أيضاً للجانب الأميركي بخصوص تلك النقطة.

وفي 31 ديسمبر الماضي، قال نتنياهو إنه يتعين أن تسيطر إسرائيل بشكل كامل على محور فيلادلفيا لضمان "نزع السلاح" في المنطقة، وأضاف: "محور فيلادلفيا، أو بعبارة أدّق نقطة التوقف الجنوبية (في غزة)، يجب أن يكون تحت سيطرتنا. يجب إغلاقه. من الواضح أن أي ترتيب آخر لن يضمن نزع السلاح الذي نسعى إليه".

رفض الرقابة المشتركة

وكانت 3 مصادر أمنية مصرية قالت لوكالة "رويترز"، الثلاثاء، إن القاهرة رفضت مقترحاً إسرائيلياً لتعزيز الإشراف الإسرائيلي على المنطقة العازلة على الحدود بين مصر وقطاع غزة، (محور فيلادلفيا)، وإن الأولوية المصرية هي جهود الوساطة لوقف إطلاق النار قبل العمل على ترتيبات ما بعد الحرب.

اقرأ أيضاً

مصادر: مصر ترفض طلباً إسرائيلياً بـ"رقابة مشتركة" على محور فيلادلفيا

قالت 3 مصادر أمنية مصرية إن القاهرة رفضت مقترحاً إسرائيلياً لتعزيز الإشراف الإسرائيلي على المنطقة العازلة على الحدود بين مصر وغزة، المعروفة بمحور فيلادلفيا.

وذكرت المصادر المصرية أن المسؤولين الإسرائيليين لم يناقشوا السيطرة على المحور خلال محادثات وقف إطلاق النار الحالية، لكنهم طلبوا بدلاً من ذلك المشاركة في مراقبة المنطقة، بما يشمل تقاسم استخدام تكنولوجيا المراقبة الجديدة التي ستشتريها إسرائيل.

وذكرت المصادر أن المفاوضين المصريين رفضوا الفكرة، لكن القاهرة عززت الحواجز على جانبها من الحدود.

 ونفى مصدر مصري، الاثنين، وجود تعاون بين مصر وإسرائيل بشأن محور صلاح الدين "فيلادلفيا"، على الحدود بين مصر وغزة.

تصنيفات

قصص قد تهمك