حصل على 18 صوتاً فقط.. الكنيست يفشل في تمرير مقترح لحجب الثقة عن نتنياهو

أقارب المحتجزين في غزة يقتحمون الكنيست وسط مطالب بعقد انتخابات جديدة

time reading iconدقائق القراءة - 7
لقطة بثها التليفزيون الإسرائيلي لاقتحام أقارب محتجزين في غزة لجلسة في الكنيست. 22 يناير 2024 - Reuters
لقطة بثها التليفزيون الإسرائيلي لاقتحام أقارب محتجزين في غزة لجلسة في الكنيست. 22 يناير 2024 - Reuters
القدس/دبي-رويترزالشرق

فشل الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، الاثنين، في تمرير مقترح حجب الثقة عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والذي تقدم به حزب العمل، عقب ساعات من اقتحام مجموعة من أقارب الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة  "حماس" في قطاع غزة، اجتماعاً للجنة المالية في الكنيست، مطالبين النواب ببذل مزيد من الجهد، لمحاولة إطلاق سراح ذويهم.

وصوت لصالح المقترح 18 نائباً من أصل 120، بحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" التي أشارت إلى أن المقترح اتهم الحكومة بـ"الفشل" في تأمين عودة 136 محتجزاً إسرائيلياً لدى حركة "حماس" في قطاع غزة.

واعتبرت عضو الكنيست عن حزب العمل إفرات رايتن أن "واجب الدولة الأساسي تجاه مواطنيها هو حماية حياتهم وسلامتهم"، مشيرةً إلى "عدم وجود ثقة، ولا يمكن أن تكون هناك ثقة في حكومة فشلت فشلاً ذريعاً، خلال وبعد هجوم السابع من أكتوبر الماضي".

من جهتها، ذكرت وزيرة النهوض بالمرأة، ماي جولان، وهي المتحدثة باسم الحكومة خلال الجلسة، أن "مسؤولية الحكومة هي عدم التعاون مع السياسات المتعلقة بصغائر الأمور، أو أي نوع من (الحراك) السياسي أثناء الحرب".

وأوضحت الصحيفة أن الائتلاف الحكومي قاطع جلسة التصويت على حجب الثقة، لافتة إلى أن قادة الأحزاب قالوا إنهم "لن يشاركوا في الاستعراضات السياسية خلال وقت الحرب".

أقارب المحتجزين يقتحمون الكنيست

ويأتي فشل الكنيست في تمرير مقترح حجب الثقة، بعد ساعات على اقتحام مجموعة من أقارب الإسرائيليين المحتجزين في غزة لجلسة برلمانية.

ويشير التحرك الذي قام به نحو 20 شخصاً إلى تزايد المعارضة داخل إسرائيل في الشهر الرابع من حربها على قطاع غزة، فيما لا يزال نحو 130 محتجزاً في غزة بعد إعادة آخرين إلى منازلهم، خلال هدنة قصيرة تم التوصل لها بين إسرائيل وحركة "حماس" في نوفمبر الماضي.

ورفعت امرأة صوراً لثلاثة من أفراد أسرتها كانوا بين 253 شخصاً احتُجزوا في هجوم "حماس" عبر الحدود يوم السابع من أكتوبر، وقالت محتجة وهي تبكي بعد أن دخلت إلى جلسة نقاش اللجنة المالية في الكنيست: "أتمنى أن يعود واحد فقط على قيد الحياة، واحد من ثلاثة!".

ورفع متظاهرون آخرون يرتدون قمصاناً سوداء لافتات كُتب عليها: "لن تجلسوا هنا بينما يموتون هناك". وهتفوا "أطلقوا سراحهم الآن، الآن، الآن!".

وتصطدم الجهود المبذولة التي تقودها الولايات المتحدة، وقطر، ومصر، ودول أخرى للوساطة من أجل إبرام اتفاق جديد لتبادل المحتجزين، برفض إسرائيل، التي تقول إنها تقود حملة لـ"تدمير حماس"، وكذلك، مطالبة الحركة بانسحاب إسرائيل من القطاع، وإطلاق سراح آلاف الفلسطينيين من سجونها بمن فيهم قيادات بارزة في "حماس".

ويخيّم متظاهرون أيضاً أمام منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الساحل، وكذلك أمام مبنى الكنيست.

تراجع الدعم لنتنياهو ومطالب بعقد انتخابات

وإلى جانب المسيرات المنتظمة في عطلة نهاية الأسبوع التي تطالب بالإفراج عن الرهائن في الأسابيع الأخيرة، بدأت أخرى تطالب بإجراء انتخابات قد تطيح بالحكومة المنتمية إلى اليمين المتطرف.

ولكن مع دخول الحرب المدمرة في غزة شهرها الرابع واستطلاعات الرأي التي تظهر تراجع الدعم لنتنياهو، فإن الدعوات لتغيير الحكومة تزداد قوة.

وتظاهر ألوف في تل أبيب وحيفا والقدس ليل السبت، مطالبين بإجراء انتخابات.

وفي الكنيست، وقف الاثنين، مستشارون برلمانيون، غالباً ما يسارعون بطرد المقاطعين أو المتظاهرين، يشاهدون في أثناء الجلبة باللجنة المالية في الكنيست. وغطت إحدى عضوات الكنيست وجهها بيديها.

ووقف موشيه جافني رئيس لجنة المالية في الكنيست وزعيم حزب يهودت هتوراة المتطرف الشريك في ائتلاف نتنياهو، وسعى لتهدئة المحتجين.

نتنياهو: حماس "لم تقدم مقترحاً جدياً"

بدوره، نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، تكهنات عن جهود تجري لإطلاق سراح محتجزين آخرين في غزة.

وقال إن إسرائيل قدمت مبادرة، لم يحددها، في ظل غياب أي مقترح من حركة "حماس".

ونقل بيان صادر عن مكتب نتنياهو قوله لمجموعة من ممثلي عائلات المحتجزين، "لا يوجد اقتراح جدي من حماس، هذا (التكهن) غير صحيح".

وأضاف "أقول هذا بكل وضوح؛ لأن هناك الكثير من التصريحات غير الصحيحة التي تؤلمكم بالتأكيد.. بل على العكس، هناك مبادرة من جانبنا، لن أخوض في تفاصيلها".

والأحد، أعرب نتنياهو، عن "رفضه القاطع" لما اعتبره "شروط للاستسلام"، وضعتها حركة "حماس" للإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة، وإنهاء الحرب، مشدداً في الوقت نفسه على أنه سيواصل التمسك بموقفه الرافض لإقامة دولة فلسطينية، طالما بقي في منصبه.

وأعرب نتنياهو عن رفضه لما وصفها بـ"شروط الاستسلام"، التي وضعتها الحركة "رفضاً قاطعاً"، وقال: "مقابل الإفراج عن مختطفينا، تطالب حماس بإنهاء الحرب وبإخراج قواتنا من غزة والإفراج عن جميع القتلة (..) وبإبقاء حماس على سدة الحكم"، وفق تعبيره.

واعتبر أن القبول بهذه الشروط يعني أن "مقاتلينا سقطوا سدى، ولن نستطيع ضمان أمن مواطنينا، ولن نستطيع أن نعيد المواطنين الذين تم إجلاؤهم، بأمان إلى منازلهم، والسابع من أكتوبر القادم سيكون بمثابة مسألة وقت فقط".

مبعوث بايدن يبحث صفقة جديدة

وفي سياق متصل، قالت 3 مصادر مطلعة لموقع "أكسيوس"، إن كبير مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك، سيزور مصر وقطر، هذا الأسبوع، لإجراء محادثات تهدف إلى "إحراز تقدم" بشأن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى "حماس" ومناقشة الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وذكرت المصادر أن رحلة "ماكجورك" تُعد جزءاً من حملة جديدة تقودها الإدارة الأميركية للتوصل إلى صفقة بشأن المحتجزين الإسرائيليين، موضحة أن المسؤولين الأميركيين يعترفون بأن التوصل إلى مثل هذا الاتفاق قد يكون، هو السبيل الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وهذه هي الرحلة الثانية التي يقوم بها "ماكجورك" إلى المنطقة هذا الشهر لمناقشة المسألة نفسها، إذ زار الدوحة سراً في 9 يناير الجاري.

وكان "ماكجورك" تشاور مع مسؤولين إسرائيليين، الأسبوع الماضي بشأن مفاوضات المحتجزين، كما ناقش بايدن هذه المسألة أيضاً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة.

وتوقعت المصادر أن يناقش "ماكجورك" أثناء وجوده في المنطقة الحرب في غزة والتوترات الإقليمية الأخرى.

تصنيفات

قصص قد تهمك