السويد تتحفظ على أي مفاوضات مع المجر بشأن انضمامها للناتو

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون خلال مؤتمر صحفي في ستوكهولم، السويد. 17 أكتوبر 2023 - REUTERS
رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون خلال مؤتمر صحفي في ستوكهولم، السويد. 17 أكتوبر 2023 - REUTERS
ستوكهولم-أ ف ب

أكد رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، الجمعة، أنه "لن يتفاوض" مع المجر بشأن مصادقتها على عضوية بلاده في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

والمجر هي الدولة العضو الوحيدة في الناتو التي لم تصادق بعد على عضوية السويد في الحلف.

ودعا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان نظيره السويدي إلى المجر، الثلاثاء، "للتفاوض" بشأن انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي، وشدد وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم إثر ذلك على أن بلاده "ليس لديها سبب" للتفاوض حالياً مع المجر حول هذا الموضوع.

وقبل أوف كريسترسون، الخميس الدعوة، لكنه أكد أن القمة الأوروبية المقرر عقدها في الأول من فبراير في بروكسل ستوفر فرصة لعقد اجتماع بشأن المسألة.

تحفظ بودابست

وأعرب كريسترسون، الجمعة، مجدداً عن استعداده لزيارة بودابست، معتبراً أن القمة الأوروبية تشكل فرصة لعقد اجتماع عملي أكثر، ورفض فكرة التفاوض بشأن انضمام السويد إلى الناتو.

وقال رئيس الوزراء لقناة "تي في 4" السويدية: "أنا سعيد بزيارة بودابست، لدينا الكثير من الأشياء لنقولها لبعضنا البعض، لكن لن تكون هناك مفاوضات بشأن ترشيح الناتو، لا توجد مفاوضات حول هذا الأمر".

وشدد على أنه لن يكون هناك مجال "لشروط تتعلق بعضويتنا المقبلة في حلف شمال الأطلسي، وهذا ليس ما يجري حالياً. لكن يمكننا مناقشة أفضل السبل للتعاون داخل الحلف".

وأضاف كريسترسون: "سنتقابل الخميس الأسبوع المقبل في المجلس الأوروبي، وبعد ذلك يمكننا بدء الحديث".

وفي ما يتعلق بزيارة محتملة إلى بودابست، قال: "علينا أن نحدد موعداً، وهذا النوع من الأمور لا يتم بشكل عام على عجل.. أعتقد أن جدول أعماله، مثل جدول أعمالي، مزدحم للغاية".

وأعلنت بودابست دعم عضوية السويد، لكنها تتباطأ في المصادقة عليها منذ أشهر، وهي تطالب ستوكهولم بوقف سياسة "تشويه سمعة" الحكومة المجرية المتهمة بالانحراف الاستبدادي.

غير أن فيكتور أوربان أكد مجدداً الأربعاء "دعمه" لعضوية السويد خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، غداة مصادقة تركيا على عضوية ستوكهولم.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقع الخميس، على تصديق البرلمان على طلب السويد الانضمام إلى الحلف، ما يمثل الخطوة الأخيرة في موافقة أنقرة على انضمام ستوكهولم إلى الحلف.

كان البرلمان قد وافق، الثلاثاء، على طلب السويد ليزيل عقبة رئيسية أمام توسيع الحلف بعد 20 شهراً من التأخير.

وأعلنت السويد في مايو 2022، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، ترشحها لعضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بالتوازي مع ترشح فنلندا التي أصبحت العضو الحادي والثلاثين بالمنظمة في أبريل الماضي.

تصنيفات

قصص قد تهمك