حُكم جديد.. السجن 14 عاماً لرئيس وزراء باكستان السابق عمران خان وزوجته

"حركة الإنصاف": المنع من تولي مناصب عامة لمدة 10 سنوات.. والقبض على بشرى خان

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان مع زوجته بشرى بيبي يوقعان سندات ضمان للكفالة في قضايا مختلفة بمكتب المسجل بالمحكمة العليا في لاهور. 17 يوليو 2023 - AFP
رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان مع زوجته بشرى بيبي يوقعان سندات ضمان للكفالة في قضايا مختلفة بمكتب المسجل بالمحكمة العليا في لاهور. 17 يوليو 2023 - AFP
إسلام أباد-رويترز

ذكر حزب "حركة الإنصاف" في باكستان الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق عمران خان، الأربعاء، أنه حُكم عليه وزوجته بشرى خان بالسجن 14 عاماً في قضية تتعلق ببيع هدايا الدولة بالمخالفة للقانون.

وقال الحزب إن الحكم يقضي أيضاً بمنعه من تولي مناصب عامة لمدة 10 سنوات، مضيفاً أنه أُلقي القبض على بشرى خان، المعروفة أيضاً باسم "بشرى بيبي"، بعد وقت قصير من صدور الحكم.

ويأتي الحكم الذي أصدرته محكمة مكافحة الفساد في إسلام أباد غداة الحكم على خان بالسجن 10 سنوات في قضية أخرى أُدين فيها بإفشاء أسرار الدولة، وقبل أسبوع من الانتخابات العامة.

ووفقاً لصحيفة dawn المحلية، فإن قاضي المحكمة أغلق حق استجواب شهود الادعاء، وطلب من عمران وزوجته تسجيل أقوالهما بموجب المادة 342 (سلطة استجواب المتهم) من قانون الإجراءات الجنائية.

وسألت المحكمة عمران عن إفادته، فأجاب رئيس الوزراء السابق: "إفادتي موجودة في السجن. لقد تم استدعائي فقط لتسجيل الحضور".

ثم طُلب منه أن يقدم أقواله على الفور و"ألا يضيع وقت المحكمة"، فرد خان: "لم أنت مستعجل؟ المحامون الخاصون بي ليسوا هنا بعد. سأقدم البيان بعد أن أعرضه عليهم عندما يأتون"، مضيفاً أنه "مثل أمام المحكمة فقط للاحتفال بحضوره"، ثم خرج من قاعة المحكمة، ليعلن بعد ذلك الحكم غيابياً عليه وعلى زوجته.

ويأتي الحكم قبل ثمانية أيام من الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في الثامن من فبراير، والتي يخوضها حزبه "حركة الإنصاف الباكستانية" وسط حملة قمع حكومية وبدون رمز انتخابي.

"يوم حزين آخر"

وقال الفريق الإعلامي لخان، إنه "يوم حزين آخر في تاريخ نظامنا القضائي الذي يتم تفكيكه"، ونفى هذه الاتهامات.

وأضاف: "لا يُسمح بأي استجواب لشهود النفي، أو الاستماع إلى الحجج النهائية، ويبدو الحكم وكأنه عملية محددة مسبقاً... هذا الحكم السخيف سيتم الطعن عليه أيضاً".

وأكد الحكم أحد أعضاء فريق الادعاء الذي تحدث إلى "رويترز" شريطة عدم الكشف عن هويته. وذكرت محطة "جيو نيوز" المحلية أن الحكم شمل أيضاً على غرامة كبيرة.

أول حكم على زوجة خان

وفي أغسطس الماضي، قضت محكمة أخرى بسجن خان 3 سنوات لبيعه هدايا تزيد قيمتها على 140 مليون روبية (501 ألف دولار) كان قد تلقاها خلال فترة رئاسته للحكومة بين 2018 و2022.

وكان الحكم الصادر، الأربعاء، مرتبطاً بالقضية ذاتها، لكنه جاء بعد تحقيق أجراه مكتب المحاسبة الوطني، أعلى هيئة لمكافحة الفساد في البلاد، الذي وجَّه أيضاً اتهامات لزوجته في هذه القضية.

وفي وقت لاحق جرى وقف تنفيذ حكم السجن لمدة 3 سنوات، لكن خان لا يزال مسجوناً على ذمة قضايا أخرى.

وأدَّت إدانة خان (71 عاماً) السابقة إلى منعه من تولي المناصب العامة لمدة 5 سنوات، مما يعني استبعاده من الانتخابات المقبلة المقررة في الثامن من فبراير المقبل. وبعد حكم الأربعاء، لن يكون مؤهلاً للترشح لأي منصب، حتى يبلغ 81 عاماً.

ورغم إدانة خان في قضيتين منفصلتين، فإن هذا هو الحكم الأول على زوجته بشرى التي تزوجها في عام 2018، قبل أشهر من توليه رئاسة الوزراء للمرة الأولى. وهذا هو الزواج الثالث لخان بعد طلاقين.

ويواجه السياسي، المثير للجدل، أكثر من 170 قضية، لكن خان يرفض الاتهامات بارتكابه المخالفات، قائلاً إنه "وقع ضحية لاختلافه مع الجيش القوي"، وفق ما أوردته "بلومبرغ".

تصنيفات

قصص قد تهمك