واشنطن تبحث خيارات "اعتراف محتمل" بدولة فلسطينية بعد حرب غزة

مسؤولون بإدارة بايدن يعتقدون أن الاعتراف بدولة فلسطينية خطوة أولية لحل النزاع

time reading iconدقائق القراءة - 4
 الرئيس الفلسطيني محمود عباس يستقبل في رام الله وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن - 27 مارس 2022 - REUTERS
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يستقبل في رام الله وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن - 27 مارس 2022 - REUTERS
دبي-الشرق

قال مسؤولان أميركيان الأربعاء، لـ"أكسيوس"، إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن طلب من وزارته إجراء مراجعة وتقديم خيارات سياسية ممكنة بشأن اعتراف أميركي محتمل بدولة فلسطينية بعد انتهاء الحرب في غزة.

وفيما قال المسؤولان إنه لا يوجد تغيير حالياً في السياسة الأميركية، إلا أن مجرد بحث وزارة الخارجية الأميركية خياراً كهذا، يعكس تغيراً في تفكير الإدارة الأميركية بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وهو أمر حساس للغاية، محلياً ودولياً.

ولعقود ظلت السياسة الأميركية تعارض الاعتراف بفلسطين كدولة، على المستوى الثنائي، وفي مؤسسات الأمم المتحدة، والتأكيد على أن قيام دولة فلسطينية يجب أن يتم فقط عبر "مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية".

ولكن مسؤولاً أميركياً، رفيع المستوى، قال إن مساع إيجاد مخرج دبلوماسي من الحرب في غزة، فتح الباب أمام إعادة التفكير في الكثير من الأطر السياسية الأميركية.

وتربط إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بين تطبيع العلاقات المحتمل بين السعودية وإسرائيل، وفتح مسار أمام تأسيس دولة فلسطينية، كجزء من استراتيجية ما بعد حرب غزة.

وقال "أكسيوس" إن هذه المبادرة تقوم على جهود الإدارة الأميركية السابقة لحرب غزة، وللتفاوض على صفقة كبرى، بين السعودية تشمل اتفاقاً بين المملكة وإسرائيل.

وأوضح مسؤولون سعوديون سراً وعلناً إن أي اتفاق محتمل لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، مشروط بمسار لا رجعة فيه لإقامة دولة فلسطينية.

"الاعتراف بفلسطين خطوة أولى لا أخيرة"

ويعتقد البعض داخل إدارة بايدن، أن الاعتراف بدولة فلسطينية، ربما يجب أن يكون خطوة أولى تجاه مفاوضات حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، بدلاً من أن يكون الخطوة الأخيرة.

وقال "أكسيوس" إن هناك عدة خيارات أميركية في هذا الشأن من بينها، اعتراف ثنائي بالدولة الفلسطينية، وعدم استخدام حق النقض (الفيتو)، في مجلس الأمن الدولي ضد منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، أو تشجيع دول أخرى للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقال المسؤولون الأميركيون إن مراجعة الخيارات بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية، هي واحدة من ضمن أمور عدة طلب بلينكن من وزارة الخارجية النظر فيها.

دولة منزوعة فلسطينية السلاح

وطلب بلينكن مراجعة، بشأن ما ستبدو عليه دولة فلسطينية منزوعة السلاح، تقوم على نماذج عالمية أخرى، وفق ما قال مسؤولان لـ"أكسيوس".

وطرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فكرة دولة فلسطينية منزوعة السلاح عدة مرات بين 2009 و2015، لكنه لم يشر إلى هذا الطرح منذ عدة سنوات.

وسيكون هدف المراجعة التي طلبها بلينكن، النظر في خيارات كيفية تطبيق حل الدولتين، بطريقة "تضمن أمن إسرائيل".

وقال مسؤول أميركي إن البيت الأبيض على علم بالمراجعة التي تجريها الخارجية الأميركية.

وأكد المسؤول أن بلينكن لم يصدق على أي سياسة جديدة، وأن الخارجية الأميركية لا تزال في طور عملية البحث عن خيارات السياسة الجديدة.

تصنيفات

قصص قد تهمك