تعهدات إسرائيلية بقيود إضافية في الضفة ودعوات لبناء مستوطنات جديدة

إيتمار بن جفير: سنواصل تسليح المستوطنين

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير يتفقد مكان وقوع حادث إطلاق نار بالقرب من مستوطنة معاليه أدوميم شرق القدس المحتلة. 22 فبراير 2024 - AFP
وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير يتفقد مكان وقوع حادث إطلاق نار بالقرب من مستوطنة معاليه أدوميم شرق القدس المحتلة. 22 فبراير 2024 - AFP
دبي/ القدس -الشرق

تعهد وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير، الخميس، بمواصلة تزويد المستوطنين بالسلاح، وذلك في أعقاب حادث إطلاق نار بالقرب من القدس المحتلة، سقط على إثره إسرائيلي وأصيب 8 آخرين، فيما دعا وزير المالية بتسلئيل سموتريش إلى بناء مستوطنات جديدة رداً على الحادث.

ونقلت "تايمز أوف إسرائيل" عن بن جفير قوله للصحافيين في موقع إطلاق النار قرب مستوطنة معاليه أدوميم بالقدس المحتلة: "مستمرون في منح الإسرائيليين الأسلحة لحماية أنفسهم"، مضيفاً: "لقد تم تجنب كارثة كبيرة للغاية هنا، وذلك بفضل الشرطة والمواطنين المسلحين".

وتابع قائلاً: "نحن نوزع المزيد والمزيد من الأسلحة. أعتقد أن الجميع اليوم يدرك أن الأسلحة تنقذ الأرواح".

ودعا بن جفير، إلى نشر المزيد من الحواجز العسكرية في أرجاء الضفة الغربية المحتلة، مشدداً أنه سيكون هناك المزيد من نقاط التفتيش وقيود ضد الفلسطينيين، وأضاف: "أعداؤنا لا يبحثون عن أعذار، أعداؤنا يريدون فقط إيذاءنا"، وفق تعبيره.

قيود في رمضان

كما أكد أنه سيعمل على فرض قيود على وصول المسلمين إلى مسجد الأقصى خلال شهر رمضان، مشدداً على أن "حق الاسرائيلين في الحياة أهم من حق الفلسطينيين في التنقل.

من جانبه، قال وزير المالية بتسلئيل سموتريش، إن الرد على الهجوم في معاليه أدوميم يتطلب تحركاً أمنياً حازماً واستيطانياً أيضاً، داعياً رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الموافقة فوراً على خطط بناء آلاف الوحدات السكنية بمعاليه أدوميم والمنطقة بأكملها.

ونقلت "تايمز أوف إسرائيل" عن سمورتيش قوله، "الهجوم الخطير على معاليه أدوميم يجب أن يكون له رد أمني حاسم"، مضيفاً: "يعلم أعداؤنا أن أي ضرر يلحق بنا سيؤدي إلى المزيد من المستوطنات من أجل فرض سيطرتنا على جميع أنحاء البلاد".

حادث القدس

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، أفادت بسقوط إسرائيلي وإصابة 8 في إطلاق نار على حاجز الزعيم على طريق سريع بالقرب من مستوطنة معاليه أدوميم شرق القدس المحتلة، مشيرة إلى أن الشرطة قتلت 3 قالت إنهم منفذي الهجوم.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن الشبان فلسطينيين، وأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، أطلقت النار عليهم بدعوى تنفيذهم الهجوم.

ونقلت الوكالة عن شهود عيان قولهم، إن "قوات الاحتلال أطلقت النار باتجاه الشبان الثلاثة بزعم إطلاقهم النار على جنود إسرائيليين".

وأوردت "تايمز أوف إسرائيل" عن الشرطة الاسرائيلية قولها، إن 3 مسلحين ترجلوا من سيارة وأطلقوا النار من "أسلحة أتوماتيكية" على مركبات كانت متوقفة في منطقة مزدحمة مرورياً على الطريق المؤدي إلى القدس، على بعد بضع مئات من الأمتار من الحاجز.

تصنيفات

قصص قد تهمك