رئيس وزراء ماليزيا: الغرب يتحامل على الصين ويعاني خوفاً مرضياً منها

time reading iconدقائق القراءة - 6
رئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم يحضر القمة السادسة والعشرين لآسيان والصين في جاكرتا. 6 سبتمبر 2023 - AFP
رئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم يحضر القمة السادسة والعشرين لآسيان والصين في جاكرتا. 6 سبتمبر 2023 - AFP
دبي -الشرق

عبّر رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم عن رفضه لما وصفه بـ"فوبيا الصين"(رهاب) المتصاعدة في الغرب، رافضاً الانتقادات الأميركية لعلاقات بلاده التجارية مع بكين.

وتساءل إبراهيم في مقابلة مع "فاينانشيال تايمز" عن الأسباب التي يمكن أن تدفع بماليزيا إلى "إثارة المشكلات" مع الصين، شريكها التجاري الأكبر، رداً على الانتقادات الأميركية لعلاقات بلاده مع بكين، قائلاً: "لماذا يجب أن أرتبط باهتمام واحد؟"، أنا لا أقتنع بهذا التحامل الشديد ضد الصين.. هذا الخوف المرضي من الصين".

وتعكس تصريحات الزعيم الماليزي كيف تسبب التنافس بين القوى العظمى في مأزق للحكومات في منطقة جنوب شرق آسيا التي يقطنها 700 مليون نسمة، وتقع على أعتاب الصين، وتشكل أيضاً أهمية استراتيجية لاستراتيجية الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ولكن هذا التوتر خلق أيضاً فرصاً لدول مثل ماليزيا وإندونيسيا وفيتنام والفلبين للاستفادة من علاقاتها الاقتصادية والأمنية والسياسية مع الولايات المتحدة والصين.

وشدد أنور على أن ماليزيا، المحايدة رسمياً، تسعى إلى الحفاظ على "علاقاتها الجيدة والمستقرة مع الولايات المتحدة، بينما تنظر إلى الصين كحليف مهم". 

وأضاف أن أيّ ادعاء بأنه يميل إلى الصين وفقاً لما أشارت إليه نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في قمة آسيان التي عُقدت في جاكارتا في سبتمبر الماضي، على حد قوله، "غير صحيح و غير عادل بشكل صارخ". 

وتولى أنور، رئيس وزراء ماليزيا السادس في 5 سنوات، منصبه في نوفمبر 2022، بعد رحلة طويلة إلى القيادة السياسية. وساعد في توجيه دفة البلاد في خضم الأزمة المالية التي اجتاحت آسيا كنائب لرئيس الوزراء، ولكنه سُجن مرتين على يد معلمه الذي تحول إلى منافس، مهاتير محمد، على خلفية اتهامات ذات دوافع سياسية بالفساد. وعاد إبراهيم إلى الحياة العامة في عام 2018 بمقتضى عفو ملكي.

وكرئيس للوزراء، صرف أنور إبراهيم جل اهتمامه إلى إنعاش الاقتصاد الماليزي بعد أعوام من سوء الإدارة وعدم الاستقرار.  

ونما الناتج المحلي الإجمالي الماليزي بنسبة 3.7% في عام 2023، مقارنة بطفرة ما بعد الوباء التي بلغت 8.7% في عام 2022، فيما عانت الصادرات على خلفية تباطؤ الاقتصاد الصيني، إذ تراجع الرينجت الماليزي إلى أدنى مستوياته خلال 20 عاماً.  

وفي إطار هذه الجهود، منح أنور الأولوية لتعزيز قطاعات التصنيع والطاقة والصناعة، بمساعدة تعهدات قياسية بالاستثمار الأجنبي في أغلب الأحوال.  

تعهدات صينية

وتعهد الرئيس الصيني شي جين بينج بمنح ماليزيا ما يقدر بنحو 170.1 مليار رينجيت ماليزي (ما يعادل 35.6 مليار دولار) بعد زيارة أنور لبكين وحضوره منتدى بوآو في هاينان، العام الماضي.

وبعد أسابيع، قام أنور بتغيير كبير في خطة شبكة الجيل الخامس "5G" في ماليزيا، ما مهّد الطريق أمام مشاركة أكبر من قبل شركة "هواوي"، عملاق الاتصالات الصيني.  

واستفادت صناعة أشباه الموصلات الماليزية بدرجة كبيرة من قيام الشركات بتغيير سلاسل التوريد كوسيلة للحماية من المخاطر الجيوسياسية، وهي الاستراتيجية التي تُعرف باسم "الصين زائد واحد".  

وشكلت ماليزيا، فريق عمل ركز على الارتقاء بسلسلة قيمة أشباه الموصلات، وقال أنور إبراهيم، إن حكومته "ركزت بقوة" على تعزيز قدرتها على تصنيع الرقائق الدقيقة.

وركز جزء كبير من هذا النشاط على ولاية بينانج، وهي مستعمرة بريطانية سابقة والتي تمثل مركزاً مهما للعمليات الخاصة بالرقائق، مثل التعبئة والتجميع والاختبار.

وسجلت الولاية المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023 مقارنة بالفترة من 2013 إلى 2018 مجتمعة، وفقا لـ InvestPenang، وهو كيان غير ربحي تابع لحكومة الولاية.  

وقالت شركة Micron Technology الأميركية لصناعة الرقائق، في أكتوبر الماضي، إنها ستستثمر مليار دولار لتوسيع عملياتها في بينانج، في حين تقوم شركة Intel ببناء أول منشأة لها خارج البلاد لتعبئة الرقائق ثلاثية الأبعاد المتقدمة في الولاية.

شركات صينية

 كما تعمل شركات الرقائق الصينية على زيادة حضورها في بينانج، حيث تسمح لها إقامة مشاريع مشتركة بتجنب الرسوم الجمركية الأميركية والاحتفاظ بعلاقاتها مع الموردين الغربيين، وفقا لما نقلته "فاينانشيال تايمز" عن محللين.  

وتتشارك وحدة xFusion التابعة لشركة Huawei في السابق مع المشغِل المحلي NationGate لتصنيع خوادم وحدة معالجة الرسومات في بينانج، فيما قامت شركة TongFu Microelectronics لتعبئة واختبار الرقائق بتوسيع منشأتها في الولاية بالشراكة مع المجموعة الأميركية AMD.  

وقال أنور إنه لا يتوقع نشوب صراع بسبب تقارب الشركات الأميركية والصينية في بينانج، برغم أنه أضاف أن حكومته تقدم المشورة للشركات المحلية "لضمان تفهمها السياسات واللوائح الأميركية ذات الصلة".  

وعملت واشنطن لسنوات، على تقييد تطوير الصين لتكنولوجيا أشباه الموصلات، بما في ذلك حظر التصدير على مكونات ومعدات صناعة الرقائق المتقدمة.  

وقال أنور إنه أخبر نائبة الرئيس بايدن: "نحن دولة صغيرة تكافح من أجل البقاء في عالم معقد"، مضيفا: "فقط أريد التركيز على الأفضل بالنسبة لنا". 

تصنيفات

قصص قد تهمك