موسكو تمدد حبس الصحافية الروسية الأميركية ألسو كورماشيفا

time reading iconدقائق القراءة - 3
الصحافية الروسية الأميركية ألسو كورماشيفا تستمع إلى محاميها خلال جلسة المحكمة في مدينة قازان غرب روسيا. 1 أبريل 2024 - REUTERS
الصحافية الروسية الأميركية ألسو كورماشيفا تستمع إلى محاميها خلال جلسة المحكمة في مدينة قازان غرب روسيا. 1 أبريل 2024 - REUTERS
قازان (روسيا)-أ ف ب

مددت محكمة روسية، الاثنين، حتى الخامس من يونيو المقبل توقيف الصحافية الروسية الأميركية ألسو كورماشيفا التي تواجه تهمة نشر "معلومات كاذبة" التي قد تصل عقوبتها إلى السجن 15 عاماً، بحسب الوسيلة الإعلامية التي تعمل فيها "إذاعة أوروبا الحرة/راديو ليبرتي" (REE/RL).

وبدت كورماشيفا مبتسمة أثناء حضورها جلسة المحكمة في مدينة قازان (غرب)، لكنها شكت من ظروف احتجازها السيئة.

وقالت الصحافية الروسية الأميركية: "هذه الزنزانة مساحتها 5 أمتار مربعة لشخصين، لا مياه ساخنة، وبدلاً من المرحاض هناك حفرة في الأرض".

وأُوقفت الصحافية العاملة في الإذاعة التي تمولها الولايات المتحدة، العام الماضي، لعدم تسجيل نفسها كـ"عميل أجنبي".

وذكرت الإذاعة، أنه تم بعد ذلك توجيه اتهامات إليها بـ"نشر معلومات كاذبة"، بموجب قوانين الرقابة الجديدة التي فرضت بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

" حيلة سياسية"

وصفت الإذاعة سجنها بأنه "مشين"، ورأت أن سببه الوحيد هو "أنها تحمل جواز سفر أميركياً بكل بساطة".

واعتبر مدير الإذاعة ستيفن كابوس، أن "التهم الموجهة إلى كورماشيفا لا أساس لها"، لافتاً إلى أنها "ليست عملية قانونية، وإنها حيلة سياسية، وكورماشيفا وعائلتها يدفعون ثمناً فظيعاً بلا وجه حق".

وأضاف: "على روسيا وضع حد لهذه المهزلة، وإطلاق سراح كورماشيفا فوراً من دون شروط".

وصادرت السلطات جوازي سفر كورماشيفا الأميركي والروسي في يونيو الماضي، بعدما توجهت إلى روسيا بسبب حالة طوارئ عائلية، علماً بأنها تقيم في العاصمة التشيكية براغ مع زوجها وطفليهما.

وتم توقيفها بعد ذلك في أكتوبر الماضي، أثناء انتظارها استعادة جوازي سفرها. 

وتنطوي تهمة عدم التسجيل كـ"عميل أجنبي" على عقوبة السجن 5 سنوات، بينما تصل عقوبة نشر "المعلومات الكاذبة" إلى السجن 15 عاماً.

وتتهم مجموعات حقوقية روسيا، باستغلال القانون لاستهداف معارضي النظام والصحافيين المستقلين.

تصنيفات

قصص قد تهمك