رئيس وزراء إسبانيا: رد نتنياهو على قتل موظفي الإغاثة "غير مقبول"

رئيس وزراء قطر: "عودة النازحين" الخلاف الرئيسي في مفاوضات حرب غزة

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (يسار) ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن يعقدان مؤتمراً صحافياً مشتركاً في الدوحة. 3 أبريل 2024 - AFP
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز (يسار) ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن يعقدان مؤتمراً صحافياً مشتركاً في الدوحة. 3 أبريل 2024 - AFP
دبي/ الدوحة-أ ف بالشرق

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الأربعاء، إن التفسيرات الإسرائيلية بشأن قتلها 7 من العاملين في المجال الإنساني في غزة هذا الأسبوع "غير كافية" و"غير مقبولة"، فيما قال نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن إن نقطة الخلاف الرئيسية في المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة هي عودة النازحين لمناطق مختلفة من القطاع.

وأكد سانشيز خلال مؤتمر صحافي مع نظيره القطري بالدوحة في نهاية جولة شملت 3 دول في المنطقة، أن إسبانيا ستمضي قدماً "في أسرع وقت ممكن" في الاعتراف بالدولة الفلسطينية، من دون تحديد موعد دقيق.

وأوضح أن "التصريحات الأولى التي أدلى بها رئيس الوزراء (الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو حول ما حدث في غزة في ما يتعلق بمنظمة (وورلد سنترال كيتشن) غير الحكومية لا تبدو كافية بالنسبة لي".

وأشار إلى أنه يتوقع تفسيرات "أكثر تفصيلاً بكثير عن أسباب ومبررات هذه الضربة، مع الأخذ في الاعتبار أن الحكومة الإسرائيلية كانت على علم بنشاط هذه المنظمة غير الحكومية وخط سيرها في غزة".

وأضاف أن تفسيرات نتنياهو "تبدو لي غير مقبولة على الإطلاق، وغير كافية"، من دون أن يحدد الإجراءات التي يمكن أن تتخذها إسبانيا رداً على هذه المأساة.

وشدد في ختام جولته التي شملت أيضاً السعودية والأردن، على أن بلاده ترفض أي تهجير قسري للفلسطينيين من قطاع غزة، مؤكداً ضرورة وقف إطلاق النار فوراً في القطاع.

عوائق مستمرة

من جانبه، قال رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن، إن عودة النازحين الفلسطينيين إلى بعض المناطق في قطاع غزة، هي نقطة الخلاف الرئيسية في مفاوضات غزة التي ترعاها بلاده بين إسرائيل وحركة "حماس".

وأشار إلى إن "العوائق التي تواجهها محادثات وقف إطلاق النار بغزة، هي نفسها التي كانت في فبراير الماضي"، مؤكداً استمرار الدوحة في جهود الوساطة.

نتنياهو: ضربة "غير مقصودة"

وتحدّث نتنياهو عن ضربة "غير مقصودة"، واعترف الجيش الإسرائيلي بوقوع "خطأ جسيم" بعد القصف الذي قتل سبعة عاملين في منظمة (وورلد سنترال كيتشن) الخيرية في قطاع غزة.

وأسّس الطاهي الأميركي الإسباني الشهير خوسيه أندريس المنظمة الخيرية التي نشطت في القطاع المدمر والمهدد بالمجاعة.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة في 7 أكتوبر الماضي، وجّه سانشيز الكثير من الانتقادات لنتنياهو إلى درجة إثارة أزمة دبلوماسية لفترة قصيرة بين البلدين في نوفمبر.

الاعتراف بدولة فلسطينية

وفي ما يتعلق بنيّته الاعتراف بدولة فلسطينية، قال رئيس وزراء إسبانيا إنه "تعهّد بأن تتخذ... إسبانيا هذه الخطوة". وأضاف أنه يعتزم القيام بذلك "في أقرب وقت ممكن، عندما تكون الظروف ملائمة وبطريقة يكون معها لهذا القرار أكبر أثر إيجابي ممكن".

وقال سانشيز، الثلاثاء، في تصريحات أدلى بها للصحافيين المرافقين له، ونشرتها عدة صحف إسبانية، إنه يعتزم إعلان الاعتراف بـ"دولة فلسطين" بحلول نهاية يونيو.

ووصف الاعتراف بالدولة الفلسطينية بأنه "جزء أساسي من تجسيد حل الدولتين، إسرائيل وفلسطين"، الذي دافع عنه منذ بداية الأزمة. لكنه دعا أيضاً إلى "الاعتراف بإسرائيل من قِبَل جيرانها"، لأن "الاعتراف المتبادل هو المفتاح للتوصل إلى حل دائم لهذا الصراع".

وأودت الحرب الإسرائيلية على غزة بحياة نحو 33 ألف فلسطيني، معظمهم من المدنيين، وفقاً لوزارة الصحة في غزة.

تصنيفات

قصص قد تهمك