أمير الكويت يعين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد رئيساً لمجلس الوزراء

time reading iconدقائق القراءة - 2
الشيخ أحمد العبدالله الصباح يتحدث خلال اجتماع لوزراء نفط دول مجلس التعاون الخليجي في الكويت، 10 أكتوبر 2010 - Reuters
الشيخ أحمد العبدالله الصباح يتحدث خلال اجتماع لوزراء نفط دول مجلس التعاون الخليجي في الكويت، 10 أكتوبر 2010 - Reuters
الكويت-الشرق

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الاثنين، مرسوماً بتعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيساً للوزراء، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

ويأتي التعيين في أعقاب استقالة حكومة الشيخ محمد صباح السالم إعمالاً لما ينص عليه دستور الكويت باستقالة الحكومة بعد إعلان نتائج انتخابات مجلس الأمة.

ورفع الشيخ محمد صباح السالم استقالة حكومته إلى أمير البلاد بعد أن أجرت الكويت انتخابات نيابية أعلنت نتائجها النهائية في وقت سابق هذا الشهر، فيما وافق مجلس الوزراء في اجتماع استثنائي على مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر يوم 17 أبريل.

وأصدر أمير الكويت أمراً بقبول استقالة رئيس الوزراء الشيخ محمد صباح السالم الصباح ووزراء حكومته مع استمرار كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

ورئيس الوزراء الكويتي الجديد الشيخ أحمد عبدالله من مواليد 1952، وتولى عدداً من المناصب كان آخرها رئيس ديوان ولي العهد منذ 2021، حين كان الأمير الحالي ولياً للعهد.

والشيخ أحمد عبد الله حاصل على بكالوريوس في تمويل البنوك والاستثمار من جامعة إلينوي في الولايات المتحدة، وعمل في عدد من المؤسسات المالية منها البنك المركزي، كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة بنك برقان الكويتي لأكثر من 10 سنوات.

وحكومياً، تولى أحمد عبدالله في حياته العملية عدداً من الوزارات منذ العام 1999 حتى 2011، حيث عين وزيراً للمالية والمواصلات، كما تولى وزارة الدولة للتخطيط ووزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية، وكان وزيراً للصحة لعدة دورات، كما تولى وزارة النفط ووزارة الإعلام.

تصنيفات

قصص قد تهمك