ملك الأردن يلتقي بايدن ويحذّر: الهجوم الإسرائيلي على رفح يهدد بمجزرة جديدة

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي جو بايدن مع ملك الأردن عبد الله الثاني في البيت الأبيض. واشنطن. 12 فبراير 2024 - REUTERS
الرئيس الأميركي جو بايدن مع ملك الأردن عبد الله الثاني في البيت الأبيض. واشنطن. 12 فبراير 2024 - REUTERS
دبي/ القاهرة -الشرقرويترز

حذّر ملك الأردن عبد الله الثاني، الاثنين، خلال اجتماع مع الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض، من أن أي هجوم إسرائيلي على رفح يهدد بـ"مجزرة جديدة"، في المدينة التي نزح إليها أكثر من 1.5 مليون فلسطيني.

ويأتي ذلك فيما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حكومة الحرب قررت مواصلة عملية رفح، وذلك رغم موافقة حركة "حماس" على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار الذي تقدم به الوسطاء.

وقال الديوان الملكي الأردني في بيان إن الملك عبد الله، أكد أن على المجتمع الدولي التحرّك فوراً لمنع حدوث كارثة جديدة في غزة، جراء الهجوم الإسرائيلي على رفح.

وأضاف الملك عبد الله أن الهجوم الإسرائيلي على رفح، التي نزح إليها نحو 1.5 مليون فلسطيني جراء الحرب على غزة، يهدد بالتسبب بـ"مجزرة جديدة"، لافتاً إلى أن "تبعات أي اجتياح إسرائيلي لرفح قد تؤدي إلى توسيع دائرة الصراع بالإقليم".

وذكر الديوان الملكي، أن الملك عبد الله وبايدن أكدا التزامهما بالعمل للتوصل إلى "وقف مستدام لإطلاق النار في غزة"، مشددين على "أهمية تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع واستدامتها في ظل الحاجة الملحة لها".

كما شدد الجانبان على "ضرورة تجنب تصعيد الصراع في الشرق الأوسط، والتزامهما بتحقيق السلام العادل والدائم"، وفق البيان.

وقال دبلوماسي أردني لوكالة "رويترز"، إن اجتماع  بايدن والملك عبد الله، الاثنين، ليس اجتماعاً ثنائياً رسمياً، بل "خاصاً وغير رسمي".

"نتنياهو يخاطر بتقويض اتفاق وقف النار"

بدوره، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخاطر بتقويض اتفاق وقف إطلاق النار بقصف رفح.

وكتب الصفدي على منصة "إكس": "بُذلت جهود هائلة للتوصل إلى اتفاق تبادل من شأنه إطلاق سراح المحتجزين وتحقيق وقف لإطلاق النار. وطرحت حماس عرضاً. إذا كان نتنياهو يريد حقاً التوصل إلى اتفاق، فسوف يتفاوض على العرض بجدية. وبدلاً من ذلك، فهو يخاطر بتقويض الاتفاق".

وقال مسؤول أميركي مطلع على مفاوضات وقف النار في غزة لوكالة "رويترز"، إن إسرائيل لا تزال تعتزم المضي قدماً في خطة مدتها 90 يوماً لاجتياح رفح، والتي تلتزم واشنطن بوقفها.

وأضاف المسؤول الأميركي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "لم يتعامل (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وحكومة الحرب مع أحدث مرحلة من المفاوضات (مع حماس) بنية صادقة على ما يبدو".

وقالت الحكومة الإسرائيلية إن اقتراح وقف إطلاق النار الذي قبلته حماس هو نسخة "مخففة" من اقتراح مصري.

تصنيفات

قصص قد تهمك