السعودية تدعو مجلس الأمن لعدم معارضة "الحق القانوني" لعضوية فلسطين

time reading iconدقائق القراءة - 3
كلمة ممثل فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور أمام الجمعية العامة قبل التصويت لصالح قرار يدعم طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة، نيويورك. 10 مايو 2024 - AFP - AFP
كلمة ممثل فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور أمام الجمعية العامة قبل التصويت لصالح قرار يدعم طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة، نيويورك. 10 مايو 2024 - AFP - AFP
دبي-الشرق

رحبت السعودية، الجمعة، بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يقرُّ بأن دولة فلسطين مؤهّلة للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ودعت الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدوليّ إلى التحلي بـ"مسؤوليتهم التاريخية"، وعدم معارضة "الحق الأخلاقي والقانوني" للشعب الفلسطيني.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إن المملكة ترحب بـ"تبنّي الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالأغلبية الساحقة، قراراً يقرُّ بأن دولة فلسطين مؤهّلة للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وفقاً للمادة 4 من ميثاقها، ويمنحها حقوقاً ومزايا إضافية، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر بشكلٍ إيجابي في هذه المسألة".

وأضافت الخارجية السعودية، أن هذا القرار "يعبّر بكل جلاء عن الإجماع الدولي مع الحق الأصيل للشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة في إطار حل الدولتين".

وتابعت: "وإذ تُثمّن المملكة الموقف الإيجابي للدول التي صوّتت لصالح القرار، لتدعو الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى التحلي بمسؤوليتهم التاريخية وعدم معارضة الإجماع الدولي والوقوف أمام الحق الأخلاقي والقانوني للشعب الفلسطيني".

ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية، الجمعة، على مشروع قرار يوصي مجلس الأمن الدولي بإعادة النظر بإيجابية في مسألة حصول فلسطين على العضوية الكاملة.

ووافق 143 عضواً من إجمالي 193 في الأمم المتحدة على القرار، مقابل رفض تسعة وامتناع 25 عن التصويت.

وتقول الأمم المتحدة إن القرار "يدعم طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الطلب، كما يحدد طرقاً لإعمال حقوق وامتيازات إضافية تتعلق بمشاركة فلسطين بالأمم المتحدة".

الفيتو الأميركي

وفي 18 أبريل الماضي، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار قدمته الجزائر بمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وحذّرت واشنطن، الجمعة، من أنه إذا عادت المسألة إلى مجلس الأمن، فإنهم يتوقعون "نتيجة مماثلة لتلك التي سجلت في أبريل".

وقال روبرت وود، ممثل الولايات المتحدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، إن "النتيجة لن تتغير" إذا عُرض طلب حصول فلسطين على العضوية الكاملة مجدداً أمام مجلس الأمن.

وذكر وود في كلمته أمام الجمعية العامة أن هذا قرار "لا يغير من وضع الفلسطينيين كبعثة مراقبة غير عضوة، ولا يمنحها حق التصويت"، مشدداً على أن "الدولة الفلسطينية لن تتحقق إلا عبر عملية بها مفاوضات مباشرة بين الأطراف".

ولفت المسؤول الأميركي إلى التزام واشنطن بتكثيف انخراطها مع الفلسطينيين وبقية المنطقة "للنهوض بتسوية سياسية تمهد الطريق إلى قيام دولة فلسطينية، وبعدها عضوية في الأمم المتحدة".

تصنيفات

قصص قد تهمك