أردوغان: لا مشاكل غير قابلة للحل مع اليونان.. وهذه الخطوة ستعزز الاستقرار

الرئيس التركي: أكثر من ألف عضو بـ"حماس" يتلقون العلاج في مستشفياتنا

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في أنقرة. 13 مايو 2024 - AFP
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في أنقرة. 13 مايو 2024 - AFP
أنقرة/دبي-الشرقوكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إنه لا توجد مشاكل غير قابلة للحل بين تركيا واليونان، وإن اتخاذ خطوة نحو حل مشكلة جزيرة قبرص المقسمة، سيعزز السلام والاستقرار في المنطقة.

وأضاف أردوغان، خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في أنقرة، أنهم يركزون على "أجندة إيجابية"، مع إبقاء قنوات الحوار "مفتوحة على الرغم من اختلافات الرأي"، مؤكداً تطلعه في أن "تسهم الأجواء الإيجابية في علاقاتنا مع أثينا، بتلبية حقوق الأقلية التركية في اليونان".

بدوره قال رئيس الوزراء اليوناني، إن "أجواء التفاهم والعلاقات بيننا وبين تركيا تتطور باستمرار وإيجابية".

اختلاف بشأن "حماس"

وتحدث أردوغان خلال هذا المؤتمر عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إذ قال الرئيس التركي: "سنواصل اتصالاتنا الدبلوماسية بكل تصميم لإرغام إسرائيل على وقف إطلاق النار، وزيادة الاعتراف بدولة فلسطين"، داعياً المجتمع الدولي وفي مقدمته الدول الغربية، إلى "الجهر بصوته عالياً ضد قتل أكثر من 35 ألف مدني فلسطيني بريء في غزة".

وفي حديثه عن حركة "حماس"، قال أردوغان إنه لا يرى الحركة "ننظيماً إرهابياً، بل على العكس أرى أعضاءها أشخاصاً يناضلون من أجل حماية أرضهم وشعبهم". وأضاف أردوغان أنه سيحزنه إذا وصفت اليونان حماس بأنها "منظمة إرهابية".

وأعلن الرئيس التركي أن "أكثر من ألف عضو في حماس" يتلقون العلاج حالياً في مستشفيات بلاده.

وتوجّه رئيس الوزراء اليوناني لأردوغان بالقول: "دعونا نتفق على أننا لا نتفق بشأن حماس"، ولكنه دعا إلى "الحفاظ على أرواح المدنيين في غزة".

وفي وقت سابق، الاثنين، استقبل الرئيس التركي رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في العاصمة أنقرة، حيث بدأ زيارة رسمية. 

تصنيفات

قصص قد تهمك