"تخفيف التوتر وأزمة رفح".. رسائل حملها الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة

time reading iconدقائق القراءة - 4
جانب من معبر رفح الرابط بين مصر وقطاع غزة. 30 نوفمبر 2023 - REUTERS
جانب من معبر رفح الرابط بين مصر وقطاع غزة. 30 نوفمبر 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن وفداً أمنياً إسرائيلياً زار القاهرة الأربعاء، لتقليل التوتر بين البلدين بشأن معبر رفح، فيما اعتبرت حركة "حماس" أن "الاحتلال الإسرائيلي للمعبر يضع مفاوضات هدنة غزة أمام مصير مجهول".

وأفادت القناة 13 الإسرائيلية، بأن الوفد الإسرائيلي زار مصر في محاولة لتخفيف التوتر مع القاهرة، إضافة إلى بحث أمور أخرى مرتبطة بالعملية في رفح.

وأكدت مصادر مصرية لـ"الشرق"، زيارة الوفد الأمني الإسرائيلي للقاهرة الأربعاء، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وذكر موقع "والا" الإسرائيلي، أن الوفد تم تشكيله من مسؤولين في الأمن والمخابرات، حيث أجروا محادثات مع مسؤولين مصريين، في محاولة لحل الأزمة بشأن عملية الجيش الإسرائيلي في رفح وإغلاق معبر رفح.

وقالت "هيئة البث الإسرائيلية"، الأربعاء، إن وفداً أمنياً إسرائيلياً زار القاهرة لنقل رسالة مفادها أن النشاط العسكري في رفح لن يتم توسيعه دون إبلاغ مسبق لمصر.

وأشارت "الهيئة" إلى أن من بين الأمور التي ناقشها الوفد الأمني الإسرائيلي في القاهرة العملية العسكرية في رفح، و"التهديدات المصرية بشأن خفض مستوى العلاقات بين البلدين".

وأضافت أن القضية الرئيسية في المحادثات هي "الأزمة العميقة" بين إسرائيل والقاهرة منذ بداية الحرب في غزة، وتفاقمها منذ دخول الجيش الإسرائيلي لشرق مدينة رفح.

وأشارت إلى أن هدف زيارة الوفد الإسرائيلي هو تزويد مصر بالإجابات، ومحاولة إيجاد حلول لإغلاق معبر رفح، وكذلك نقل رسالة مفادها أن النشاط في رفح لن يتم توسيعه دون إبلاغ مسبق للمصريين، وأن ذلك التزام قطعته إسرائيل على نفسها أمام الولايات المتحدة.

مزاعم مكررة

وفي مقابلة مع شبكة "CNBC" الأميركية، كرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، المزاعم الإسرائيلية التي تتهم مصر بتعطيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح.

وردت القاهرة على تلك المزاعم، على لسان وزير الخارجية سامح شكري، الثلاثاء، مؤكدً أن مصر "ترفض بشكل قاطع "سياسة ليّ الحقائق والتنصل من المسؤولية التي يتبعها الجانب الإسرائيلي".

وقال إن سيطرة إسرائيل على المعبر تعرض عمال الإغاثة وسائقي الشاحنات إلى "مخاطر محدقة"، مشدداً على أنّ "إسرائيل هي المسؤولة الوحيدة عن الكارثة الإنسانية التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة حالياً".

هنية: متوافقون مع مصر

وفي السياق، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الأربعاء، إن إصرار إسرائيل على احتلال معبر رفح وتوسيع الهجوم على المدينة يضع المفاوضات برمتها "في مصير مجهول".

وأشار إلى أن حماس على تواصل مع مصر بشأن العملية الإسرائيلية في رفح، وإنها على توافق معها "على ضرورة انسحاب إسرائيل من معبر رفح فوراً".

وأضاف هنية في كلمة اليوم بمناسبة الذكرى 76 للنكبة، أن إدارة قطاع غزة بعد الحرب هي أمر سوف تقرره الحركة مع "الكل الوطني"، وأن حماس "لم تدخر جهداً لوقف العدوان بكل الوسائل وتعاملت بإيجابية مع جهود الوسطاء". 

وأشار هنية إلى أن أي مسعى أو اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين يجب أن يضمن "وقف إطلاق النار بشكل دائم والانسحاب الشامل من كل قطاع غزة".

ووصف هنية سلوك إسرائيل في التعامل مع مقترحات وقف إطلاق النار بأنه "يؤكد نواياها المبيتة بالاستمرار في الحرب على غزة".

تصنيفات

قصص قد تهمك