"القيصر الاقتصادي".. من هو محمد مخبر خليفة الرئيس الإيراني رئيسي؟

الدستور الإيراني: لا يمكن استجواب الوزراء أو حجب الثقة عنهم خلال فترة تولي نائب الرئيس

time reading iconدقائق القراءة - 6
محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني في كلمة له خلال فعالية في طهران. 5 نوفمبر 2023 - ar.irna.ir
محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني في كلمة له خلال فعالية في طهران. 5 نوفمبر 2023 - ar.irna.ir
دبي-الشرق

برز اسم نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر، خلال الساعات الأخيرة، بعد إعلان تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والذي أعلنت السلطات الإيرانية وفاته ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، بعد جهود مضنية لفرق البحث والإنقاذ. ووفقاً للدستور الإيراني يحل مخبر محل رئيسي حال وفاته أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، لحين التحضير لانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال 50 يوماً.

ويشغل مخبر منصب النائب الأول للرئيس الإيراني منذ تعيينه في 8 أغسطس 2021، وذلك بعد أن حل مكان إسحاق جهانكيري، الذي كان النائب الأول للرئيس السابق حسن روحاني.

من هو محمد مخبر؟

باشر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أول تعييناته بعد توليه منصبه رسمياً عام 2021، بتسمية محمد مخبر المدرج اسمه على لائحة العقوبات الأميركية كنائب أول له.

ولد محمد مخبر في الأحواز عام 1955، وحاصل على الدكتوراه في القانون الدولي، ولديه "سجلاً حافلاً بالأنشطة الثورية قبل انتصار الثورة الإسلامية (في عام 1979)، وسجلاً إدارياً بعد انتصارها"، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء.

وأشارت وكالة "فارس" إلى أن مخبر كان مساعداً للشؤون التجارية في "مؤسسة المستضعفين"، ومديراً تنفيذياً لدائرة الاتصالات في إقليم خوزستان، ومساعداً لمحافظها. وزادت أنه تولى رئاسة "لجنة تنفيذ أوامر (المرشد السابق) الخميني" (ستاد)، منذ عام 2007 بقرار من المرشد علي خامنئي.

وتشكلت اللجنة تنفيذاً لأمر المرشد السابق في أواخر الثمانينات من القرن الماضي، وكانت تعنى بإدارة الممتلكات التي تمت مصادرتها في أعقاب ثورة 1979.

وتوسعت مهامها منذ ذلك الحين، وباتت تنشط في مجالات عدة بما فيها الصحة، وعملت على أول مشروع لقاح محلي مضاد لكوفيد-19، هو "كوو إيران بركت".

وأدرج مخبر و"ستاد" على لائحة العقوبات من قبل وزارة الخزانة الأميركية في يناير 2021. وقالت واشنطن في بيان الإدراج، إن اللجنة "لديها حصة في كل قطاع من الاقتصاد الإيراني تقريباً، بما يشمل الطاقة والاتصالات والخدمات المالية".

صلاحيات نائب الرئيس

وفقاً للمادة (124)، من الدستور الإيراني "لرئيس الجمهورية أن يعين نواباً لتأدية واجباته الدستورية. ويتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية، بموافقة الرئيس، إدارة جلسات مجلس الوزراء، والتنسيق بين سائر النواب".

فيما تذكر المادة (131) من الدستور صلاحيات نائب رئيس السلطة التنفيذية فيما يلي:

"في حالة وفاة رئيس الجمهورية، أو عزله، أو استقالته، أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حالة انتهاء فترة رئاسة الجمهورية وعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية نتيجة وجود بعض العقبات أو نتيجة ظروف أخرى مشابهة، يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية مهام رئيس الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة القيادة، وعلى هيئة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية أن تحضّر لانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال خمسين يوماً على الأكثر. وفي حالة وفاة النائب الأول لرئيس الجمهورية أو وجود أمور أخرى تحول دون قيامه بواجباته، وكذلك في حال لم يكن لرئيس الجمهورية نائب أول، تعين القيادة شخصاً آخر مكانه".

وتشير المادة (132) من الدستور الإيراني إلى أنه "في الفترة التي يتولى فيها النائب الأول لرئيس الجمهورية، أو شخص آخر عُيّن بموجب المادة 131، مسؤوليات رئيس الجمهورية ويتمتع بصلاحياته، لا يمكن استجواب الوزراء أو حجب الثقة عنهم. ولا يمكن كذلك اتخاذ أي خطوة لإعادة النظر في الدستور أو لتنظيم استفتاء عام في البلاد".

"قيصر اقتصادي"

وتولّى مخبر منصبه في بلد يعاني أزمات اجتماعية واقتصادية، بحسب شبكة "إيران إنترناشيونال" التي وصفت نائب الرئيس بأنه "القيصر الاقتصادي" لرئيسي.

وقبل أسابيع من اشتعال الاحتجاجات في إيران عقب وفاة مهسا أميني وهي قيد الاحتجاز بتهمة انتهاكها قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء في إيران، واجه مخبر، في أغسطس عام 2022، مطالبات بإقالته من منصبه، بسبب "ارتفاع معدل التضخم الذي بلغ 54%، وتصاعد معدلات الفقر مع ما يترتب على ذلك من آثار سياسية"، بحسب الشبكة الإيرانية.

واعتبرت صحف محلية إيرانية، أن مسألة المطالبة بإقالة مخبر، رسالة من المعسكر المحافظ إلى رئيسي، بحسب ما نقلته "إيران إنترناشيونال" التي قالت إن بعض المحافظين الإيرانيين أرادوا تعيين سياسي متشدد نائباً للرئيس بدلاً من مخبر الذي كان مسؤولاً رئيسياً في التكتلات التجارية التي يشرف عليها المرشد الأعلى علي خامنئي.

وأشارت الشبكة الإيرانية إلى أنه لا يزال من غير الواضح من طلب من مخبر الانضمام إلى الحكومة الإيرانية أكان رئيسي أو خامنئي، لافتةً إلى أن الرئيس الإيراني تولى المنصب من دون خبرة سابقة في السلطة التنفيذية.

تصنيفات

قصص قد تهمك