ملك البحرين: نتطلع لتحسين العلاقات مع إيران

time reading iconدقائق القراءة - 3
ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة يجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قصر الكرملين بموسكو. 23 مايو 2024 - REUTERS
ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة يجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قصر الكرملين بموسكو. 23 مايو 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

أعرب ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، الخميس، عن تطلع بلاده لتحسين علاقاتها مع إيران، مشيراً إلى عدم وجود سبب لتأجيل عودة العلاقات بين البلدين بعد انقطاعها عام 2016.

وقال ملك البحرين خلال لقاءه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو: "لدينا علاقات طيبة مع كل الدول بقيت فقط إيران التي سنعمل على حل المشاكل معها، وفي الواقع لا توجد أبداً مشكلات تذكر"، لافتاً إلى عدم وجود سبب يدعو لتأجيل عودة العلاقات مع إيران.

وأضاف: "أهل البحرين يحبون إيران ولهم تاريخ معها، وهناك زيارات إليها أيضاً "، معرباً عن أمله في أن "تتطور التنمية والتجارة والحياة بصورة إيجابية".

وأشار الملك حمد بن عيسى، إلى أن بلاده "تفكر في حسن الجوار مع جيرانها بصورة عامة"، مضيفاً، "من دون شك نحاول أن تكون بيننا وبين جيراننا علاقات طبيعية دبلوماسية وتجارية وثقافية".

وأكد ملك البحرين، بأن "دعم روسيا والرئيس فلاديمير بوتين هو شيء مرحب به من جانب أهل البحرين وبشكل شخصي".

وشدد وزير الخارجية البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني في بيان، عقب إجراء مباحثات رسمية مع روسيا، على حرص البحرين على "إقامة علاقات طبيعية مع إيران على أسس ومبادئ حُسن الجوار، وبما يعكس عمق الروابط الثقافية التاريخية العريقة بين الشعبين، وينعكس إيجابياً على تعزيز السلام والعيش المشترك وتبادل المنافع في منطقة آمنة ومستقرة ومزدهرة".

يأتي هذا بعدما زار الزياني، الأربعاء، إيران لنقل "تعازي ومواساة" الملك حمد بن عيسى، وولي عهده الأمير سلمان بن حمد في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادثة سقوط مروحية، بحسب وكالة أنباء البحرين "بنا".

محادثات غير مباشرة

وتشهد العلاقات الدبلوماسية بين إيران والبحرين على مر السنين تقلبات مختلفة، آخرها قطع المنامة، التي تتهم النظام الإيراني بشكل متكرر بالتدخل في شؤونها، في يناير 2016، علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، وذلك بعد يوم من اتخاذ السعودية القرار نفسه في أعقاب اقتحام محتجين سفارتها في طهران.

وظهرت خلال الأشهر الماضية مؤشرات على إمكانية تحسن العلاقات بين البلدين، وذلك بعد استئناف السعودية علاقاتها مع إيران في 10 مارس 2023، عقب قطيعة استمرت 7 سنوات.

وأعربت إيران التي تبنت سياسة "تعزيز العلاقات مع دول الجوار"، في مارس 2023، عن أملها في استئناف علاقاتها مع البحرين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في سبتمبر الماضي، إن "إيران تولي أهمية لعلاقاتها مع البحرين في إطارها الخاص"، مشيراً إلى أنه "يتم تبادل الرسائل، كما أن المحادثات غير المباشرة مستمرة".

واعتبر كنعاني في مؤتمر صحافي، أن "تطوير علاقات إيران مع كافة دول المنطقة ودول الجوار على أساس المصالح المشتركة، مبدأ بالنسبة للحكومة الإيرانية"، لافتاً إلى أن لدى طهران "اعتبارات وتوقعات من المنامة، وسنتبع هذا المسار من خلال الدبلوماسية"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

تصنيفات

قصص قد تهمك