بوتين يعين حارسه الشخصي السابق أميناً عاماً لمجلس الدولة

time reading iconدقائق القراءة - 3
حاكم منطقة تولا أليكسي ديومين يحضر اجتماعاً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ولاية نوفو أوجاريوفو خارج موسكو. 2 مايو 2024 - reuters
حاكم منطقة تولا أليكسي ديومين يحضر اجتماعاً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ولاية نوفو أوجاريوفو خارج موسكو. 2 مايو 2024 - reuters
موسكو -رويترز

قال الكرملين، الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عين مساعده وحارسه الشخصي السابق أليكسي ديومين، أميناً عاماً لمجلس الدولة، وهو هيئة استشارية للرئيس الروسي.

ونشر الكرملين على موقعه الإلكتروني، صباح الأربعاء، مرسوماً وقعه بوتين بتعيين ديومين أميناً عاماً لمجلس الدولة، ولطالما كان اسم ديومين، بين أسماء أخرى، موضع تكهنات بين أفراد النخبة السياسية في موسكو بخصوص من سيتولى الحكم بعد بوتين.

وتم تعيين ديومين (51 عاماً) في الكرملين في وقت سابق من الشهر الجاري، بعد أن شغل منصب الحاكم الإقليمي لمنطقة تولا الروسية.

وكان ديومين قد انضم إلى جهاز الأمن الاتحادي الروسي، الذي يتولى حراسة أفراد نخبة الكرملين، في عام 1995 وكان حارساً شخصياً لبوتين خلال فترتي رئاسته الأولى والثانية، كما أنه عمل نائباً سابقاً لرئيس الاستخبارات العسكرية الروسية.

"خليفة" بوتين المحتمل

وبعد انتخابه لفترة رئاسية جديدة مدتها ست سنوات في وقت سابق من العام الجاري، عين بوتين ديومين مساعداً مختصاً بصناعات الدفاع، وتحدث الكرملين آنذاك عن مسؤوليات أخرى له.

وقال سيرجي ماركوف، وهو مستشار سابق بالكرملين، في وقت سابق من الشهر الجاري، إن كثيرين يعتبرون ديومين "خليفة محتملاً لبوتين".

وبدأ بوتين (71 عاماً) فترة رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات، وتشير التوقعات إلى أنه سيستمر في الحكم لسنوات قادمة. ولم تتوفر حتى الآن معلومات موثوقة حول من الذي قد يفضل الرئيس الروسي اختياره لخلافته مستقبلاً.

واستبدل الرئيس الروسي، في وقت سابق وزير دفاعه سيرجي شويجو، حليفه القديم، ورشح خبيراً اقتصادياً ليحل محله في أكبر تغيير في هيكل القيادة العسكرية منذ شنت موسكو حربها على أوكرانيا في فبراير 2022.

ورشح بوتين نائب رئيس الوزراء السابق أندريه بيلوسوف، وهو خبير اقتصادي شغل سابقاً منصب وزير التنمية الاقتصادية، ليحل محل شويجو، الذي سيتكلف بمجلس الأمن الروسي.

ويأتي التعديل الوزاري مع بدء بوتين فترة ولايته الرئاسية الخامسة، وبعد دخول الحرب في أوكرانيا عامها الثالث، كما يأتي في الوقت الذي شنت فيه روسيا أخطر هجوم بري عبر الحدود منذ أن أعادت أوكرانيا السيطرة على منطقة خاركيف الشمالية في أواخر صيف عام 2022.

تصنيفات

قصص قد تهمك