المعارضة الإسرائيلية تعلن الاتفاق على "خطة عمل" للإطاحة بنتنياهو

مطالب بانسحاب بيني جانتس من مجلس الحرب لاستبدال الحكومة

time reading iconدقائق القراءة - 3
زعيم المعارضة يائير لبيد يتوسط رئيسيْ حزبيْ "إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان و"الأمل الجديد" جدعون ساعر خلال اجتماع في تل أبيب. 29 مايو 2024 - @yairlapid
زعيم المعارضة يائير لبيد يتوسط رئيسيْ حزبيْ "إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان و"الأمل الجديد" جدعون ساعر خلال اجتماع في تل أبيب. 29 مايو 2024 - @yairlapid
دبي -الشرق

اجتمع زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، الأربعاء، مع اثنين من رؤساء أحزاب المعارضة اليمينية في محاولة للتنسيق لإسقاط الحكومة الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو لـ"صالح مستقبل إسرائيل"، بحسب ما أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وجاء في بيان مشترك عن لبيد ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان ورئيس حزب "الأمل الجديد" جدعون ساعر، إنه "جرى الاتفاق على خطة عمل لاستبدال الحكومة من أجل مستقبل دولة إسرائيل".

وجدد قادة المعارضة اليمينية في إسرائيل، مطالبتهم لرئيس حزب الوحدة الوطنية، بيني جانتس، بالانسحاب من مجلس الحرب الإسرائيلي والانضمام إليهم، إذ  هدد جانتس بالقيام بذلك بحلول 8 يونيو المقبل، إذا لم يستوف رئيس الوزراء سلسلة من المطالب.

بدوره، قال لبيد في منشور عبر منصة "إكس": التقيت قبل قليل برئيسيْ حزبيْ (إسرائيل بيتنا) أفيجدور ليبرمان و(أمل جديد) جدعون ساعر. لقد اتفقنا على خطة عمل لاستبدال الحكومة من أجل مستقبل دولة إسرائيل. نتوقع أن يستقيل رئيس معسكر الدولة بيني جانتس من الحكومة، وينضم إلى إلينا لاستبدال الحكومة".

يأتي ذلك في وقت، قالت فيه هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء، إن المعارضة تنسق فيما بينها، وتقود حراكاً مكثفاً لإسقاط حكومة نتنياهو.

ونقلت الهيئة عن مسؤولين في أحزاب المعارضة الرئيسية، تأكيدات بشأن "اتخاذ قرار بتكثيف التحركات لإسقاط الحكومة والتنسيق مع مختلف الأحزاب لهذا الغرض".

وقالت المصادر نفسها أيضاً، إن اللقاء الثلاثي سبقه لقاء لَبيد مع ليبرمان، وآخر بين لَبيد وساعر، وهي لقاءات تزايدت في الأسابيع الأخيرة، مشيرة إلى رغبة من جانب قيادات هذه الأحزاب، في انضمام الوزير في مجلس الحرب بيني جانتس، إلى هذا التحرك حتى قبل انتهاء الموعد النهائي الذي حدده لتقاعده من الحكومة في الثامن من يونيو.

وقالت مصادر مقربة من ليبرمان، إن النية هي "تعزيز كل الأدوات الموجودة تحت تصرف المعارضة، البرلمانية وغيرها، من أجل إسقاط الحكومة، وأن هدف المبادرة التي يقودها ليبرمان هو، إنتاج حكومة جديدة".

تصنيفات

قصص قد تهمك