بسبب غزة.. فرنسا تلغي مشاركة شركات إسرائيلية في معرض عسكري

time reading iconدقائق القراءة - 3
جانب من الجناح الإسرائيلي خلال معرض يوروساتوري في منطقة فيلبينت شمال العاصمة الفرنسية باريس. 11 يونيو 2018 - REUTERS
جانب من الجناح الإسرائيلي خلال معرض يوروساتوري في منطقة فيلبينت شمال العاصمة الفرنسية باريس. 11 يونيو 2018 - REUTERS
دبي/باريس-الشرقأ ف ب

أعلنت الشركة المنظمة لمعرض "يوروساتوري"، وهو معرض دولي للدفاع والأمن البريين، الجمعة، أن السلطات الفرنسية قررت إلغاء مشاركة شركات الصناعات العسكرية الإسرائيلية في المعرض المقرر في 17 يونيو المقبل بالقرب من العاصمة باريس.

وقالت شركة "كوج إيفنتس" المنظمة للمعرض لوكالة "فرانس برس"، إنه "بقرار من السلطات الحكومية، لن يكون هناك أي جناح عرض لقطاع الصناعات العسكرية الإسرائيلي في معرض (يوروساتوري 2024)"، من دون مزيد من التفاصيل.

ولم تحدد الشركة المنظمة ولا وزارة القوات المسلحة الفرنسية، التي يُنظم العرض تحت رعايتها، أسباب هذا القرار على الفور بشكل رسمي، لكن مسؤولاً من الوزارة قال في بيان أوردته مجلة "بوليتيكو" الأميركية، إن "الظروف لم تعد مواتية لاستقبال شركات إسرائيلية في المعرض، في الوقت الذي يدعو فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى وقف العمليات الإسرائيلية في مدينة رفح" جنوب قطاع غزة.

ولفت المسؤول، إلى أنه "تماشياً مع تصريحات الرئيس الفرنسي، فإننا فنحن بحاجة ماسة إلى وقف إطلاق النار لضمان حماية سكان غزة، وإطلاق سراح جميع المحتجزين، والوصول الكامل للمساعدات الإنسانية".

يأتي القرار بعد أيام من قصف الجيش الإسرائيلي لمخيم نازحين في رفح، قتلت فيه عشرات الفلسطينيين، ما أثار غضباً أوروبياً ودولياً، ودفع إلى تنظيم العديد من التظاهرات في فرنسا ضد العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

74 شركة إسرائيلية

وتشارك في المعرض نحو 2000 شركة، بينما كان من المتوقع حضور 74 شركة إسرائيلية، بما في ذلك شركات الصناعات الدفاعية الرئيسية فيها، على أن تعرض 10 منها أسلحة، وفق المنظمين.

واعتبرت المجلة الأميركية، أن الخطوة الفرنسية "واحدة من أكثر الخطوات الملموسة التي اتخذتها باريس لإظهار استنكارها من الحرب المستمرة، والتي يشنها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على القطاع".

وستضر هذه الخطوة الفرنسية شركات الدفاع الإسرائيلية في ظل تصاعد المنافسة مع نظيراتها من الدولة المختلفة، بما فيها الفرنسية.

وأوضحت "بوليتيكو" نقلاً عن تقارير، أن وزارة الدفاع الفرنسية عملت خلال الأسابيع على جعل آلية تسجيل الشركات الإسرائيلية أكثر صعوبة، وذلك من خلال اشتراط حصول الأسلحة المعروضة على رخصة استيراد ممنوحة مسبقاً من قبل السلطات الفرنسية.

وفي عام 2022، شارك في المعرض أكثر من 1700 شركة من 62 دولة مختلفة، منهم 62% من خارج فرنسا، بحسب وكالة "فرانس برس".

ووصفت "بوليتيكو" المعرض بالنسبة لشركات الدفاع، بأنه "فرصة ذهبية لعرض أحدث ابتكاراتها، وتمهيد الطريق لعقود جديدة".

تصنيفات

قصص قد تهمك