رئيس الإمارات وأمير قطر يبحثان مقترحات بايدن بشأن غزة

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد خلال لقائه مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في أبو ظبي. 2 يونيو 2024 - وام
رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد خلال لقائه مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في أبو ظبي. 2 يونيو 2024 - وام
دبي -الشرق

وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأحد، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي في زيارة أخوية إلى دولة الإمارات، وكان رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في مقدمة مستقبليه لدى وصوله والوفد المرافق إلى مطار الرئاسة في أبوظبي، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وقالت الوكالة إن الشيخ محمد بن زايد والشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحثا خلال لقائهما "العلاقات الأخوية وسبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين ورؤاهما تجاه التنمية والازدهار المستدام".

كما استعرضا خلال اللقاء الذي جرى في أبوظبي "عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وتداعيات الأزمة الإنسانية في قطاع غزة"، وفق (وام).

وأكدا "أهمية تكثيف الجهود من أجل الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في القطاع وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين وفق قواعد القانون الدولي الإنساني، إضافة إلى تعزيز الاستجابة للأوضاع الإنسانية المتفاقمة في غزة".

وذكرت الوكالة أنهما تطرقا إلى المقترحات التي قدمها الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن الأزمة في قطاع غزة.

ولفتت إلى أنهما أكدا "دعم دولة الإمارات ودولة قطر جميع المبادرات والمساعي الجادة التي تدفع نحو وقف التصعيد في المنطقة وحماية أرواح المدنيين كافة وإنهاء معاناتهم في قطاع غزة والدفع تجاه أفق سياسي واضح للسلام العادل والشامل والدائم الذي يقوم على أساس حل الدولتين، ويحفظ أمن المنطقة واستقرارها".

الإمارات تدعم مقترحات بايدن

وفي وقت سابق الأحد، قال وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد، إن مقترحات بايدن بشأن هدنة غزة، "بناءة وواقعية وقابلة للتطبيق".

وأضاف في منشور على منصة (إكس)، إنه "ما على الجانبين إلا اغتنامها فهي فرصة سانحة لوقف الحرب ومنع وقوع المزيد من الخسائر في الأرواح ووقف التصعيد وإطلاق سراح الأسرى والرهائن والتخفيف من الوضع الكارثي والخطير الذي يعيشه المدنيون في غزة".

وتابع: "لا حل شاملاً إلا من خلال السلام والمفاوضات وفقاً لحل الدولتين".

وأعلن بايدن، الجمعة، تفاصيل ما وصفه بأنه مقترح إسرائيلي جديد بشأن الهدنة المنتظرة في قطاع غزة، مشيراً إلى أن "خارطة الطريق" الإسرائيلية تتضمن 3 مراحل إحداها تشمل "وقفاً كاملاً لإطلاق النار" وهي نقطة خلافية جوهرية بين تل أبيب وحركة "حماس".

وقال بايدن في أول خطاب رئيسي له بشأن حل النزاع المستمر منذ 8 أشهر بالبيت الأبيض، "إليكم ما يتضمنه (الاقتراح)، وقف كامل وتام لإطلاق النار، انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، والإفراج عن عدد من المحتجزين بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى، وفي المقابل إطلاق سراح مئات من المساجين الفلسطينيين".

وذكر بايدن أن المرحلة الأولى من العرض الإسرائيلي ستستمر ستة أسابيع، وستشمل وقف إطلاق النار على نحو "كامل وشامل" وانسحاب القوات الإسرائيلية من "جميع المناطق المأهولة بالسكان" في غزة و"إطلاق سراح عدد من المحتجزين بمن في ذلك النساء وكبار السن والجرحى في مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين". 

وستشمل المرحلة الأولى أيضاً محادثات بين إسرائيل وحماس للوصول إلى المرحلة التالية من الاقتراح.

تصنيفات

قصص قد تهمك