وزير الدفاع الإسرائيلي: ندرس بدائل لـ"حماس" في حكم غزة

جالانت: لن نقبل حكم "الحركة" بالقطاع في أي مرحلة

time reading iconدقائق القراءة - 2
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت (يسار) يسير في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست). 20 مايو 2024 - AFP
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت (يسار) يسير في البرلمان الإسرائيلي (الكنيست). 20 مايو 2024 - AFP
القدس-رويترزأ ف ب

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، الأحد، إن إسرائيل لن تقبل استمرار حركة حماس في حكم قطاع غزة في أي مرحلة خلال عملية إنهاء الحرب، مشيراً إلى أن إسرائيل تبحث في بدائل للحركة.

وقال جالانت، في بيان من مقر القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي: "بينما ننفذ عملياتنا العسكرية المهمة، تعمل مؤسسة الدفاع في الوقت نفسه على دراسة جهة حاكمة بديلة لحماس".

وأضاف: "سنعزل مناطق (في قطاع غزة) وسنبعد عناصر (حماس) من تلك المناطق، وننشر قوات ستمكن من تشكيل حكومة بديلة.. بديل يهدد (حماس)".

وتابع جالانت: "لن نقبل حكم (حماس) في غزة في أي مرحلة من أي عملية تهدف إلى إنهاء الحرب".

ولم يذكر مزيداً من التفاصيل عن البدائل المحتملة.

والشهر الماضي، قال جالانت إن "اليوم التالي" في غزة بعد "حماس" لن يكون وارداً إلّا مع سيطرة كيانات فلسطينية على غزة، برفقة جهات فاعلة دولية، وتشكيل حكومة بديلة لنظام "حماس".

وفي 15 مايو، وجّه جالانت انتقادات لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بسبب غياب أي خطة لإدارة غزة في مرحلة ما بعد الحرب، علماً بأن القطاع كان من عام 1967 حتى عام 2005 خاضعاً لحكم إسرائيلي مباشر.

ومن المقرر أن يعقد مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي الذي يضم جالانت في عضويته، اجتماعاً في وقت لاحق مساء الأحد، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية.

ويعقد الاجتماع بعد أن قدم الرئيس الأميركي جو بايدن، اتفاقاً إطارياً لإنهاء الحرب في غزة.

في المقابل، أكد أوفير فولك، كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي للسياسة الخارجية، الأحد، أن إسرائيل قبلت الاتفاق، لكنه وصف الاتفاق بأنه معيب وبحاجة إلى مزيد من العمل.

وأضاف: "اقترح بايدن صفقة وافقنا عليها، إنها ليست اتفاقاً جيداً لكننا نريد بشدة إطلاق سراح الرهائن جميعهم".

تصنيفات

قصص قد تهمك