بايدن عن ترمب: لأول مرة يسعى "مجرم مدان" للوصول إلى الرئاسة

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيسان الأميركيان السابق دونالد ترمب والحالي جو بايدن. 4 نوفمبر 2020 - AFP
الرئيسان الأميركيان السابق دونالد ترمب والحالي جو بايدن. 4 نوفمبر 2020 - AFP
جرينيتش (كونيتيكت)/ الولايات المتحدة -أ ف برويترز

انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، بشدة، منافسه الجمهوري دونالد ترمب ووصفه بأنه "مجرم مدان" للمرة الأولى منذ إدانة الأخير في محاكمة جنائية تاريخية الأسبوع الماضي.

وقال بايدن خلال حدث انتخابي لجمع التبرعات في ولاية كونيتيكت: "يا رفاق، لقد دخلت الحملة منطقة مجهولة"، متابعاً "لأول مرة في التاريخ الأميركي يسعى الآن رئيس سابق ومجرم مدان للوصول إلى منصب الرئاسة".

وأضاف: "لكن بقدر ما هو مثير للقلق، فإن الأكثر ضرراً هو الهجوم الشامل الذي يشنه دونالد ترمب على نظام العدالة الأميركي"، مضيفاً أنه من "التهور والخطر" القول إن نظام العدالة يسيطر عليه التزوير والتلاعب لأن ترمب وحلفاءه لا تروق لهم النتيجة.

وتأتي تصريحات بايدن بعد إدانة هيئة محلفين في نيويورك، الخميس، لترمب بـ"تزوير وثائق لإخفاء مبلغ مالي دفعه لشراء صمت ممثلة إباحية قبل انتخابات عام 2016"، في ما يعرف بقضية "شراء الصمت".

وكان الرئيس الأميركي، قال الجمعة، إن ترمب "يهدد الديمقراطية" في الولايات المتحدة، وذلك بعد إدانة الأخير بـ34 تهمة في قضية "شراء الصمت".

وكتب بايدن، عبر منصة "إكس"، أن ترمب "يهدد ديمقراطيتنا.. شكك أولاً في نظامنا الانتخابي، ولاحقاً، شكك في نظامنا القضائي.. حافظوا على ديمقراطيتنا.. الآن يمكنكم توقيفه".

إدانة ترمب

في المقابل، قالت متحدثة باسم حملة ترمب على قناة "فوكس نيوز" إنه من "المخزي" أن تصف حملة بايدن ترمب بأنه مجرم مدان.

وفي وقت سابق، اعتبر ترمب أن محاكمته الجنائية في نيويورك "غير منصفة للغاية"، وذلك بعدما انتهت، الخميس، بإدانته في قضية تزوير سجلات محاسبية للتغطية على تسديد مبلغ لإسكات ممثلة أفلام إباحية.

وتعهد محامي ترمب باستئناف الحكم، في حين ندّد الرئيس السابق بالمحاكمة التي وصفها بـ"المزيّفة"، معتبراً الحكم الصادر بحقّه "عار" لأنّه "رجل بريء"، وأكد بنبرة ملؤها التحدّي أنّ "الحُكم الحقيقي" سيُصدره الناخبون يوم الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر.

وفي منشور على موقع Truth Social في وقت لاحق، قال ترمب: "النصر في الخامس من نوفمبر. أنقذوا أميركا!!!".

وفي المقابل، قال مايكل تايلر، مدير الاتصالات في حملة بايدن: "حكم اليوم لا يغير حقيقة أن الشعب الأميركي يواجه حقيقة بسيطة، وهي أنه لا تزال هناك طريقة واحدة فقط لإبقاء دونالد ترمب خارج المكتب البيضاوي: عبر صندوق الاقتراع".

وحدّد القاضي خوان ميرشان 11 يوليو المقبل موعداً للنطق بالحكم، أي قبل 4 أيام من انطلاق المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في 15 يوليو، والذي من المتوقع أن يشهد الإعلان رسمياً عن ترشيح ترمب لخوض الانتخابات القادمة.

ويمكن أن يُحكم على ترمب بالسجن لبضع سنوات، ولكنه لن يتم إدخاله الحبس إلا بعد استنفاد كل مراحل الاستئناف الممكنة.

تصنيفات

قصص قد تهمك