سفارة أميركا في كييف تطالب رعاياها مزدوجي الجنسية بـ"البقاء في الخارج"

time reading iconدقائق القراءة - 3
جنود أوكرانيون في موقع اشتباك مدفعي بالقرب من الحدود الروسية. خاركوف، أوكرانيا. 3 يونيو 2024 - AFP
جنود أوكرانيون في موقع اشتباك مدفعي بالقرب من الحدود الروسية. خاركوف، أوكرانيا. 3 يونيو 2024 - AFP
دبي-الشرقالشرق

لم يعد الرجال في سن التجنيد من حاملي الجنسية الأوكرانية إلى جانب جنسية دولة أخرى قادرين على مغادرة أوكرانيا، ما دفع بالسفارة الأميركية في كييف إلى تحذير رعاياها في البلاد. 

وقالت السفارة في بيان، الثلاثاء، إنه "بموجب الأحكام العرفية في أوكرانيا، فإنه لا يُسمح للرجال بين سن 18 و60 عاماً بمغادرة البلاد"، مشيرة إلى أنه "في السابق، كان يُسمح للمواطنين الذين يحملون الجنسية الأميركية الأوكرانية المزدوجة ضمن هذه الفئة العمرية بدخول أوكرانيا ثم مغادرتها إذا لم يسجلوا إقامتهم الأوكرانية، وسجلوا إقامتهم الأميركية"، مؤكدة أن "هذا الاستثناء تم إلغاؤه اعتباراً من 1 يونيو". 

وأوضحت مجلة "بوليتيكو" أنه كانت هناك "ثغرة" في السابق تسمح للرجال في سن التجنيد بالسفر خارج أوكرانيا، رغم حظر الخروج المفروض خلال فترة إعلان الأحكام العرفية، إذا تمكنوا من إثبات أنهم يعيشون في الخارج بشكل دائم.  

ورغم ذلك، وفق المجلة، فقد ألغى قانون التعبئة الذي تم تطبيقه حديثاً ودخل حيز التنفيذ في مايو الماضي، هذا الاستثناء اعتباراً من أول يونيو.

ونصحت السفارة الأميركية رعاياها من مزدوجي الجنسية الموجودين في أوكرانيا بـ"الاحتماء في أماكنهم والامتثال للأوامر المحلية".  

كما وجهت النصح للمواطنين الأميركيين الذين يقعون ضمن هذه الفئة، ولا يتواجدون في الوقت الحالي داخل أوكرانيا "بالبقاء بعيداً إذا كانوا لا يرغبون في الإقامة إلى أجل غير مسمى".  

"أوكرانيون يتعين عليهم حماية البلاد"

ولا تعترف كييف بالجنسية المزدوجة، حيث يُجبر حاملو جوازات السفر الأوكرانية عادة على إسقاط الجنسيات الأخرى، رغم أن إنفاذ هذا القانون "لا يزال محدوداً"، وفق "بوليتيكو".  

في هذا السياق رجح مواطن أوكراني أميركي، لم تكشف "بوليتيكو" عن هويته، بسبب المخاطر المرتبطة بوضع جنسيته، أن يكون الأمر "مجرد تقنين للسياسات القائمة".  

وأضاف: "كانت هناك شائعات فور اندلاع الغزو الروسي الشامل بأنه تم إعادة مزدوجي الجنسية من الحدود"، معرباً عن اعتقاده بأنهم "كانوا يفعلون ذلك لفترة من الوقت"، وأضاف: "أشك في أنه لم يكن يسمح لي على الإطلاق بالمغادرة حتى قبل إعلان ذلك بشكل رسمي". 

من جانبه أوضح أندريه ديمتشينكو، المتحدث باسم دائرة حرس الحدود الحكومية في أوكرانيا، أن الحرس يعاملون الأوكرانيين مزدوجي الجنسية باعتبارهم "أوكرانيين يتعين عليهم حماية البلاد من الغزو الروسي".  

وأضاف لـ"بوليتيكو: "على سبيل المثال، على الحدود، اكتشفنا مراراً مواطنين ذكوراً من أوكرانيا يتظاهرون عند فحص جوازات سفرهم بأنهم أجانب".  

وأشار ديمتشينكو إلى أنه "في الوقت نفسه كان يُسمح للرجال الأوكرانيين في سن التجنيد، الذين لديهم ما يكفي من الأدلة لإثبات إقامتهم الدائمة في الخارج، بالسفر خارج أوكرانيا".  

وأضاف: "ومع ذلك، فإنه في ظل التعديل الذي طرأ على القانون، فقد باتت هذه الفرصة بالنسبة لهم محدودة أيضاً".  

تصنيفات

قصص قد تهمك