حزب ميتسوتاكيس اليميني يتصدر الانتخابات الأوروبية في اليونان

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس الوزراء اليوناني وزعيم حزب الديمقراطية الجديدة الحاكم كيرياكوس ميتسوتاكيس خلال إلقائه خطاباً وسط أثينا في 7 يونيو 2024، قبل الانتخابات الأوروبية. 9 يونيو 2024. - AFP
رئيس الوزراء اليوناني وزعيم حزب الديمقراطية الجديدة الحاكم كيرياكوس ميتسوتاكيس خلال إلقائه خطاباً وسط أثينا في 7 يونيو 2024، قبل الانتخابات الأوروبية. 9 يونيو 2024. - AFP
أثينا-أ ف ب

فاز حزب "الديمقراطية الجديدة" اليميني بزعامة رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في الانتخابات الأوروبية التي جرت في بلاده الأحد، وهو اقتراع اتسم بنسبة امتناع كبيرة عن التصويت، وفقاً لنتائج رسمية جزئية جمعت من أكثر من 90% من مراكز الاقتراع.

وحصل حزب الديمقراطية الجديدة على 27.85% من الأصوات، و 7 مقاعد في البرلمان الأوروبي، وهو ما يظهر وجود فجوة كبيرة مع حزب سيريزا اليساري بقيادة ستيفانوس كاسيلاكيس، الذي حصل على 14.93% (4 مقاعد)، يليه حزب باسوك الاشتراكي (12.91%، 3 مقاعد). 

وعلى الرغم من فوزه، أخفق ميتسوتاكيس الذي أعيد انتخابه بغالبية كبيرة قبل عام، في تحقيق هدفه المتمثل "بجمع 33% من الأصوات".

وقال رئيس الوزراء بعد نشر النتائج الجزئية: "لن أخفي الحقيقة، حزبنا لم يحقق الهدف الذي كنا نأمل فيه، حتى لو كانت الفجوة مع الحزب الذي حل ثانياً، هي الأكبر على الإطلاق خلال الانتخابات الأوروبية".

واعتبر أن هذه النتيجة وسيلة بالنسبة إلى "بعض الناخبين من أجل الاحتجاج" على صعوبات الحياة اليومية، وارتفاع الأسعار، وهو ما يشكل مصدر قلق كبير لمواطنيه، ووعد بأن حكومته "ستحاول تأدية عمل أفضل" خلال السنوات الثلاث المقبلة، قبل انتهاء ولايتها.

وفي المجموع، هناك 8 أحزاب يونانية ممثلة في البرلمان الأوروبي، بحسب هذه النتائج الجزئية.

واستناداً إلى النتائج التي نشرتها وزارة الداخلية، لم تبلغ نسبة المشاركة سوى 40.53% مقارنة بـ58.69% في الانتخابات الأوروبية السابقة في 2019، وهي سابقة في اليونان خلال العقود الأخيرة، حيث كانت نسبة المشاركة أعلى بكثير من 50%. 

تصنيفات

قصص قد تهمك