رواندا.. انطلاق الحملة الانتخابية الرئاسية وسط توقعات بفوز كاجامي

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الرواندي بول كاجامي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية في كيجالي، 4 أغسطس 2017 - AFP
الرئيس الرواندي بول كاجامي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية في كيجالي، 4 أغسطس 2017 - AFP
كيجالي-أ ف ب

انطلقت في رواندا، السبت، حملة الانتخابات الرئاسية المقررة في 15 يوليو مع توقع فوز الرئيس بول كاجامي بولاية جديدة على رأس الدولة الواقعة في منطقة البحيرات العظمى، والتي يحكمها بقبضة حديدة منذ 24 عاماً.

وسجل 9 ملايين ناخب رواندي للتصويت في الانتخابات التي تجرى للمرة الأولى بالتزامن مع الانتخابات التشريعية. وتأتي بعد 3 عقود من الإبادة الجماعية التي أودت بنحو 800 ألف شخص. 

ويواجه كاجامي، الحاكم الفعلي لرواندا منذ نهاية الإبادة الجماعية عام 1994 والرئيس منذ عام 2000، نفس المنافسين كما في2017، وهم زعيم حزب الخضر الديمقراطي المعارض فرانك هابينيزا، والمرشح المستقل الصحافي السابق فيليب مباييمانا. 

ورفضت المحاكم الرواندية الطعون المقدمة من المعارضين البارزين برنارد نتاجاندا وفيكتوار إنجابير لإلغاء الإدانات السابقة التي منعتهما فعلياً من الترشح.

كما منعت لجنة الانتخابات ديان رويجارا المعارضة لكاجامي من الترشح، مبررة ذلك بأنها لم تقدم السجل الجنائي المطلوب، ولم تستوف الحد الأدنى لجمع 600 توقيع داعم من المواطنين.

ورويجارا ابنة الصناعي أسينابول رويجارا الذي كان من كبار المانحين السابقين لحزب الجبهة الوطنية الرواندية الحاكم بزعامة كاجامي قبل أن يختلف مع قادته. 

وفاز كاجامي، الذي انتخبه البرلمان في 2000 بعد استقالة الرئيس السابق باستور بيزيمونجو، بأكثر من 90% من الأصوات في 3 انتخابات في 2003 و2010 و2017، وحصل على ما يقرب من 99% من الأصوات في الاقتراع الأخير. 

ونُسب للسياسي البالغ 66 عاماً الفضل في الانتعاش الاقتصادي لرواندا بعد الإبادة الجماعية، لكنه يواجه انتقادات بشأن انتهاكات لحقوق الإنسان وقمع المعارضة.

وأجرى كاجامي تعديلات دستورية مثيرة للجدل تسمح له بالحكم حتى 2034. وأتاح له تقليص الولاية الرئاسية من 7 إلى 5 سنوات الحكم بصفة انتقالية من 2017 إلى عام 2024 ثم لفترتين مدة كل منهما 5 سنوات حتى عام 2034. 

وسيشارك في الانتخابات التشريعية أكثر من 500 مرشح، وسيختار الناخبون 53 من أصل 80 نائباً.

أما المقاعد الـ27 المتبقية في البرلمان فهي مخصصة للمرشحين المستقلين، وهم 24 امرأة ونائبان شابان وشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة. 

ويشغل حزب كاجامي وحلفاؤه حالياً 49 مقعداً من أصل 53 في مجلس النواب.

ويمتلك حزب الخضر الديمقراطي بزعامة منافسه مرشح المعارضة هابينيزا مقعدين، ومثله الحزب الاجتماعي إمبيراكوري. 

وتُنتخب المشرعات من أعضاء المجالس البلدية والإقليمية، وممثلي الشباب من المجلس الوطني للشباب، فيما يختار اتحاد جمعيات المعوقين المرشح من ذوي الاحتياجات الخاصة.

تصنيفات

قصص قد تهمك