"انتهاك للقواعد".. الجيش الإسرائيلي يقر بتنكيل جنوده بجريح فلسطيني

time reading iconدقائق القراءة - 3
لقطة من شريط فيديو لشاب من جنين ممدد ومقيد على غطاء مركبة عسكرية كانت تمر في أحد شوارع المدينة. - Twitter
لقطة من شريط فيديو لشاب من جنين ممدد ومقيد على غطاء مركبة عسكرية كانت تمر في أحد شوارع المدينة. - Twitter
القدس-وكالات

أقر الجيش الإسرائيلي، الأحد، بأن جنوده قيدوا جريحاً فلسطينياً فوق مقدمة عربة جيب عسكرية خلال عملية في مدينة جنين بشمال الضفة الغربية المحتلة، في انتهاك للقواعد العملياتية.

وتظهر مقاطع فيديو توثق الحادثة، التي وقعت السبت وانتشرت على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، شاباً من سكان جنين ممدداً ومقيداً على غطاء مركبة عسكرية كانت تمر في أحد شوارع المدينة. 

وأكد مصدر طبي في مستشفى ابن سينا التخصصي في المدينة أن الشاب يدعى مجاهد عزمي، وكان عند وقوع الحادث في حي الجابريات في منطقة وادي برقين. 

وبحسب المصدر الطبي فإن حالة الشاب مستقرة. 

وقال الجيش إن الفلسطيني أصيب خلال "عملية لمكافحة الإرهاب" نفذها الجنود لاعتقال مشتبه بهم مطلوبين.

وبحسب الجيش، أصيب أحد المشتبه بهم خلال تبادل لإطلاق النار بين القوات الإسرائيلية ومسلحين، قبل أن يتم اعتقاله. 

وجاء في بيان الجيش: "في انتهاك للأوامر والإجراءات العملياتية المعمول بها، اقتادت القوات مشتبهاً به وهو مقيد فوق مركبة"، مضيفاً أن "سلوك القوات في مقطع الفيديو الخاص بالحادث لا يتوافق مع قيم الجيش الإسرائيلي".  

وقال الجيش إنه "سيتم التحقيق في الحادثة والتعامل معها وفقاً لذلك"، وأضاف أنه تم نقل الجريح إلى أحد طواقم جمعية إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني لتلقي العلاج.

وتقول عائلة عزمي إنه أصيب خلال مداهمة اعتقال، وعندما طلبت الأسرة سيارة إسعاف اقتاده الجيش وقيده فوق غطاء محرك السيارة وانطلق.

تزايد أعمال العنف

وكانت أعمال العنف تتزايد بالفعل في الضفة الغربية قبل اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة. لكن حدة العنف زادت مع تكثيف الجيش الإسرائيلي للمداهمات فضلاً عن أعمال العنف التي ينفذها المستوطنون على القرى الفلسطينية.

وقتلت القوات الإسرائيلية نحو 550 فلسطينياً، من بينهم العديد من المسلحين وبعض المدنيين، في الضفة الغربية منذ نشوب حرب غزة.

وتشهد الضفة الغربية، التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967، تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام.

وأدت الهجمات التي نفذها فلسطينيون إلى سقوط 14 إسرائيلياً على الأقل بين جنود ومستوطنين في الضفة الغربية خلال الفترة نفسها، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

تصنيفات

قصص قد تهمك