تغطية مباشرة
سياسة

"مناظرة الرئيسين" تخلط الأوراق: ذعر ديمقراطي بعد تفوق ترمب على بايدن

90 دقيقة من تبادل الإهانات.. مواجهة بدأت "دون مصافحة" وانتهت بجرس إنذار

الرئيس الأميركي جو بايدن وسلفه دونالد ترمب خلال المناظرة الانتخابية بينهما في أتلانتا بولاية جورجيا. 27 يونيو 2024. - رويترز
الرئيس الأميركي جو بايدن وسلفه دونالد ترمب خلال المناظرة الانتخابية بينهما في أتلانتا بولاية جورجيا. 27 يونيو 2024. - رويترز

أهم التطورات

  • حملة ترمب تعلن انتصاره في المناظرة الرئاسية: قدم أداء تاريخياً
  • إحباط ديمقراطي من أداء بايدن أمام ترمب في المناظرة
  • استطلاع رأي لـ"سي إن إن": 67% من الناخبين يرون تفوق ترمب على بايدن
  • ترمب يتهم بايدن بتقويض أمن الولايات المتحدة
  • خلافات في الاقتصاد والإجهاض والحدود والسياسة الخارجية
Time

سهم مجموعة ترمب الإعلامية يقفز بعد مناظرته مع بايدن

قفز سهم "ترمب ميديا آند تكنولوجي جروب- Trump Media and Technology Group" بأكثر من 6%، الجمعة، بعد أداء مهتز للرئيس جو بايدن، أمام منافسه الجمهوري دونالد ترمب، في أول مناظرة بين المرشحين لانتخابات الرئاسة المقبلة في الولايات المتحدة.

وارتفع سهم "ترمب ميديا آند تكنولوجي جروب" المالكة لمنصة التواصل الاجتماعي "تروث سوشيال" 5.5% إلى 38.62 دولار في أحدث التداولات، كما صعد سهم شركة تطوير البرمجيات "فانوير"، التي عملت على التطبيق الإلكتروني لحملة ترمب الانتخابية عام 2020، بنحو 1.6% إلى 6.4 دولار.

ويملك دونالد ترمب وفقاً للبيانات المحدثة في العاشر من يونيو، 64.9% في "ترمب ميديا آند تكنولوجي جروب"، وتبلغ قيمة الشركة نحو 4.2 مليار دولار، قياساً ببيانات الجلسة السابقة، وفقاً لمجموعة بورصات لندن.

Time

رغم تعرضها لبوتين.. الكرملين يرفض التعليق على مناظرة بايدن وترمب

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن موسكو ليس لديها تعليق على المناظرة بين المرشحين لانتخابات الرئاسة المقبلة في الولايات المتحدة جو بايدن ودونالد ترمب لأنها "شأن أميركي داخلي".

وتكرر الحديث حول روسيا خلال المناظرة بينما كان المرشحان يتنافسان لإظهار من هو الأكثر صرامة على صعيد السياسة الخارجية.

وذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق من الشهر الجاري أنه لا يرى أن نتيجة الانتخابات الأميركية ستحدث فرقاً بالنسبة لموسكو.

Time

مناظرة بايدن وترمب.. القلق يصل إلى حلفاء الولايات المتحدة

أعرب دبلوماسيون ومسؤولون أجانب عن خيبة أملهم وحتى قلقهم من أداء الرئيس الأميركي الديمقراطي جو بايدن في مناظرته أمام منافسه الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب، الذي بدا أكثر قوة وحضوراً، بحسب صحيفة "بوليتيكو".

وأشار الدبلوماسيون والمسؤولون إلى أنه بينما أدلى ترمب بتصريحاته الغريبة المعتادة، برز ضَعْف بايدن جلياً، ولفت بعضهم إلى أن القلق يساورهم من أن الرئيس الأميركي الحالي يستعد لولاية ثانية كزعيم لقوة عظمى مسلحة نووياً، على حد وصفهم.

Time

توماس فريدمان يدعو "صديقه" بايدن إلى الانسحاب من سباق الرئاسة

حض الصحافي والمعلق السياسي الأميركي توماس فريدمان الرئيس الأميركي جو بايدن على الانسحاب من سباق الانتخابات الأميركية بعد أدائه في المناظرة الرئاسية مع المرشح الجمهوري دونالد ترمب.

وذكر فريدمان، في مقال رأي بصحيفة "ذا نيويورك تايمز": "الرئيس بايدن صديقي. لكن يجب عليه أن يتنحى عن السباق".

ودعا الكاتب عائلة بايدن وفريقه السياسي إلى "التجمع بسرعة، وإجراء أصعب المحادثات مع الرئيس (...) لإعطاء أفضل فرصة ممكنة لردع تهديد ترمب في نوفمبر المقبل (موعد الانتخابات الرئاسية)"، مضيفاً: "يجب على الرئيس أن يعلن عدم ترشحه لإعادة الانتخاب".

Time

"معركة الشيخوخة" في المناظرة الرئاسية.. ماذا قال بايدن وترمب عن أزمة السن؟

انخرط الرئيسان الأميركيان الحالي جو بايدن والسابق دونالد ترمب في الدفاع عن قضية "تقدمهما في السن"، وقدرة كل منهما على أداء مهام منصب رئيس الولايات المتحدة، خلال المناظرة التي جمعت بينهما، دون حضور جماهيري، في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا.

وبسؤاله عن كيف سيتعامل مع المخاوف بشأن قدرته على تولي ما وُصف بـ"أصعب وظيفة في العالم" وهو في الثمانينات من عمره، قال بايدن: "قضيت نصف حياتي المهنية أتعرض لانتقادات لكوني أصغر شخص في السياسة. كنت ثاني أصغر شخص يتم انتخابه لعضوية مجلس الشيوخ، والآن أنا الأكبر سناً".

ووجَّه حديثه إلى ترمب قائلاً: "هذا الرجل أصغر مني بثلاث سنوات فقط، لكنه لم يحقق ما حققته خلال فترة إدارتي للبلاد. هذا الرجل غير كفء".