"أنت أحمق.. أنت فاشل".. سجل الإهانات بين بايدن وترمب خلال المناظرة

time reading iconدقائق القراءة - 6
الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه دونالد ترمب يشاركان في المناظرة الرئاسية الأولى لانتخابات 2024 في استوديوهات CNN في أتلانتا، جورجيا، 27 يونيو 2024 - AFP
الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه دونالد ترمب يشاركان في المناظرة الرئاسية الأولى لانتخابات 2024 في استوديوهات CNN في أتلانتا، جورجيا، 27 يونيو 2024 - AFP
دبي-الشرق

تبادل الرئيس الأميركي جو بايدن، ومنافسه دونالد ترمب، الشتائم والسخرية والاتهامات في أول مناظرة تمهيدية للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل، والتي بثتها شبكة CNN.

ووقف الرئيسان، أحدهما يرتدي ربطة عنق زرقاء والآخر يرتدي ربطة عنق حمراء، على منصتين على بعد 8 أقدام فقط من بعضهما البعض.

وكان ازدراءهما لبعضهما البعض واضحاً منذ البداية عندما لم يتصافحا، ولم يتواصلا بالعين خلال فترة استراحة إعلانية، ولم يتبادلا أي لحظات من المرح.

وخلال المناظرة، تجادل المرشحان خلال 90 دقيقة بشأن من يمكنه تقديم الأفضل للأميركيين خلال السنوات الأربع المقبلة في مجموعة واسعة من القضايا، بدءاً من الاقتصاد إلى تغير المناخ ثم السياسة الخارجية والهجرة. واتهم كل منهما الآخر مراراً وتكراراً بالكذب.

بايدن: "أنت أحمق وخاسر"

بدأ بايدن في توجيه الاتهامات إلى منافسه، إذ روى ما قاله له جنرال عسكري، بأن ترمب وصف المحاربين القدامى بأنهم "مجموعة من الخاسرين والمغفلين"، وقال: "ابني لم يكن خاسراً ولا مغفلاً". في إشارة إلى ابنه الراحل بو، الذي كان من قدامى المحاربين في الحرس الوطني واشتغل في العراق، وتوفي لاحقاً بسرطان الدماغ.

ثم أضاف بايدن وهو يرفع إصبعه في الهواء على خصمه: "أنت الأحمق. أنت الخاسر".

ونفى ترمب أن يكون قد أدلى بهذا التصريح على الإطلاق، والذي نُشر لأول مرة في مجلة "ذا أتلانتك" وتم تأكيده في تقارير أخرى.

وهاجم بايدن عدة مرات مصداقية ترمب وصدقه، قائلاً بعد كل إجابة: "كل ما قاله كذب". وقال رداً على إجابة أخرى لترمب بشأن إدارة الحدود ودخول "الإرهابيين إلى البلاد": "لم أسمع قط هذا القدر من الكذب في حياتي كلها".

وسعى بايدن أيضاً إلى التحرش بترمب، واصفاً إياه مراراً وتكراراً بـ"المتذمر".

ثم تشاجر بايدن وترمب بشأن القضايا الجنائية التي تورط فيها الرئيس السابق، فيما استحضر المرشح الجمهوري نجل الرئيس هانتر بايدن، الذي وجدته هيئة المحلفين أنه مذنب بـ3 تهم، من بينها حيازة سلاح أثناء تعاطي المخدرات.

وقال ترمب: "لم أرتكب أي خطأ، لدينا نظام قضائي مزور ومثير للاشمئزاز، لم أفعل أي شيء خاطئ". وتابع: "عندما يتحدث (بايدن) عن مجرم مُدان، فإن ابنه مجرم أيضاً".

ورد بايدن في نقطة أخرى، متحدثاً عن ترمب، الذي أُدين مؤخراً بـ 34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات الأعمال: "المجرم الوحيد هنا هو هذا الشخص الواقف بجانبي".

وقال بايدن: "فكر في القضايا المدنية المرفوعة ضدك... كم مليار دولار تدين بها كغرامات مدنية بسبب التحرش بامرأة في الأماكن العامة... لممارسة الجنس مع نجمة إباحية... بينما كانت زوجتك حامل"، في إشارة إلى مداعبة ترمب المزعومة لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز، وقال: "لديك أخلاق قط الزقاق"، وفق تعبيره.

وخلال سؤاله بشأن مساعدة الأميركيين في علاج الإدمان، اتهم ترمب بايدن بأنه "مرشح منشوري" وزعم أنه "يحصل على أموال من الصين". وكرر ترمب: "إنه أسوأ رئيس". "أنتم تدمرون بلدنا".

ترمب يتحدى بايدن في الجولف

وبعد ذلك تشاجرا بشأن قدرتهما على لعب الجولف. وقال ترمب موجهاً خطابه إلى بايدن: "إنه لا يستطيع ضرب الكرة لمسافة 50 ياردة"، وفي إحدى المناسبات القليلة، خاطب الرجلان بعضهما البعض بشكل مباشر.

وتفاخر ترمب بفوزه ببطولة الجولف، "بطولتان للأندية، وليس حتى بطولة كبار، بطولتان عاديتان للأندية"، الأمر الذي دفع بايدن إلى تحديه في مواجهة على العشب الأخضر.

كما تفاخر ترمب بـ"حيويته التي لم تكن موضع شك قط"، وأصر على أنه "في حالة جيدة كما كنت قبل سنوات".

ولم يضيع ترمب الفرصة لتأكيد ادعائه بأن بايدن كان "ضعيفاً"، ولا يصلح أن يكون رئيساً. كما استهدف الضعف العقلي لبايدن، وهي قضية تظهر استطلاعات الرأي مراراً وتكراراً أن الناخبين قلقون بشأنها.

وقال: "لقد أجريت اختبارين، اختبارات معرفية. لقد تفوقت فيهما، وكلاهما، كما تعلمون، أعلنا نتائجهما"، قبل أن يضيف في إشارة إلى بايدن "لم يقبل أي شيء. أود أن أراه يأخذ سؤالاً واحداً فقط، سؤالاً سهلاً حقاً، مثل الإجابة على الأسئلة الخمسة الأولى. لم يستطع فعل ذلك".

ثم قال ترمب: "دعونا لا نتصرف كالأطفال يا جو. دعونا لا نتصرف مثل الأطفال"، ثم أجابه بايدن: "أنت طفل".

وحتى مع وجود قواعد تهدف إلى تقليل الأحاديث المتبادلة، فإن المناظرة - التي أدارتها دانا باش، المذيعة وكبيرة المراسلين السياسيين، وجيك تابر، المذيع وكبير المراسلين في واشنطن، شهدت لحظات عديدة من الحدة.

واستهدف ترمب الرئيس بايدن بعد أن بدا وكأنه يتعثر في كلماته أثناء إجابته على سؤال خلال المناظرة. وقال: "أنا حقاً لا أعرف ما قاله (بايدن) في نهاية تلك الجملة. وقال ترمب عندما بدأ رده على تعليقات بايدن: "لا أعتقد أنه يعرف ما قاله أيضاً".

وسأل جيك تابر، مراسل CNN، بايدن لماذا يجب أن "يثق" الناخبون به لحل أزمة الحدود، مشيراً إلى أن عدداً قياسياً من المهاجرين عبروا إلى الولايات المتحدة خلال إدارته.

وأشار بايدن إلى اتفاق أمن الحدود بين الحزبين الذي حظره الجمهوريون وأمره التنفيذي الأخير الذي يحد من عدد المهاجرين القادمين عبر الحدود بمجرد وصول العدد إلى حد معين.

ثم بدا أنه أخطأ في الكلام قبل أن يختتم رده. وقال بايدن قبل أن يستهدفه ترمب: "سأواصل التحرك حتى نصل إلى الحظر الشامل". وفي وقت سابق من المناظرة، بدا أن بايدن فقد سلسلة أفكاره بشأن الإجابة على برنامج الرعاية الطبية.

ويعد بايدن (81 عاماً) وترمب (78 عاماً) أكبر مرشحين للحزبين الرئيسيين يتنافسان ضد بعضهما البعض. وفي حين أن ترمب أصغر منه ببضع سنوات فقط، فقد أظهرت استطلاعات الرأي أن الناخبين أكثر قلقاً بشأن عمر بايدن ولياقته العقلية للمنصب.

تصنيفات

قصص قد تهمك