البرهان: الهزيمة في معركة لا تعني خسارة الحرب

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس مجلس السيادة السوداني قائد الجيش عبد الفتاح البرهان مع مساعده ياسر العطا في منطقة أم درمان العسكرية. 2 يوليو 2024 - facebook.com/sudanese.armed.forces
رئيس مجلس السيادة السوداني قائد الجيش عبد الفتاح البرهان مع مساعده ياسر العطا في منطقة أم درمان العسكرية. 2 يوليو 2024 - facebook.com/sudanese.armed.forces
دبي-الشرق

قال رئيس مجلس السيادة السوداني قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، إن هزيمة قواته في معركة لا تعني خسارة الحرب التي تخوضها ضد قوات الدعم السريع منذ 15 أبريل 2023، متعهداً بالاستمرار في القتال حتى تحقيق النصر.

وأضاف البرهان خلال زيارته لمنطقتي وادي سيدنا وأم درمان العسكريتين بالعاصمة الخرطوم: "لا تستمعوا للشائعات، فإذا هُزمنا في معركة فهذا لا يعني أننا خسرنا الحرب، وحتى لو خسرنا أشخاصاً فالسودانيون كُثر، وإذا خسرنا معدات فكل ما سنحصل عليه سنوظفه لصالح هذه المعركة".

وتأتي تصريحات البرهان بعد أيام من إعلان قوات الدعم السريع سيطرتها على مقر الفرقة 17 مشاة التابعة للجيش السوداني بمدينة سنجة، بالتزامن مع زيارته لمدينة سنار المجاورة لها، السبت، في انتكاسة جديدة لقواته التي فقدت عدداً من مقراتها في دارفور والجزيرة والخرطوم وكردفان.

ولم تقر القوات المسلحة السودانية رسمياً بخسارة مقر الفرقة 17 مشاة، مشيرة إلى أن المعركة لا تزال مستمرة، إلا أن وزارة الخارجية اتهمت قوات الدعم السريع، في بيان، الاثنين، بأنها ارتكبت "مجزرة جديدة في قرى سنار وسنجة، راح ضحيتها أكثر من 40 مدنياً".

وأكد البرهان في تصريحاته بأم درمان أنه لا مجال للخضوع لأي ابتزاز للتفاوض بشكل يسلب "هيبة وإرادة" القوات المسلحة ولا يلبي طموحات السودانيين.

وتابع: "نحن دعاة سلام ولا نرغب في الحرب، لكن لن نتفاوض بشكل مهين"، وأضاف البرهان، في إشارة إلى قوات الدعم السريع: "لن نتفاوض مع عدو يستمر في انتهاكاته، ولا مع من يؤيده".

وطالب رئيس مجلس السيادة وسطاء السلام بحض الدعم السريع على الخروج من منازل المواطنين، مشيراً إلى أن الجيش ملتزم "بتسليم الشعب السوداني الوطن خالياً من التمرد".

وشدد البرهان على أن "الشعب السوداني يساند الجيش وأن القوات المسلحة لن تخذل  السودانيين وستحقق النصر على الدعم السريع".

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال الجيش السوداني إن قواته استعادت السيطرة على حي الدوحة وما حوله غربي مدينة أم درمان بولاية الخرطوم.

وذكر بيان صادر عن مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة أن "الجيش حقق نجاحات مهمة في مدينة أم درمان بتطهير حي الدوحة وما حوله".

انتصارات القطاع الغربي لأمدرمان

من جانبه، حيا عضو مجلس السيادة الانتقالي مساعد القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن ياسر العطا ضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة بمنطقة أمدرمان العسكرية، وهنأ القوات وقوات العمل الخاص في القطاع الغربي لأمدرمان على ما وصفه بـ"الانتصارات التي حققوها اليوم".

وشدد العطا، لدى مخاطبته ضباط وضباط صف وجنود منطقة أمدرمان العسكرية بحضور البرهان، على "جاهزية القوات في منطقة أمدرمان العسكرية للتحرك نحو مناطق الصراعات الملتهبة في أقاليم السودان المختلفة"، بحسب بيان صادر عن "إعلام مجلس السيادة الانتقالي".

وقال إن "الحرب سجال، يوم لك ويوم عليك"، مضيفاً أن "القوات المسلحة لن تفرح لانتصار ولن تهزها هزيمة".

وتابع العطا: "ثقتنا في شعبنا وجيشنا لن تتضعضع"، مشيداً بما اعتبره "التفاف الشعب السوداني حول قواته المسلحة دفاعاً عن الأرض والعرض".

تصنيفات

قصص قد تهمك