بايدن يقترح على الديمقراطيين تقليل ساعات عمله من أجل "وقت كاف للنوم"

"نيويورك تايمز": الرئيس قال إنه سيلغي الفعاليات بعد 8 مساءً.. وحملته: كان يمزح

time reading iconدقائق القراءة - 6
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال احتفال بعيد الاستقلال في البيت الأبيض، 4 يوليو 2024 - Reuters
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال احتفال بعيد الاستقلال في البيت الأبيض، 4 يوليو 2024 - Reuters
دبي -الشرق

اقترح الرئيس الأميركي جو بايدن في لقاء مع حكام الولايات الديمقراطيين التقليل من ساعات عمله والحد من الفعاليات الليلية التي تقام بعد الثامنة مساءً لكي يتمكن من الحصول على قسط واف من النوم، وفقاً لما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فيما اعتبرت حملته أن بايدن "كان يمزح".

والتقي بايدن مع الحكام الديمقراطيين مساء الأربعاء، في مسعى لتبديد مخاوف حلفاؤه بعد الأداء "الكارثي" في المناظرة الرئاسية مع المرشح الجمهوري دونالد ترمب، والتي تركت الديمقراطيين في حالة فزع بشان قدرته على أداء مهامه وخوض حملة إعادة انتخابه.

وجاءت تعليقات بايدن (81 عاماً) للحكام الديمقراطيين وهم مجموعة من أهم داعميه بعدما نقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين سابقين وحاليين قولهم إن زلات لسان بايدن عبر الأشهر القليلة الماضية أصبحت ظاهرة وتتكرر بشكل أكبر.

وقال بايدن لحكام الولايات مازحاً، إن "صحتي بخير، إنه عقلي فقط"، فيما يبدو أنها مزحة تتعلق بحالته الذهنية، وفقاً لمصدر تحدث لشبكة NBC NEWS.

"كان يمزح!"

وعلقت مديرة الحملة الانتخابية لبايدن على تلك التسريبات من اللقاء، قائلة: "من الواضح أنه كان يمزح، وأشار إلى أنه كان يمزح في حينه، وقال بعدها (بعيداً عن المزاح) واستكمل حديثه".

وجاءت تلك التعليقات التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" أولاً، كجزء من موجة من التسريبات بشأن محتوى اللقاء، والذي لم يحضره مساعدو حكام الولايات أو أي من موظفيهم، أو موظفي البيت الأبيض أو موظفي حملة بايدن.

وقال بايدن في اللقاء إن طبيباً عاينه بعد المناظرة التي أجريت في 27 يونيو، مناقضاً تصريحات سابقة للبيت الأبيض في هذا الشأن.

وقال مصدر مطلع على اللقاء مع حكام الولايات إن عدداً من الحضور تفاجأ بأن بايدن استهل اللقاء بالقول إنه "سيبقى بالتأكيد في السباق الانتخابي"، بدلاً من طلب رأيهم والاستماع منهم إلى ما يرونه ويسمعونه في ولاياتهم.

"حديث بايدن لم يكن حرفياً"

وقال حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسم والذي انضم للقاء عبر الهاتف، وينظر إليه كبديل محتمل بقوة ليحل محل بايدن، إن تعليق الرئيس بشأن "الثامنة مساءً"، لم يكن حرفياً.

وأضاف: "كان الكلام مجازياً، بشأن كونه معافاً ومستريح، لأنه كان يستنزف من الناحيتين، خلال العشر أيام الماضية أو نحو ذلك. أعتقد أن هذا هو ما كان يرمي إليه، التركيز مستمر على كونه نشطاً".

وقلل مصدر آخر من تعليقات بايدن بشأن حاجته إلى النوم، مضيفاً أن الرئيس أقر بشكل عام بأنه يجب أن يجد الوقت الكافي للراحة.

ولكن مشرعاً ديمقراطياً أعرب عن قلقه بشأن التصريحات، مضيفاً: "لا أعتقد أن تلك التصريحات تساعد في أي شيء إنها لا تساعد، ماذا لو حدثت أزمة في منتصف الليل؟"

"بوش كان يخلد للنوم 9 مساءً"

بدوره قال المتحدث باسم حملة بايدن كيفين مونوز: "الرئيس (جورج دابليو) بوش كان يخلد للنوم في التاسعة مساءً، و(باراك) أوباما كان يتناول العشاء عند 6:30. الرؤساء الطبيعيون يجدون التوازن الملائم، وكذلك يفعل جو بايدن".

وتابع: "بالكاد، دونالد ترمب يقضي نصف يومه وهو يثرثر على تروث سوشيال بشأن خطط ستودي بالبلاد إلى الكساد، ونصفه الآخر يقضيه في لعب الجولف".

وفي الأسبوع الذي تلى المناظرة مع ترمب، أعرب ديمقراطيون عن إحباطهم بشان أداء بايدن وكذلك، الطريقة التي أدار بها هو وموظفي البيت الأبيض رد حلفاء الرئيس على المناظرة.

ومن المتوقع أن يقوم بايدن بحملة للتحكم في الضرر خلال مقابلة مع شبكة ABC News صباح الجمعة، وتذاع مساء الليلة، ولكن الكثيرين يعتقدون أنها لن تكون كافية.

وقالت النائبة الديمقراطية ديبي دينجل عن ولاية ميشيجان: "مقابلة واحدة لن تكفي لإصلاح هذا الضرر، لديه شيء واحد ليفعله، وهو أن ينهض ويخرج لإثبات أنه يمكنه القيام بالوظيفة، وأنه سيقوم بها، وأن لديه القدرة على فعل ذلك".

وشكك النائب سكوت بيترز الديمقراطي عن كاليفورنيا في قدرة بايدن على الفوز بانتخابات نوفمبر، وقال إنه ليس متأكداً من انه يمكنه دعمه في هذه المرحلة.

كاد يغلبني النوم

والثلاثاء، قال بايدن إن أداءه خلال المناظرة الرئاسية "لم يكن الأفضل"، لكنه ألقى باللوم في ذلك على اضطراب الرحلات الجوية الطويلة بعد رحلتين خارجيتين الشهر الماضي، وذكر أنه "كاد يغلبني النوم".

وأقر بايدن خلال كلمة في تجمع انتخابي بولاية فرجينيا، بأن المناظرة "لم تسر على ما يرام".

وقال: "الحقيقة هي أنني لم أكن حذراً. لقد قررت السفر حول العالم عدة مرات، مروراً بحوالي 100 منطقة زمنية قبل المناظرة. لم أستمع إلى طاقم العمل الخاص بي ورجعت، وكاد يغلبني النوم خلال المناظرة".

 وأضاف بايدن: "هذا ليس عذراً. هو تفسير"، وكان بايدن سافر في رحلتين منفصلتين إلى فرنسا وإيطاليا في غضون أسبوعين الشهر الماضي.

تصنيفات

قصص قد تهمك