إلغاء اجتماع للديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي بشأن ترشح بايدن

time reading iconدقائق القراءة - 4
السيناتور الأميركي مارك وارنر ديمقراطي من فيرجينيا يتحدث خلال جلسة استماع للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ بشأن التهديدات العالمية للأمن الأميركي، في مبنى الكابيتول هيل في واشنطن، الولايات المتحدة. 11 مارس 2024 - Reuters
السيناتور الأميركي مارك وارنر ديمقراطي من فيرجينيا يتحدث خلال جلسة استماع للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ بشأن التهديدات العالمية للأمن الأميركي، في مبنى الكابيتول هيل في واشنطن، الولايات المتحدة. 11 مارس 2024 - Reuters
دبي-الشرق

ذكر موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي أن الديمقراطيين في مجلس الشيوخ لن يجتمعوا، الاثنين، لمناقشة دعمهم للرئيس جو بايدن لمواصلة محاولة إعادة انتخابه، على الرغم من الجهود التي بذلها السيناتور الديمقراطي مارك وارنر  لتنظيم مثل هذا الاجتماع.

وكان ينظر إلى اجتماع وارنر على أنه لحظة فاصلة محتملة للديمقراطيين في مجلس الشيوخ، الذين ظلوا صامتين إلى حد كبير بشأن مستقبل بايدن وسط دعوات له بالتنحي.

وكان السيناتور مارك وارنر (ديمقراطي من ولاية فرجينيا) يتواصل الأسبوع الماضي مع أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين بشأن الاجتماع لمناقشة مسار بايدن إلى الأمام، لكن هذا الاجتماع لم يكن مقرراً أبداً، حسبما قال شخص مقرب من وارنر لـ"أكسيوس".  

وقال المصدر إن تفاصيل الاجتماع المقترح التي تسربت جعلت من المستحيل إجراء محادثة خاصة، فيما سيجتمع الديمقراطيون بمجلس الشيوخ ككل، الثلاثاء، في اجتماع حزبي مقرر بانتظام.

وأوضح المصدر أن أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين يجرون محادثات مستمرة بشأن ما إذا كان يجب أن يظل بايدن مرشحاً للحزب، وسط مخاوف بشأن تقدمه في السن وحضوره الذهني.

وفي حين أن بعض المشرعين مثل السيناتور بيرني ساندرز وقفوا وراء الرئيس، التزم العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين الصمت. 

ويعود أعضاء مجلس الشيوخ إلى واشنطن، الاثنين، بعد أسبوعين من الغياب، وستكون هذه هي المرة الأولى التي يجتمعون فيها معاً منذ مناظرة بايدن مع الرئيس السابق دونالد ترمب.

وقالت مجموعة من كبار الديمقراطيين بمجلس النواب، الأحد، إن بايدن يجب أن ينسحب من السباق.

وأعلن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر علناً وقوفه وراء بايدن، لكنه كان يقول لحلفائه السياسيين إن إجراء مناظرة مبكرة في يوليو سيمنح الحزب مرونة للمضي قدماً بما في ذلك البحث عن مرشح جديد. 

وفي وقت سابق ناقش رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ مارك وارنر، وديمقراطيون آخرون قلقون بشأن جدوى استمرار بايدن في السباق الرئاسي، سبل "عقد اجتماع معه"، وفقاً لمصدر مطلع على المحادثات بين أعضاء مجلس الشيوخ تحدث لـ"بلومبرغ".

وقال المصدر: "إن وجهة نظر وارنر هي أن بايدن لديه الكثير من العمل الذي يتعين عليه القيام به، لإظهار أنه قادر على هزيمة دونالد ترمب ويجب أن يظل المرشح".

"يجب أن يتنحى الرئيس"

من جهة أخرى، قالت النائبة أنجي كريج من ولاية مينيسوتا، السبت: "يجب أن يتنحى الرئيس". فيما ذكر النائب مايك كويجلي من ولاية إلينوي لقناة MSNBC،"إنه لا ينبغي له الترشح"، وفقاً لما نقلت "بلومبرغ".

وقبل أن يطلق كويجلي تصريحاته، جنح اثنان من الديمقراطيين في الكونجرس إلى حد "مطالبة بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي".

وقال كويجلي عن بايدن: "لقد تم تحديد إرثك. نحن مدينون لك بأكبر قدر من الامتنان. الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله الآن لترسيخ ذلك إلى الأبد، ومنع وقوع كارثة مطلقة هو التنحي، والسماح لشخص آخر بالقيام بذلك".

ويثير عدد من الديمقراطيين علناً تساؤلات بشأن ما إذا كان بايدن قادراً على هزيمة ترمب، وعن مدى تمتعه بالقدرة العقلية والجسدية على تحمل الأعباء الرئاسية لفترة أخرى تمتد إلى 4 سنوات في المنصب.

بايدن يصر على البقاء 

وكان بايدن ذكر خلال لقائه بالصحافيين أن "وارنر هو السيناتور الوحيد الذي يفكر في دعوته للخروج من السباق"، وذلك بعد أن ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، أن وارنر كان يقود الجهود للقيام بذلك، مضيفاً أن "أعضاء الكونجرس طلبوا منه البقاء في المنافسة"، وهو الأمر الذي تعهد به في خطاب ألقاه في ولاية ويسكونسن، ومقابلة مع شبكة ABC، الجمعة.

وبات مستقبل بايدن السياسي "موضع شك" لدى بعض الأعضاء الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، لكن عضواً ديمقراطياً في المجلس أبلغ "بلومبرغ" الأسبوع الماضي، أن عدداً من زملائه أشاروا بشكل خاص إلى أنهم "لا يرون طريقة لبقاء بايدن".

وأعرب بعض المشرعين في المناطق التنافسية عن مخاوفهم بشكل خاص، بشأن تأثيرات وتداعيات المناظرة، ومدى انعكاسها على فرص استعادة الديمقراطيين للأغلبية في مجلس النواب أو التمسك بسيطرتهم الضيقة في مجلس الشيوخ.

تصنيفات

قصص قد تهمك