إسرائيل تنتقد دعوات هاريس لوقف حرب غزة: تضر بمفاوضات المحتجزين

مساعد لنائبة الرئيس الأميركي: لا نعرف عم يتحدثون؟

time reading iconدقائق القراءة - 5
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض. 25 يوليو 2024 - رويترز
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس تلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض. 25 يوليو 2024 - رويترز
دبي-الشرق

انتقد مسؤول إسرائيلي دعوات نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس إلى وقف الحرب الإسرائيلية على غزة، وتصريحاتها بشأن "الأزمة الإنسانية المتدهورة" في القطاع، زاعماً أنها "تضر" بمفاوضات الإفراج عن المحتجزين في غزة، معرباً عن رفض الرسالتين، فيما أبدى مساعد لهاريس استغرابه، قائلاً: "لا نعرف عم يتحدثون.. تصريحاتها العلنية هي نفس التصريحات التي أبلغتها لنتنياهو".

وأشار المسؤول إلى تصريحات المرشحة المحتملة لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس، بعد لقائها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن مخاوف عميقة إزاء الوضع الإنساني في غزة، وقال المسؤول إن نتنياهو عرض على هاريس "رواية مفصلة بالوقائع" بشأن "الواقع على الأرض"، رافضاً ما قال إنها "مزاعمها" بشأن نقص حاد في الغذاء، ومعاناة المدنيين والأعداد الكبيرة للضحايا الأبرياء.

وتساءل المسؤول الإسرائيلي: "هل الأذى الذي يتعرض له المدنيون الفلسطينيون هو المشكلة الآن حقاً؟".

وأضاف: "ما الذي يفترض بحركة حماس أن تظنه حين تسمع تلك التصريحات؟"، ملمحاً إلى أن حديثاً كهذا "قد يقود الحركة إلى التشدد في مطالبها"، وتابع: "آمل ألا تقود تلك التصريحات إلى انتكاسة في المحادثات، لأننا أحرزنا الكثير من التقدم".

انتقادات من حكومة نتنياهو

وانتقد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن جفير دعوات هاريس إلى وقف فوري للحرب الإسرائيلية على غزة.

وكتب بن جفير على حسابه بموقع إكس: "لن تتوقف الحرب.. سيدتي المرشحة"، فيما قال سموتريتش إن "كامالا هاريس كشفت أمام العالم أجمع ما أقوله منذ أسابيع بشأن ما سيحدث من وراء هذه الصفقة، الاستسلام لـ(يحيى) السنوار، فوقف الحرب بهذا الشكل سيتيح لحماس استعادة قوتها والقضاء على معظم المخطوفين في الأسر.. من الممنوع السقوط في هذا الفخ".

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أنه رغم "إحباط" المسؤول الإسرائيلي من تصريحات هاريس العلنية، أعرب عن أن العلاقات مع إدارة الرئيس جو بايدن لن تتدهور، فيما تتولى النائبة، التي يرتقب أن تصبح مرشحة الديمقراطيين للرئاسة، دوراً أكبر.

وقال: "نحن على مسار التعاون وإغلاق الفجوات، لكن هذا هو السبب وراء أن مؤتمر هاريس الصحافي كان إشكالياً".

"رسالة هاريس في السر والعلن واحدة"

ورداً على تلك التصريحات، قال أحد مساعدي هاريس لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل": "لا أعلم عم يتحدثون".

وأضاف: "الرئيس بايدن ونائبة الرئيس هاريس أوصلا الرسالة ذاتها في اجتماعاتهما الخاصة مع نتنياهو: حان الوقت لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح المحتجزين، وهذا هو ما قالته هاريس علناً كذلك".

وتابع: "تصريحاتها تتسق مع تعليقاتها السابقة بشأن النزاع. بدأت حديثها بالتأكيد على الدعم الراسخ لإسرائيل، ثم أعربت عن مخاوفها بشأن الضحايا المدنيين والأزمة الإنسانية في غزة، كما تفعل دوماً".

وأشار إلى ان اللقاء بين رئيس وزراء إسرائيل ونائبة الرئيس كان "جاداً وصريحاً".

هاريس: لن أصمت عن معاناة غزة

وقالت هاريس عقب لقاء نتنياهو إنها "لن تقف صامتة" إزاء المعاناة في غزة، معربة عن "قلقها العميق" بشأن الوضع الإنساني في القطاع مشيرة إلى أنها أبلغت نتنياهو، بأن "الوقت قد حان"، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وحظي اللقاء بين هاريس ونتنياهو بمتابعة وثيقة بحثاً عن مؤشرات عما إذا كانت هاريس ستتبنى تغييراً في السياسة الأميركية تجاه إسرائيل، إذا أصبحت رئيسة للبلاد.

وقالت هاريس للصحافيين بعد الاجتماع: "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها.. وكيفية قيامها بذلك أمر مهم"، مضيفة أنها عبرت عن مخاوفها إزاء حجم المعاناة الإنسانية في غزة، وذكرت: "لقد أوضحت قلقي البالغ بشأن الوضع الإنساني المتردي هناك"، وأردفت بالقول "لن أصمت".

 وأضافت: "صور الأطفال المتوفين، والناس الجائعين الذين يفرون بحثاً عن الأمان. ما حدث في غزة خلال الأشهر التسع الماضية، أمر مريع. لا يمكننا أن نغض النظر في وجه تلك المآسي. لا يمكننا السماح لأنفسنا بأن نصبح خاملين إزاء المعاناة، وأنا لن أصمت"، وفق ما نقلت CNN.

وتابعت: "لنحصل على صفقة، كي نتمكن من التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإنهاء الحرب، ولنعد المحتجزين إلى منازلهم، وتوفير المساعدات التي يحتاجها الشعب الفلسطيني".

تصنيفات

قصص قد تهمك