إيطاليا تصادر ممتلكات رجل أعمال روسي بطلب من أوكرانيا

time reading iconدقائق القراءة - 3
أليكسي فيدوريتشيف، رئيس نادي موناكو لكرة السلة، قبيل مباراة ضد ألبا برلين في اليوروليغ. 20 أكتوبر 2023 - Getty
أليكسي فيدوريتشيف، رئيس نادي موناكو لكرة السلة، قبيل مباراة ضد ألبا برلين في اليوروليغ. 20 أكتوبر 2023 - Getty
دبي/فلورنسا-الشرقرويترز

قال ممثلو ادعاء بفلورنسا إن شرطة الضرائب في إيطاليا صادرت أصولاً عقارية وممتلكات لرجل أعمال روسي قيمتها نحو 41 مليون يورو، الاثنين.

وجاء في بيان لممثلي الادعاء بفلورنسا أن الرجل يخضع للتحقيق في أوكرانيا لاتهامه بأعمال فساد واحتيال وغسل أموال، وأن المصادرة تمت بناء على طلب من مكتب المدعي العام لمكافحة الفساد الأوكراني.

ولم تُعلن هوية رجل الأعمال الروسي، لكن مصدراً قضائياً ومصدراً قانونياً منفصلاً قالا لـ"رويترز"، إن اسمه أليكسي فيدوريسيف.

ونشرت صحف إيطالية كثيرة، من بينها صحيفة "كورييري ديلا سيرا"، أكثر الصحف اليومية مبيعاً في البلاد، الاسم نفسه.

وذكر الادعاء في إيطاليا أن فيدوريسيف أعاد استثمار عائدات حصل عليها بشكل غير قانوني في أوكرانيا، ويمتلك، من خلال صندوق مقره فلورنسا، مجمعاً عقارياً كبيراً في عاصمة إقليم توسكانا.

وأوردت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" أن العقار، وهو جزء من الأصول المصادرة، هو قلعة توري ديل جالو التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر.

تهم مختلفة وأصول مصادرة

وكشفت صحيفة"إل كورييري ديلا سيرا"، أن السلطات الإيطالية استولت على أسهم الشركة بقيمة حوالي 3 ملايين يورو إلى جانب 4 وحدات عقارية بقيمة حوالي 38 مليون يورو، من بينها قلعة "توري ديل جالو" التاريخية.

ويخضع فيودوريسيف للتحقيق في سلسلة من الجرائم المحتملة، بما في ذلك فساد مسؤولين عموميين وجرائم احتيال وغسيل الأموال بما يتجاوز 60 مليون يورو.

وأشارت صحيفة "لا ريبوبليكا فيرينزي" إلى أن مكتب المدعي العام يزعم أن فيودوريسيف استخدم بعض الأموال غير المشروعة لإعادة الاستثمار من خلال صندوق ائتماني في فلورنسا.

وفي ديسمبر 2022، نفذت السلطات الأوكرانية عمليات تفتيش في ميناء أوديسا بأوكرانيا، وصادرت في النهاية مئات الآلاف من الأطنان من الحبوب الأوكرانية من شركة تسمى TransInvestService، التي يمتلكها فيودوريسيف بشكل جزئي.

ويشير مكتب المدعي العام إلى أن معبر Dyakove-Halmeu الحدودي المولدوفي، استُخدم لتصدير الحبوب الأوكرانية بشكل غير قانوني من خلال شركات مسجلة في المجر والتشيك ورومانيا.

وقال جهاز الأمن الأوكراني في عام 2022: "قام الأشخاص الذين كانوا وراء هذا المخطط بنقل المنتجات من شركة وهمية إلى أخرى، من أجل تمويه سلاسل التجارة وتجنب دفع المدفوعات الإلزامية للميزانية".

من هو فيدوريسيف؟

وفيدوريسيف هو رئيس ومؤسس مجموعة "فيدكوم" العالمية الرائدة في الخدمات اللوجستية والشحن وتجارة السلع، بحسب ملفه الشخصي على موقع "لينكدإن" والذي يقول إنه يعيش في موناكو مع عائلته.

ولم ترد شركة "فيدكوم ميديا"، وهي جزء من مجموعة "فيدكوم" التابعة لفيدوريسيف، على طلب للتعليق من "رويترز" أُرسل بالبريد الإلكتروني.

وفي العام 2006، صنفت مجلة "فوربس" فيدوريسيف الذي يحمل الجنسيتين المجرية والأوكرانية، ضمن أغنى 100 رجل أعمال في روسيا، وقدرت ثروته حينها بـ450 مليون دولار.

ويملك رجل الأعمال البالغ من العمر 68 عاماً نادي موناكو لكرة السلة، وسبق له أن خضع لعقوبات عام 2022 تشمل قيوداً تجارية وحظراً للأصول.

تصنيفات

قصص قد تهمك