إيران تتوعد إسرائيل بـ"الثأر" لاغتيال هنية: واجب علينا الرد

time reading iconدقائق القراءة - 4
رجل إيراني يحمل صورة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران. 31 يوليو 2024 - REUTERS
رجل إيراني يحمل صورة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران. 31 يوليو 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

توعد المرشد الإيراني علي خامنئي، الأربعاء، بـ"الثأر" من إسرائيل لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية بالعاصمة طهران، معتبراً أن هذا "واجب على إيران".

ووصف خامنئي في بيان أوردته وكالات أنباء إيرانية، إسرائيل التي لم تتبن عملية الاغتيال حتى الآن، بأنها "كيان مجرم وإرهابي"، وقال إنها "أعدت لنفسها عقاباً قاسياً بهذا العمل"، معتبراً أنه "واجب" على بلاده "الثأر لدمائه"، في إشارة إلى هنية.

من جهته، اعتبر الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان، أن "مثل هذه التصرفات مخالفة لكل المواثيق والمعاهدات الدولية، ودليل على عجز الأعداء ويأسهم".

وتابع: "لا شك أن المقاومة البطولية والمخلصة للشعب الفلسطيني المضطهد ستستمر، ولن تؤدي هذه الأعمال الإجرامية إلى تعطيل إرادة الفلسطينيين في المطالبة بحقوقهم".

أما الحرس الثوري الإيراني فذكر في بيان، أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" سيقابل بـ"رد قاس وموجع"، معتبراً أن "هذه الجريمة هي انتهاك للقواعد والأعراف الدولية".

وأضاف أن "إيران وجبهة المقاومة سيردان على هذه الجريمة".

"لا نية للتصعيد"

وتوعد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي بألا تمر عملية اغتيال إسماعيل هنية دون رد. أما بعثة طهران بالأمم المتحدة فشددت على منصة "إكس"، الأربعاء، أن "الرد على عملية الاغتيال سيكون بعمليات خاصة، ولكن أصعب ويبعث على الندم".

ورغم هذا الوعيد الإيراني بالرد على إسرائيل، قال محمد رضا عارف النائب الأول للرئيس الإيراني، الأربعاء، إن طهران "ليس لديها نية لتصعيد الصراع في الشرق الأوسط".

صمت إسرائيلي

ومارست إسرائيل سياسة الصمت بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في غارة وقعت خلال الساعات الأولى من صباح الأربعاء، على مقر إقامته في طهران، حيث كان يشارك في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسهود بيزشكيان.

ورفض المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية ديفيد مينسر التعليق على اغتيال هنية، وقال في إفادة صحافية: "لا تعليق على هذه الواقعة بالتحديد".

من جهته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إن إسرائيل لا تسعى لتوسيع رقعة الحرب، لكنها جاهزة للتعامل مع جميع السيناريوهات.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن جالانت التعليقات التي أدلى بها خلال زيارة لوحدة للدفاع الصاروخي. وذكرت التقارير الإعلامية، أن التصريحات كانت تشير بشكل خاص إلى الصراع بين إسرائيل وجماعة "حزب الله" اللبنانية المتحالفة مع إيران والذي تصاعد منذ اندلاع الحرب في غزة.

وكانت وسائل إعلام إيرانية ذكرت، أن هنية اُغتيل في نحو الساعة الثانية من صباح الأربعاء (22:00 الثلاثاء بتوقيت جرينتش)، وكان يقيم في "مقر إقامة خاص" لقدامى المحاربين بشمال طهران.

وأضافت أن "تحقيقات أخرى جارية، وسيتم إعلان نتائجها قريباً"، فيما قالت وكالة "نور نيوز" التابعة للمجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، إن مقر إقامة هنية أُصيب بقذيفة محمولة جواً، مشيراً إلى أن الاغتيال "مغامرة خطيرة لتقويض قوة الردع لدى طهران".

أما حركة "حماس"، فأكدت أنها "ستواصل النهج الذي تتبعه في حرب غزة"، وإنها "واثقة من النصر".

تصنيفات

قصص قد تهمك