"جواسيس وقراصنة ومعارضون".. تعرف على المحتجزين بأكبر صفقة تبادل سجناء بين روسيا والغرب

time reading iconدقائق القراءة - 21
الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس خلال استقبال مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" في إطار صفقة تبادل المحتجزين بين روسيا ودول غربية. 2 أغسطس 2024 - REUTERS
الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس خلال استقبال مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" في إطار صفقة تبادل المحتجزين بين روسيا ودول غربية. 2 أغسطس 2024 - REUTERS
دبي -الشرق

بعد مفاوضات سرية بين واشنطن وموسكو وصفت بـ"المعقدة"، واستمرت على مدار أكثر من عام، تأتي صفقة تبادل السجناء بين روسيا والولايات المتحدة ودول غربية أخرى، والتي تعد "الأكبر منذ الحرب الباردة"، إذ شملت مجموعة متنوعة من الصحافيين، والنشطاء السياسيين، وآخرين اتهموا بـ"التخابر والتجسس" في قضايا أمنية، حسبما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية.

واستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس، في قاعدة أندروز الجوية، فجر الجمعة، السجناء الذين أفرجت عنهم موسكو، بموجب صفقة التبادل.

وأمضى أحد هؤلاء المحتجزين الذين شملتهم صفقة التبادل، أكثر من 5 سنوات خلف القضبان في روسيا، بينما تم إطلاق سراح محتجزين بارزين آخرين بعد فترة أقل، وسُجن آخر لبضعة أشهر فقط، وأصغرهم سناً يبلغ من العمر 19 عاماً، فيما يبلغ أكبرهم 71 عاماً.

ومن بين الروس الذين كانوا معتقلين لدى الغرب، كان هناك "خلايا نائمة"، حسب مزاعم غربية، عاشت حياة مزدوجة، فيما أُدين آخرون بارتكاب أعمال قرصنة إلكترونية، وسُجن أحدهم بسبب إطلاق النار نهاراً على رجل في حديقة بالعاصمة الألمانية برلين، وفق "أسوشيتد برس".

المُفرج عنهم من قبل روسيا وبيلاروس

إيفان جيرشكوفيتش

اتهمت السلطات الروسية، مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، إيفان جيرشكوفيتش، والذي اُعتقل في مدينة يكاترينبورج الروسية في مارس 2023، بـ"جمع معلومات سرية" بناءً على طلب وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA بشأن مصنع للمعدات العسكرية، وهو ادعاء نفاه جيرشكوفيتش و"وول ستريت جورنال"، والحكومة الأميركية بشدة، لكنه سُجن منذ ذلك الحين.

وأدانت المحكمة الروسية، جيرشكوفيتش، البالغ من العمر 32 عاماً، بالتجسس في يوليو الماضي، بعد محاكمة مغلقة، وحكمت عليه بالسجن لمدة 16 عاماً.

بول ويلان

اُعتقل بول ويلان، المسؤول التنفيذي في مجال الأمن المؤسسي من ولاية ميشيجان، في موسكو عام 2018، أثناء حضوره حفل زفاف أحد أصدقائه، وتم اتهامه بالتجسس. 

وأُدين ويلان، الجندي السابق في مشاة البحرية الأميركية، في عام 2020 وحُكم عليه بالسجن لمدة 16 عاماً، لكن ويلان، البالغ من العمر 54 عاماً، رفض الاتهامات ووصفها بأنها "مُلفقة".

ألسو كورماشيفا

اُعتقلت المواطنة "الأميركية - الروسية"، ألسو كورماشيفا، في عام 2023 في مسقط رأسها كازان، حيث كانت تزور والدتها، واتُهمت المحررة في إذاعة راديو أوروبا الحرة "راديو ليبرتي" التي تمولها الحكومة الأميركية، بعدم الإبلاغ عن نفسها باعتبارها "عميلة أجنبية".

وأُدينت كورماشيفا، في يوليو الماضي، بنشر معلومات كاذبة عن الجيش الروسي، وهي التهم التي رفضتها عائلتها و"راديو ليبرتي"، وحُكم على كورماشيفا، 47 عاماً، بالسجن لمدة 6 سنوات ونصف.

فلاديمير كارا مورزا

يعد فلاديمير كارا مورزا، الروسي البريطاني، معارضاً بارزاً، اُعتقل في عام 2022 بعد انتقاده لحرب أوكرانيا، التي كانت بدأت قبل أسابيع من اعتقاله، وأُدين في عام 2023 بالخيانة وتهم أخرى، وحُكم عليه بالسجن لمدة 25 عاماً في قضية وصفها بأنها "ذات دوافع سياسية".

وحصل كارا مورزا، البالغ من العمر 42 عاماً، وهو كاتب عمود في صحيفة "واشنطن بوست"، على جائزة "بوليتزر" في عام 2024.

في الفترة بين عامي 2015 و2017، أصيب المعارض اروسي، بتسمم كاد أن يودي بحياته، وألقى باللوم على الكرملين، في هذه الإصابة، بينما قالت زوجته إن "صحته تدهورت في السجن نتيجة للإصابة بالتسمم".

إيليا ياشين

يعد إيليا ياشين أحد أبرز منتقدي الكرملين، وكان يقضي عقوبة بالسجن لمدة 8 سنوات ونصف، لانتقاده حرب روسيا في أوكرانيا. 

 وكان ياشين، وهو عضو سابق في مجلس بلدية موسكو، أحد الناشطين المعارضين القلائل المعروفين الذين بقوا في البلاد منذ بدء الحرب.

أندريه بيفوفاروف

يبلغ أندريه بيفوفاروف من العمر 42 عاماً، وترأس جماعة المعارضة "روسيا المفتوحة"، التي تم حظرها في عام 2021.

واحتجزت السلطات الروسية بيفوفاروف، في نفس العام، وفي عام 2022، أُدين بتنفيذ أنشطة لمجموعة "غير مرغوب فيها"، وحُكم عليه بالسجن لمدة 4 سنوات.

أوليج أورلوف

يعد أوليج أورلوف، ناشط مخضرم في مجال حقوق الإنسان، وأُدين بتهمة تشويه سُمعة الجيش الروسي وحُكم عليه بالسجن لمدة عامين ونصف في فبراير الماضي، بسبب احتجاجاته على حرب أوكرانيا.

وأورلوف، البالغ من العمر 71 عاماً، هو الرئيس المشارك لمجموعة حقوق الإنسان "ميموريال" الحائزة على جائزة "نوبل" للسلام.

ساشا سكوتشيلينكو

أُدينت الناشطة ساشا سكوتشيلينكو، البالغة من العمر 33 عاماً، وحُكم عليها بالسجن لمدة 7 سنوات في نوفمبر 2023، لاستبدال العديد من بطاقات الأسعار في أحد المتاجر بشعارات مناهضة للحرب.

كسانيا فادييفا وليليا تشانيشيفا وفاديم أوستانين

عمل نشطاء المعارضة الروسية كسانيا فادييفا، وليليا تشانيشيفا، وفاديم أوستانين، كمنسقين سابقون للمكاتب الإقليمية للمعارض الراحل أليكسي نافالني.

وألقت السلطات الروسية، القبض عليهم بعد حظر شبكة نافالني السياسية في عام 2021، وأدينوا لاحقاً بالتطرف.

Ksenia Fadeyeva, 31, former local deputy in the Siberian city of Tomsk, ally of jailed Russian opposition leader Alexei Navalny and accused of having created an 'extremist organisation', attends court hearings in the Siberian city of Tomsk on August 14, 2023. Fadeyava headed Navalny's political office in Tomsk, where the opposition leader was poisoned with Novichok in August 2020 on a visit ahead of elections, and the trial is the latest in a series of cases brought against vocal critics of the Kremlin, a crackdown that intensified after Russian launched large-scale hostilities in Ukraine last year. (Photo by Vladimir NIKOLAYEV / AFP)كسينيا فادييفا أحد أعضاء فريق المعارض الروسي الراحل أليكسي نافالني خلال جلسات المحكمة في سيبيريا. 14 أغسطس 2023 - AFP

وحُكم على فادييفا، البالغة من العمر 32 عاماً، وأوستانين، البالغ من العمر 47 عاماً، بالسجن لمدة 9 سنوات لكل منهما، فيما حُكم على تشانيشيفا، البالغة من العمر 42 عاماً، بالسجن لمدة 9 سنوات ونصف.

كيفين ليك

اُعتقل كيفين ليك، الروسي-الألماني، البالغ من العمر 19 عاماً، في جنوب روسيا في عام 2023 بتهمة التقاط صور لوحدة عسكرية وإرسالها إلى "ممثل لدولة أجنبية".

وقال مسؤولو المحكمة الروسية، إن الشاب البالغ من العمر آنذاك 17 عاماً، كان معارضاً لحرب أوكرانيا، وأُدين بالخيانة وحُكم عليه بالسجن لمدة أربع سنوات.

وقال مدافعون عن حقوق الإنسان، كان أصغر شخص يتم إدانته بهذه الجريمة.

ريكو كريجر

أدين ريكو كريجر، وهو عامل ألماني في المجال الطبي، في بيلاروس بتهمة الإرهاب في يونيو الماضي، وحُكم عليه بالإعدام.

وأصدر الرئيس الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، عفواً رئاسياً عنه، الثلاثاء الماضي.

ديموري فورونين

كان ديموري فورونين، وهو عالم سياسي روسي-ألماني، يدير شركة استشارية يُقال إنها تعاونت مع صحافيين، وأُلقي القبض عليه في عام 2021، وأُدين بالخيانة في عام 2023 وحُكم عليه بالسجن لمدة 13 عاماً وثلاثة أشهر.

وكان العالم الروسي الألماني، طرفاً في محاكمة إيفان سافرونوف بتهمة الخيانة، والذي قالت السلطات الروسية، إنه نقل إليه معلومات عن الأنشطة العسكرية الروسية، وأن فورونين سلمها بعد ذلك إلى الاستخبارات الألمانية.

باتريك شوبيل

ألقت السلطات الروسية القبض على باتريك شوبيل، وهو مواطن ألماني، في فبراير 2024 في مطار بولكوفو في سانت بطرسبرج، عندما عُثر بحوزته على حلوى تحتوي على مكون نشط من القنب.

واحتجزت السلطات الروسية شوبيل، منذ ذلك الحين، بعد توجيه اتهامات بتهريب المخدرات.

جيرمان مويزيس

يعمل جيرمان مويزيس، وهو مواطن روسي-ألماني، كمحامٍ متخصص في الهجرة ساعد الروس في التقدم بطلبات الحصول على تصاريح إقامة في الاتحاد الأوروبي.

وألقت السلطات الروسية القبض على مويزيس، في مايو الماضي في سانت بطرسبرج، وقيل إنه اُتهم بالخيانة، لكن لا يُعرف سوى القليل عن قضيته.

المُفرج عنهم من قبل الغرب:

فاديم كراسيكوف

أُدين فاديم كراسيكوف، في عام 2021 بإطلاق النار على زليمخان تورنيكي خانجوشفيلي، وهو مواطن جورجي يبلغ من العمر 40 عاماً من أصل شيشاني، في حديقة عامة في برلين.

وخلص القضاة الألمان، إلى أنها كانت عملية اغتيال بناءً على طلب من أجهزة الأمن الروسية، وحُكم على كراسيكوف، 58 عاماً، بالسجن مدى الحياة، وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ألمح هذا العام إلى إمكانية مبادلته.

بافيل روبسوف

يعرف بافيل روبسوف، باسم بابلو جونزاليس، وهو صحافي يعمل لصالح إحدى المؤسسات الإعلامية الإسبانية، وتم القبض عليه بتهمة التجسس في شرق بولندا، بالقرب من الحدود الأوكرانية، في الأيام الأولى بعد الغزو الروسي في فبراير عام 2022.

ووصفته وكالة الأمن الداخلي البولندية، بأنه عميل استخبارات روسي، على الرغم من أن بعض الجماعات الحقوقية انتقدت وارسو لاحتجازه لأكثر من عامين دون تهمة، ودعت منظمة "مراسلون بلا حدود" إلى إطلاق سراحه.

رومان سيليزنيف

أدين رومان سيليزنيف، وهو نجل أحد المشرعين الروس، في الولايات المتحدة في عام 2017 بتهمة اختراق أكثر من 500 شركة وسرقة الملايين من أرقام بطاقات الائتمان، وبيعها بعد ذلك على مواقع الإنترنت.

وحُكم على سيليزنيف، وهو مواطن روسي، لا يحمل الجنسية الأميركية، بالسجن لمدة 27 عاماً، كما تم تغريمه ما يقرب من 170 مليون دولار كتعويض لضحاياه.

فلاديسلاف كليوشين

يعد فلاديسلاف كليوشين، رجل أعمال ثري له علاقات بالكرملين، وأُدين في بوسطن في عام 2023، بتهم تشمل الاحتيال الإلكتروني والاحتيال في الأوراق المالية في عملية بقيمة 100 مليون دولار تقريباً استندت إلى معلومات أرباح سرية مسروقة عبر اختراق شبكات الإنترنت الأميركية.

وحُكم على كليوشين، البالغ من العمر 43 عاماً، والذي قيل إنه حصل شخصياً على 33 مليون دولار في العملية، بالسجن لمدة تسع سنوات، وتم إلقاء القبض عليه في سويسرا وتسليمه إلى الولايات المتحدة في عام 2021.

فاديم كونوشينوك

قالت السلطات في إستونيا، إن فاديم كونوشينوك، ضابط في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وسلمته إلى الولايات المتحدة، العام الماضي، لمواجهة اتهامات بتهريب الذخيرة والتكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج لدعم حرب موسكو في أوكرانيا.

 

ويقول المدعون الأميركيون، إنه اُحتجز في عام 2022، أثناء محاولته العودة إلى روسيا من إستونيا، وهو يحمل حوالي ثلاثين نوعاً من أشباه الموصلات والمكونات الإلكترونية الأخرى.

أرتيم دولتسيف وزوجته آنا دولتسيفا

اعتقلت السلطات في سلوفينيا، أرتيم دولتسيف وزوجته آنا دولتسيفا، بتهمة التجسس في عام 2022، واعترفا بالذنب وحُكم عليهما بالسجن لمدة 19 شهراً.

وأُطلق سراحهما بعد انقضاء المدة، وبحسب ما أوردته السلطات في سلوفينيا، فإنهما كانا يتظاهران بأنهما مواطنان أرجنتينيان، واستخدما سلوفينيا كقاعدة منذ عام 2017 للسفر إلى الدول المجاورة ونقل أوامر موسكو إلى عملاء روس آخرين.

ميخائيل ميكوشين

ألقي القبض على ميخائيل ميكوشين، في النرويج في عام 2022 بتهمة التجسس.

وقالت وكالة الأمن الداخلي النرويجية، إنه دخل البلاد مدعياً أنه مواطن برازيلي، وقال المحققون النرويجيون، إنه كان يعيش في البلاد بهوية مزيفة بينما كان يعمل لصالح جهاز استخبارات روسي.

تصنيفات

قصص قد تهمك