"حماس" تعد لاختيار خليفة إسماعيل هنية.. وظروف الحرب تحدد الخيارات

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الراحل إسماعيل هنية خلال لقائه مع الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان في طهران. 30 يوليو 2024 - Reuters
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الراحل إسماعيل هنية خلال لقائه مع الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان في طهران. 30 يوليو 2024 - Reuters
رام الله-محمد دراغمة

تجري "حماس" مشاورات واسعة لاختيار رئيس للمكتب السياسي للحركة خلفاً لـ"إسماعيل هنية" الذي اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع الماضي.

وقالت مصادر مطلعة لـ"الشرق"، إن النقاشات في هذه الاجتماعات والمشاورات تتركز حول 3 خيارات، الأول هو تشكيل قيادة جماعية مؤلفة من 3 من نواب لرئيس المكتب السياسي، على أن يجري اختيار أحدهم للقيام بمهام تمثيلية لحين إجراء الانتخابات، والثاني هو اختيار قائم بأعمال رئيس المكتب السياسي، والثالث هو عقد اجتماع لمجلس الشورى وانتخاب رئيس للمكتب السياسي خلفاً لهنية.

وبحسب المصادر، فإن النواب الثلاثة لرئيس المكتب السياسي الحالي الذين يجري بحث إمكانية إقامة مهمة عمل مشتركة بينهم هم كل من "خالد مشعل رئيس فرع الحركة في الخارج والرئيس السابق للمكتب السياسي"، و"يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لفرع الحركة في قطاع غزة"، و"زاهر جبارين القائم بأعمال رئيس فرع الحركة في الضفة الغربية"، والذي تولى هذا الموقع بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي للفرع صالح العاروري في بيروت مطلع هذا العام.

ما خيارات حماس؟

ويرجّح أن يجري توزيع صلاحيات رئيس المكتب بين الثلاثة على أن يفوّض خالد مشعل بدور العلاقات السياسية، نظراً لخبرته كرئيس سابق للمكتب السياسي.

أما الخيار الثاني، فهو اختيار قائم بأعمال رئيس المكتب السياسي لحين إجراء الانتخابات.

والخيار الثالث هو إعداد الترتيبات اللازمة لعقْد مجلس شورى الحركة لانتخاب رئيس للمكتب السياسي، وهو خيار يتسم بالصعوبة بسبب ظروف الحرب.

ويتألف مجلس الشورى في "حماس" من نحو 50 عضواً يُمثّلون كلاً من قطاع غزة والضفة الغربية والشتات، بمعدل الثلث لكل ساحة من هذه الساحات.

وتجري الانتخابات الداخلية في حركة "حماس" مرة كل 4 سنوات، آخرها جرت في أكتوبر عام 2021، ويحق لرئيس المكتب السياسي للحركة أن يتولى دورتين متتاليتين، ولا يحق له التنافس على الموقع سوى بعد مرور 4 سنوات من انتهاء ولايتيه.

وكان من المرتقب أن تنتهي الولاية الثانية لإسماعيل هنية في أكتوبر العام المقبل.

وعادة ما تستغرق الانتخابات الداخلية في حركة "حماس" مدة عام، نظراً لأنها تشمل مختلف المستويات القيادية في الحركة من القاعدة إلى القمة، وصولاً إلى المكتب السياسي، ولانتشار فروع الحركة في العديد من الدول والمواقع.

ويجري في هذه الانتخابات انتخاب مجلس شورى ومكتب سياسي مركزي للحركة، ومجلس شورى ومكتب سياسي لكل من الساحات الثلاث (الضفة الغربية وقطاع غزة والخارج).

وينتخب مجلس الشورى المركزي 18 عضواً في المكتب السياسي، بينهم رئيس المكتب ونوابه الثلاثة الذين يُمثّلون الساحات الثلاث (الضفة وغزة والشتات).

تصنيفات

قصص قد تهمك