"حماس" تعلن اختيار يحيى السنوار خلفاً لإسماعيل هنية

time reading iconدقائق القراءة - 3
إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس (يمين)، ويحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة (يسار)، 26 ديسمبر 2017 - AFP
إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس (يمين)، ويحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة (يسار)، 26 ديسمبر 2017 - AFP
دبي-الشرق

أعلنت حركة "حماس"، مساء الثلاثاء، اختيار يحيى السنوار، رئيس الحركة في قطاع غزة، رئيساً للمكتب السياسي للحركة خلفاً لإسماعيل هنية، الذي اغتيل في طهران، الأربعاء، بعد  حضوره حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان.

وقالت "حماس" في بيان مقتضب: "تعلن الحركة عن اختيار القائد يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي للحركة خلفا للقائد إسماعيل هنية".

وأكدت مصادر في "حماس" لـ"الشرق" أن "النقاشات داخل مجلس الشورى العام حسمت، بعد ظهر الثلاثاء، بالإجماع وبمباركة كافة أعضاء المكتب السياسي اختيار السنوار رئيساً للمكتب السياسي العام للحركة، بعد التواصل معه عبر القنوات المتبعة، وموافقته بشكل رسمي على شغل المنصب وتحمل مسؤولية الأمانة".

كما أكد مصدر مطلع أن اختيار يحيى السنوار "رسالة قوية بأن حماس تختار، وتواصل نهج المقاومة".

وقال مصدر آخر مطلع لـ"الشرق"، وهو عضو في مجلس الشورى: "التوجه الذي كان سائداً في المشاورات لدى رئيس مجلس الشورى والأعضاء بتعزيز اختيار السنوار"، مشدداً أن اغتيال إسماعيل هنية "لن يوقف المقاومة، وستبقى الحركة قوية متماسكة.. والسنوار قائد الحركة ويدير المواجهة مع الاحتلال".

وتعليقاً على إعلان "حماس" اختيار السنوار رئيسا للمكتب السياسي، قال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "هناك مكان واحد محفوظ ليحيي السنوار، وهو بجوار محمد الضيف (قائد كتائب القسام)، ومروان عيسى (نائبه)، وباقي قادة حماس"، والذين تزعم إسرائيل أنها قتلتهم منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر.

ويحيى السنوار هو قائد "حماس" في قطاع غزة، ووضعت إسرائيل اغتياله ضمن أهدافها المعلنة للحرب على القطاع المستمرة منذ عشرة أشهر.

ويُعتقد أن السنوار هو أحد العقول المدبرة للهجوم الذي شنته "حماس:، وفصائل فلسطينية أخرى على إسرائيل في السابع من أكتوبر، وهو هجوم تقول إسرائيل إنه أوقع 1200 بالإضافة لأسر 250 رهينة اقتادهم مقاتلو الفصائل الفلسطينية إلى غزة.

ولم يظهر السنوار علنا منذ اندلاع الحرب التي أشعل فتيلها هجوم "حماس"، وتسببت في رحيل زهاء 40 ألف فلسطيني، وإصابة عشرات الآلاف وتشريد كل سكان قطاع غزة تقريباً البالغ عددهم 2.3 مليون.

اقرأ أيضاً

ياسر عبد ربه: السنوار فاجأ حلفاءه وفوجئ بحجم اختراق 7 أكتوبر

قال ياسر عبد ربه في حوار مع "الشرق الأوسط" إن حماس فاجأت حلفاءها وفوجئت بحجم اختراق 7 أكتوبر، وإنه لا يعتقد بضلوع إيران في التخطيط للهجمات.

واغتيل إسماعيل هنية، يوم الأربعاء الماضي، في طهران، بعد حضوره مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان.

واتهم الحرس الثوري الإيراني إسرائيل، باغتيال هنية، ولم تؤكد إسرائيل أو تنف مسؤوليتها.

وكانت "حماس" أعلنت، السبت، بدء إجراءات عملية تشاور واسعة في مؤسساتها القيادية والشورية لاختيار رئيس جديد للمكتب السياسي للحركة، بعد اغتيال هنية.

وحسب النظام الأساسي للحركة، فإن أعضاء مجلس الشورى المركزي، الذي يضم حوالي 50 عضواً، من بينهم أعضاء المكتب السياسي المركزي للحركة، هم من ينتخبون الرئيس.

تصنيفات

قصص قد تهمك