هاريس تمتدح بايدن في أول ظهور مشترك منذ انسحابه للاحتفال بخفض كلفة الدواء

بايدن يسرد معركته مع شركات الدواء الكبرى.. ويحذر من مشروع 2025 الجمهوري

time reading iconدقائق القراءة - 5
الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة في أول حدث انتخابي مشترك منذ انسحابه، ماريلاند. 15 أغسطس 2024 - Reuters
الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة في أول حدث انتخابي مشترك منذ انسحابه، ماريلاند. 15 أغسطس 2024 - Reuters
دبي -الشرق

ظهر الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس الخميس، في أول حدث مشترك لهما منذ خروجه من السباق الانتخابي قبل 3 أسابيع، للإعلان عن نتائج "مفاوضات تاريخية" بين وكالة ميديكير الحكومية وشركات الدواء الكبرى لخفض أسعار العقاقير الطبية، فيما تسعى هاريس إلى تقديم رؤيتها للبلاد في المؤتمر الوطني للحزب الأسبوع المقبل.

وأعلنت إدارة بايدن الخميس، عن نتائج المفاوضات بين ميديكير وشركات الدواء الكبرى، ما مكن بايدن وهاريس من الظهور بمظهر محاربي صناعة الدواء بالنيابة عن الأميركيين في لحظة حرجة من الحملة الرئاسية، وفق "نيويورك تايمز".

وستدخل الأسعار الجديدة التي تم التفاوض عليها حيز التنفيذ في 2026، وينتظر أن توفر مليارات الدولارات لميديكير (قانون الرعاية الصحية منخفضة التكاليفة وتشرف عليه هيئة فيدرالية بوزارة الصحة والخدمات الإنسانية)، ويموله دافع الضرائب الأميركي.

وسيفيد البرنامج شريحة من الأميركيين تشمل الملايين من كبار السن، بشكل مباشر، إذ سيوفر لهم الأموال التي يدفعونها بأنفسهم لشراء الدواء.

وتسمح أجزاء أخرى من القانون بإنشاء برنامج يسمح لميديكر بالتفاوض على أسعار الدواء، ووضع حدود قصوى لأسعار الإنسولين للمرضى، وتكاليف الدواء السنوية التي يدفعوها بشكل مباشر، ولكنها ستعود بالنفع أيضاً بشكل كبير على كبار السن.

هاريس تغدق الثناء على بايدن

وقدمت هاريس بايدن للمرة الأولى منذ صعودها إلى رأس التذكرة الديمقراطية لانتخابات نوفمبر المقبل، بإغداق المديح على الرئيس البالغ 81 عاماً، وقالت هاريس لجمهور شديد الحماس: "يمكنني الحديث لبقية اليوم عن الشخص الواقف بجواري على المنصة، إنه رئيسنا الرائع جو بايدن".

وقالت: "هناك الكثير من الحب في هذه الغرفة لرئيسنا، وأعتقد أن هذا لعدد من الأسباب، من بينها أن قلة من قادة بلدنا، فعلوا أكثر مما فعل في قضايا كثيرة، بما في ذلك توسيع الوصول إلى الرعاية الصحية".

وهتف الجمهور عدة مرات خلال حديث هاريس قائلين: "شكراً لك جو".

وأوضحت هاريس عدداً من بنود قانون مكافحة التضخم الذي مررته إدارة بايدن قبل عامين، ويعد أحد أبرز إنجازات الرئيس، والذي كان من نتائجه تخفيض أسعار الأدوية الطبية.

بايدن بدوره، أمضى بايدن قسطاً كبيراً من كلمته في سرد تاريخ المعركة مع شركات الدواء، وقال إن الطريق إلى قانون ميديكير للرعاية الصحية منخفضة التكاليف وجهود إدارته للسماح لميديكير بالتفاوض على أسعار العقاقير الطبية، استغرق عقوداً من العمل، مشيراً إلى أنه حاول إنجاز هذا القانون منذ بداياته في الكونجرس عام 1973.

وأضاف: "كنت أنتظر هذه اللحظة منذ زمن طويل، طويل جداً".

وقال بايدن إن المعركة ضد شركات الأدوية الكبرى حيوية، لأن الأميركيين يدفعون أكثر من أي دولة متقدمة أخرى للحصول على العقاقير بوصفة طبية.

وانتقد بايدن الجمهوريين في الكونجرس وكذلك حملتهم الانتخابية للرئاسة، لمعارضتهم لأجندته المحلية، وانتقد "مشروع 2025" الجمهوري، وهو ما بات ينظر إليه على أنه المخطط الذي سيطبقه المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترمب حال فوزه بالانتخابات.

وقال بايدن: "لقد سمعتم مشروع الجمهوريين مؤيدي ترمب لعام 2025، إنهم يريدون إلغاء قدرة ميديكير على التفاوض على أسعار الدواء، ووضع شركات الأدوية الكبرى في مقعد القيادة مرة أخرى لفعل ما يريدونه".

وتابع: "دعوني أقل لكم ما هو مشروعنا لعام 2025، إنه هزيمتهم هزيمة ساحقة".

تصنيفات

قصص قد تهمك