بايدن يستعد لافتتاح المؤتمر الديمقراطي بدعم هاريس

time reading iconدقائق القراءة - 5
الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة في أول حدث انتخابي مشترك منذ انسحابه احتفالاً بخفض أسعار الدواء، ماريلاند. 15 أغسطس 2024 - Reuters
الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة في أول حدث انتخابي مشترك منذ انسحابه احتفالاً بخفض أسعار الدواء، ماريلاند. 15 أغسطس 2024 - Reuters
دبي-الشرق

يقضي الرئيس الأميركي جو بايدن عطلة نهاية الأسبوع في إعداد خطابه في ليلة افتتاح المؤتمر الوطني الديمقراطي، وهي لحظة مختلفة بشكل ملحوظ عما كان قد أعده قبل بضعة أسابيع فقط، قبل أن يتحد الحزب بشأن مرشح رئاسي جديد، وفق تقرير لشبكة "CNN".

وستوفر هذه المناسبة للرئيس بايدن، واحدة من أكثر اللحظات البارزة لمخاطبة الشعب الأميركي، وذلك بعد أكثر من خمسة عقود قضاها في دواليب السياسة، كما يأتي خطابه المرتقب، بعد حوالي شهر على انسحابه من سباق 2024، وإعلانه دعم ترشيح نائبته الديمقراطية كامالا هاريس.

ونقلت الشبكة الأميركية، أن بايدن سيحاول في خطابه، الذي سيُلقيه أمام آلاف المندوبين الديمقراطيين وأعضاء الحزب في مركز يونايتد في شيكاغو، تقديم الأسباب التي تدفعه لدعم انتخاب هاريس لمنصب الرئيس.

ويعتقد مساعدو بايدن أنه يدخل المؤتمر الآن بعدما اكتسب حسن نية الحزب الديمقراطي بعد ولاية واحدة مثمرة في البيت الأبيض، وتحركه لتسليم المشعل إلى هاريس.

ومن المتوقع أن يدافع بايدن في خطابه، عن حصيلة ولايته التي قضاها في البيت الأبيض، إلى جانب هاريس، والتأكيد على الحاجة إلى هزيمة الرئيس السابق دونالد ترمب، الذي يعتقد أنه يشكل تهديداً للديمقراطية، وفقاً لمساعدي بايدن.

خطاب الفوز على ترمب

وقال أحد مساعدي بايدن: "من المتوقع أن يتطرق الرئيس إلى كيفية ضمان انتصار الديمقراطية في معركة روح أميركا، والآن، مع كامالا هاريس وتيم والز، يجب أن نضمن الحفاظ على الديمقراطية"، مضيفاً: "ورثنا سلسلة من الأزمات المتتالية، وخرجنا منها أقوى مما كنا عليه عندما دخلناها، ونحن على استعداد لمستقبل من الاحتمالات التي لا نهاية لها".

وبينما كان يستعد للصعود على متن طائرة مارين وان للطيران إلى كامب ديفيد، الجمعة، سأل المراسلون الرئيس بايدن عن رسالته للديمقراطيين في المؤتمر. أجاب: "الفوز".

وقال مساعدون إن السيدة الأولى جيل بايدن، المدافعة الشرسة عن الرئيس ومؤيدته، ستتحدث أيضاً في المؤتمر، وسينضم أفراد آخرون من عائلة بايدن إلى الزوجين في شيكاغو، وفق شبكة "CNN".

وذكر مصدر مطلع على الاستعدادات أن بايدن يعمل على خطابه مع مستشاره القديم مايك دونيلون، وفيناي ريدي، مدير كتابة الخطب في البيت الأبيض، وسيركز الرئيس على الخطاب أثناء قضاء عطلة نهاية الأسبوع في كامب ديفيد، المنتجع الرئاسي الذي زاره كثيراً للتحضير والتدرب على الخطب الرئيسية مثل حالة الاتحاد.

الوحدة الديمقراطية

وقال مساعدو بايدن إنه مسرور بالزخم حول ترشيح هاريس، ويعتقد المساعدون أن احتضانه السريع لكامالا كخليفة له ساعد في المساهمة في الوحدة الديمقراطية قبل شهر أغسطس، وتجنب المؤتمر المنقسم.

وأضاف مساعدو بايدن أن المؤتمر سيسلط الضوء على التناقضات الرئيسية بين إنجازات البيت الأبيض في عهد بايدن وهاريس وفترة ترمب في منصبه، وسيشمل ذلك تسليط الضوء على كيف ساعد بايدن وهاريس معاً البلاد على التغلب على وباء كورونا، وتعزيز الاقتصاد، والعمل على الحفاظ على الديمقراطية في الداخل.

وقال مصدر مشارك في التخطيط إن بعض موظفي حملة بايدن لعام 2020 نظموا حفلة ما بعد الخطاب، الاثنين، لصالح موظفي بايدن، بما في ذلك الموظفون في مكتبه في مجلس الشيوخ ومكتب نائب الرئيس وحملات الرئاسة لعامي 2020 و2024.

وقال بايدن إن هاريس ستكون "رئيسة رائعة" بينما أشادت بشريكها في البيت الأبيض، وقالت المرشحة الديمقراطية بينما هتف المؤيدون: "هناك الكثير من الحب في هذه الغرفة لرئيسنا، وأعتقد أن ذلك لأسباب عديدة".

تصنيفات

قصص قد تهمك