ستارمر في ألمانيا.. مساعٍ لإبرام اتفاقات وإعادة ضبط العلاقات مع أوروبا

time reading iconدقائق القراءة - 4
المستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يحضران مؤتمراً صحافياً في برلين. 28 أغسطس 2024 - reuters
المستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يحضران مؤتمراً صحافياً في برلين. 28 أغسطس 2024 - reuters
لندن/دبي-الشرقرويترز

بدأ رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، الأربعاء، زيارة إلى ألمانيا، يسعى من خلالها إلى إبرام معاهدات تجارية وأمنية وبيئية، إضافة إلى التعاون في مجالي الطاقة والدفاع، فيما يأمل إعادة ضبط العلاقات مع الاتحاد الأوروبي بعد 14 عاماً من العلاقات المتوترة بقيادة المحافظين.

وقال ستارمر في تصريحات صحافية من برلين بشأن إعادة ضبط العلاقات بشكل أوسع مع أوروبا: "لدينا فرصة مرة واحدة لإعادة ضبط علاقتنا مع أوروبا (...) يجب أن نغير مسار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ونصلح العلاقات المشروخة التي خلفتها الحكومة السابقة".

وتابع: "هذا لا يعني عكس اتجاه خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو إعادة دخولها إلى السوق الموحدة أو الاتحاد الجمركي. معاهدة المملكة المتحدة وألمانيا هي جزء من إعادة ضبط أوسع نطاقاً، ونأمل في الاتفاق عليها بحلول نهاية العام الجاري، كما سنعمل على معالجة عصابات التهريب، حيث ستبني الدولتان على اتفاقياتهما الدفاعية".

ووفقاً لصحيفة "فاينانشيال تايمز"، فإن ستارمر اجتمع مع المستشار الألماني أولاف شولتز، صباح الأربعاء، حيث يريد إبرام معاهدات مع برلين في غضون 6 أشهر، فضلاً عن التفاوض على اتفاقية منفصلة بشأن التعاون الدفاعي تُنجز في الخريف.

وتقول حكومة حزب العمال إنها تريد تحسين قدرة بريطانيا على الوصول إلى التجارة مع أوروبا، في أعقاب ما وصفته بصفقة بوريس جونسون "الفاشلة" بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

تعزيز العلاقات مع أوروبا

ومن المقرر أن يواصل رئيس الوزراء البريطاني جولته الأوروبية بزيارة باريس، حيث سيحضر حفل افتتاح الألعاب البارالمبية، قبل زيارة قصر الإليزيه في فرنسا الخميس.

ورغم أن ستارمر تولى منصبه منذ أقل من شهرين، فإن الرحلة تمثل خامس لقاء له مع شولتز ورابع لقاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون منذ توليه منصب رئيس الوزراء، وهي علامة على سعيه لتعزيز العلاقات مع الحلفاء الأوروبيين الرئيسيين.

في السياق، شبه "داونينج ستريت" الشراكة الجديدة التي تسعى إليها لندن وبرلين بـ"اتفاقية لانكستر هاوس" لعام 2010، بين المملكة المتحدة وفرنسا لتعميق التعاون الدفاعي والأمني.

يأتي ذلك، فيما يستضيف ستارمر قمة استثمارية دولية في أكتوبر المقبل، سيسعى من خلالها إلى استخدام جولته الأوروبية التي تستغرق يومين لبناء روابط مع الشركات. 

وفي برلين، يلتقي ستارمر بالرؤساء التنفيذيين لشركة "سيمنز إنيرجي" و"راينميتال"، أكبر شركة دفاعية في ألمانيا، بينما سيلتقي في باريس بالمسؤولين التنفيذيين في شركة التكنولوجيا "تاليس"، ومشغل الأقمار الاصطناعية "يوتلسات"، وشركة الأدوية والرعاية الصحية "سانوفي". كما تعطي إدارة حزب العمال الجديدة الأولوية للصفقات التجارية مع مجموعة قوية من 6 دول خليجية والهند.

وبحسب الصحيفة التقى ستارمر، الثلاثاء، مع رئيس الوزراء البحريني ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة في "داونينج ستريت" في محاولة لتعزيز الاستثمار الداخلي من الخليج.

وتعد ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، ثاني أكبر شريك تجاري لبريطانيا، حيث تمثل 8.5% من إجمالي التجارة في لندن.

تصنيفات

قصص قد تهمك